هذه تكلفة تحقيق النهضة التربوية المغربية في النموذج التنموي الجديد

قدم السيد شكيب
بنموسى رَئِيس اللجنة الخَاصَّة بالنموذج التنموي يوم الثلاثاء الماضي تقرير اللجنة
العام أَمَامَ أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده حَيْتُ حمل هَذَا التقريرعددا
من المقترحات مِنْ أَجْلِ إِحْداث نهضة حقيقية للمنظومة التربوية عبر مجموعة من الرافعات
والإجراءات معتبرا منظومة التربية والتَّكْوين وَالبَحْث العلمي ركيزة مهمة لِتَحْقِيقِ
التنمية ضمن النموذج التنموي الجديد عبر 7 إجراءات تتطلب تنزيلا متدرجا عَلَى مَدَى
خمس سنوات
الإجراء
1 : :إحداث بنية لدعم معاهد تكوين المدرسين “مركز التميز الأستاذية”
 الإجراء 2 :تنظيم مسار
التلميذ كمستويات للتعلم؛
       
   تجـزيء مسـار التلميـذ إلـى عـدة مراحـل
تعليميـة
       
   تحديـد “مؤهـلات التخـرج” مـن كل
مسـتوى للتعلم
       
   تقييـم المكتسـبات التعلميـة بـكل اسـتقلالية
عنـد كل مرحلـة مـن المسـار الدراسـي
الإجراء 3 :الإستثمار بقوة فِي الطفولة المبكرة؛
       
   تبنـي مقاربـة مندمجـة للطفولـة المبكـرة علـى
المسـتوى المحلـي
       
   تطويـر تعليـم أولـي ذِي جـودة عاليـة لفائـدة
جميـع الأطفـال
       
   وضــع آليــة حكامــة مندمجــة للطفولــة
المبكــرة
الإجراء 4 :تنمية تدابير دعم النجاح المدرسي؛
       
   وضـع نظـام للتقويـم لقيـادة كل تلميـذ نحـو
النجـاح
       
   تطويـر نظـام توجيـه مدرسـي يسـمح لـكل تلميـذ
بإيجـاد مسـاره
       
   تعزيـز مسـالك التكويـن المهنـي
الإجراء 5 :جعل التربية عَلَى المواطنة والحس المدني فِي
صلب المشروع التربوي
الإجراء 6 :إحداث علامة الجودة للمُؤَسَّسَاتِ التعليمية؛
الإجراء 7 :تجديد المسار الوظيفي لِلَمُْدَرِّسِينَ
       
   إنشـاء نظـام أساسـي موحـد مخصـص لمهـن
التدريـس
       
   إنشـاء سـلم لمسـار وظيفـي أكثـر تحفيـزا
       
   وضــع نظــام لتقييــم أداء المدرســين
وَأَكَّدَ التقرير أن برنامـج
الإجـراء “النهضـة التربويـة المغربيـة” يتطلب رصـد حوالـي 15 مليـار
و500 مليون درهـم سـنويا بأقصـى سـرعة حَيْتُ تبلغ تكلفة إحداث مركـز التميـز الأسـتاذية
5 مليـار 100 مليون درهـم أي 0,12 فِي المئة من الناتج المحلي الإجمالي ويتطلب إصدار نظام
أساسي جديد لِلَمُْدَرِّسِينَ تكلفة 12 مليار درهم سنويا أي 1 فِي المئة من الناتج المحلي
الإجمالي وإحداث شهادة الجودة للمُؤَسَّسَاتِ المَدْرَسِية يحتاج 2 مليار درهم سنويا أي 0,18
فِي المئة من الناتج المحلي الإجمالي
وَيُشِيرُ التقرير إِلَى أَنَّ جزءا
من الميزانية المطلوبة ستكون عَلَى عاتق الدولة بَيْنَمَا الباقي عبر نسج شراكات مَعَ
الجمعيات وجمعيات الآباء والمنظمات الدولية والشركاء التقنيين والماليين وَأَوْصَى
التقرير بِعَدَمِ وضع التدابير ذات الأثر الكبير عَلَى الميزانية خاصة النظام الأساسي
الجديد لِلَمُْدَرِّسِينَ إلَّا بعد تعزيز الحكامة ونظام التقييم الموضوعي لمستوى التلاميذ
ونجاعة أداء المدرس
ويرى التقرير أن تفعيـل
هـذه المقترحـات يقتضي نظامـا جديـدا للتنفيـذ، مدعومـا بـإرادة سياسـية قويـة، بهــدف
ضمــان شــروط نجــاح النهضــة التربويــة التـي يدعـو إليهـا النمـوذج التنمـوي
الجديـد. فـي هـذا الإطــار، تركــز اللجنــة علــى ثــلاث رافعــات أساســية
للتنزيــل العملــي لإصــاح المنظومــة التربويــة:
1 ) ضمــان الملاءمـة
بيـن الطمـوح والإمكانيـات المعبـأة مـن حيـث المـوارد البشـرية والماليـة
الضروريـة لتنفيـذ الإصلاحات،
2) إرسـاء حكامـة
قويـة بوضـع آليـة للقيـادة تضـم ممثليـن عـن قطـاع التربيـة الوطنيـة وممثليـن
عـن وحـدة دعـم التنفيـذ التابعـة لرئيـس الحكومـة وخبـراء وممثلـي أوليـاء
التلميـذات والتلاميـذ وضمـان اسـتمرارية عملها علــى المــدى البعيــد،
 3) تعبئــة الفاعليــن الميدانييــن (الأكاديميــات
الجهويــة للتربيــة والتكويــن والمؤسســات التعليميـة) والعمـل علـى تحملهـم
المسـؤولية عـن طريـق الرفـع مـن قدراتهـم وتعزيـز إسـتقلاليتهم
.
موقع متمدرس – ….

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى