هذه تفاصيل محضر الاتفاق بين الحكومة والنقابات التعليمية (نسخة)

.
 
محضر اتفاق بَيْنَ وِزَارَة التربية الوَطَنِية وَالتَعْلِيم الأولي والرياضة والنقابات
التعليمية الأكثر تمثيلية بِشَأْنِ المبادئ المؤطرة للنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع
التربية الوَطَنِية
دیباچه
فِي إِطَارِ مواصلة تنزيل مقتضيات الحِوَار الاجتماعي القطاع (الاتفاق المرحلي
بِتَارِيخ 10 يناير 2022) الَّذِي جمع، تحت إشراف السيد رَئِيس الحكومة، وِزَارَة التربية
الوَطَنِية وَالتَعْلِيم الأول والرياضة والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمليلية، وَهِيَ
الجامعة الوَطَنِية لِلتَّعْلِيمِ (UMT)، النقابة الوَطَنِية
لِلتَّعْلِيمِ (CDT)، الجامعة الحرة لِلتَّعْلِيمِ
(UGTM)، الجامعة الوَطَنِية لِلتَّعْلِيمِ(FNE)،
النقابة الوَطَنِية لِلتَّعْلِيمِ (FDT): وسعيا نَحْوَ تفعيل
مقتضيات الاتفاق المذكور بِضَرُورَةِ إقرار نظام أساسي جديد يسرى عَلَى جميع المُوَظَّفِينَ
واستثمارا للروح الإيجابية الَّتِي جابت المرحلة الأُوْلَى من سير أشغال جلسات الحِوَار
الاجتماعي القطاعي، وَالَّتِي تميزت بالثقة والالتزام والمسؤولية، عقدت أطراف الحِوَار
سلسلة من اللقاءات بلغت 25 اجتماعا، تمَّ خلالها، من جهة، الإِطِّلَاع عَلَى خارطة طريق
إصلاح المنظومة التربوية الَّتِي ترتكز عَلَى التنمية والاستاذ والمؤسسة، والوقوف من
جهة أُخْرَى، عَلَى مكامن القوة والضعف فِي النظام الأساسي الحالي، والحاجة إِلَى نظام
أساسي جديد يقوم عَلَى المبادئ التالية:
– الحفاظ عَلَى المكتسبات والأطر الحالية وإحداث أطر جديدة؛
– توحيد السيرورة المهنية لِكُلِّ الأطر وخلق المنافذ والجسور
بَيْنَ مختلف الأطر والهيئات؛
 – إرساء
هندسة تربوية جديدة تحقق التكامل والانسجام بَيْنَ مختلف الهيئات ؛وَتَضَمَّنَ الاستحقاق
وتكامل الفرض بَيْنَ المُوَظَّفِينَ؛
– الارتقاء بالوضعية المهنية والاجتماعية والمعنوية لموظفات
وموظفي القطاع؛
–  تقييم
الأداء المهني بناء عَلَى معايير موضوعية وقابلة للقياس؛
–  تخليق
الممارسة المهنية دَاخِل المنظومة التربوية، وبناء علاقات سليمة لتوفير بيئة ايجابية
للممارسة المهنية؛
– إقرار نظام جديد لتحفيز الفريق التربوي والإداري بِمُؤَسَّسَاتِ
التربية وَالتَعْلِيم العمومي ذات التميز؛
–  اعتماد
نظام تأديبي قائم عَلَى تناسب العقوبة التأديبية مَعَ طبيعة الخطأ الميهني؛
– إدراج مهام الإدارية التربوية والإدارة المَدْرَسِية ضمن
مقتضيات هَذَا النظام؛
هَذَا، ويلتزم أطراف الحِوَار، بعد التوقيع عَلَى هَذَا الاتفاق، باستكمال الصياغة
المشتركة امقتضيات النظام الاساسي الجديد والتدقيق فِي مختلف النصوص التنظيمية
والتطبيقية.
فِي هَذَا السياق، توصل أطراف الحِوَار إِلَى مَا يلي:
أولا: الملفات والقضايا المتوافق بِشَأْنِهَا
1- الهيئات:  اعتمادا
مبدأ التكامل والانسجام بَيْنَ مختلف الأطر والهيئات
– هيئة التربية وَالتَعْلِيم؛
– هيئة الإدارة التربوية والتدبير؛
– هيئة التفتيش والتأطير والمراقبة والتقييم.
2 نظام تقييم الأداء المهني
الأهداف والغايات تحسين وتجويد الأداء، قياس الأثر عَلَى تحسين جودة التعلمات
ومردودية المؤسسة، إعداد مخططات التكوين المستمر والدورات التدريبية.
– معايير التقييم: درجة تنفيذ المهام- جودة الممارسة
المهنية ، الالتزام المهني: التنمية المهنية والتطوير (التكوين المستمر المنتظم
والإشهادي)
– الجهات المسؤولة عَنْ التقييم: التقييم الذاتي، المفتش حَسَبَ
التخصص، الرئيس المباشر.
– كيفيات واليات التقييم: تقارير تقييم الأداء شبكات قياس
الأداء.
– توقيت التقييم: سنوي تراكي (معدل سنوات التقييم) عِنْدَ كل
استحقاق.
3 الضمانات والالتزامات
الضمانات وَتَهْدِفُ إِلَى تمتيع الموظف بِعَدَدٍ من الضمانات غير المنصوص عَلَيْهَا فِي
النظام الأساسي الحالي بهدف حمايته وتسهيل قيامه بواجبه فِي أحسن الظروف.
– التزامات الموظف: القيام بواجباته فِي توازن تام مَعَ
الضمانات الَّتِي يتمتع بِهَا.
4 ميثاق أخلاقيات مهنة الغربية والتَّكْوين.
– التزامات الإدارة تكريس الاستحقاق وضمان حقوق الموظف دون
تمييز وتعزيز الحكامة والممارسات الجيدة.
– التزامات الموظف: تجاه المهنة والزملاء والمتعلمين
وأولياء الأمور والمرتفقين.
– آليات تنزيل واحترام أحكام الميثاق وجوب اطلاع الموظف عَلَى
أحكامه ومقتضياته وتقييم مَدَى احترام الإدارة المبادئ التدبير الجيد.
5 النظام التأديبي:
إرساء نظام تأديبي يوازن بَيْنَ الفعالية وحفظ الضمانات المخولة للموظف،
وتناسب العقوبة التأديبية مَعَ طبيعة الخطأ المهني.
6 المسار المهني
– التوظيف الشهادة المطلوبة للتوظيف الانتقاء الأولي بناء
عَلَى معايير محددة. النجاح فِي المبارة والخضوع لتكوين تآهيلي.
– الترسيم: قضاء فترة تدريب مدتها سنة أَوْ سنتان عَلَى الأَكْثَرِِ
تأطير المتدرب ومواكبته مينيا طيلة فترة التدريب إنجاز مِلَفّ مهني عِنْدَ نهاية
التدريب، ترسيم الموظف بعد انتهاء فترة التدريب بنجاح فِي امتحان شهادة الكفاءة
التربوية.
-الترقية
– ترقية عمودية.
– الترقية فِي الدرجة عَنْ طَرِيقِ امتحان الكفاءة المهنية،
وبالاختيار والتسقيف.
– ترقية أفقية.
– فتح إمكانية الترقي فِي وَجْهِ أطر التدريس الحاصلين عَلَى
شهادات عليا فِي حدود المناصب المفتوحة للتباري حَسَبَ الخصاص فِي التخصصات المطلوبة بِالتَّعْلِيمِ
الثانوي؛
– فتح المسار بَيْنَ الهيئات وفق الشروط المنصوص عَلَيْهَا حَسَبَ
الحالة؛
-إحداث إطار أستاذ باحث؛
– الارتقاء بالمسار المهني للمساعدين الإداريين والمساعدين
التقنيين وإدماجهم ضمن مشروع النظام الأساسي؛
– إحداث إطار مُفَتِّش الأقسام التحضيرية ومراكز التكوين؛
– فتح إمكانية إدماج الأطر المشتركة بناء عَلَى طلب دَاخِل أجل
محدد؛
7. الوضعيات الإدارية ومهام المسؤولية.
الوضعيات الإدارية نزع الصفة المادية (الرقمنة) عَنْ تدبير مجموعة من
الوضعيات الإدارية وتبسيط واحترام أجال الاستفادة مِنْهَا.
– مهام المسؤولية ونهاية الحياة الإدارية: اعتماد مبدأ
تكافؤ الفرص والمساواة واعتبار التكوين الأساس والتَّكْوين التأهيلي شرطا للتعيين فِي
مناصب المسؤولية (أطر الإدارة التربوية، رؤساء المصالح والأقسام وَمِنْ فِي حكمهم).
8 اعتماد نظام أساسي موحد ومحفز يطبق عَلَى جميع موظفي
الوزارة، مِنْ خِلَالِ
– إخضاع كافة المُوَظَّفِينَ لأحكام هَذَا النظام يضمن لَهُمْ كافة
الحقوق والواجبات والضمانات والالتزامات طيلة مسارهم المهني من التوظيف إِلَى
التقاعد
– إلغاء الأنظمة الأساسية (12) نظاما) الخَاصَّة بأطر
الأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين
– إقرار الحق فِي المشاركة فِي الحركة الانتقالية دَاخِل الأكاديمية
وبين الأكاديميات فتح باب المشاركة فِي وَجْهِ جميع المُوَظَّفِينَ فِي كافة المباريات
المنظمة مِنْ طَرَفِ قطاع التربية الوَطَنِية أَوْ غيره من القطاعات الحكومية
الأخرى، وَذَلِكَ وفق الشروط والكيفيات الجاري بِهَا العمل
– إقرار نظام للتكوين المستمر يستفيد مِنْهُ الموظفون بصفة منتظمة
وقارة:
– إقرار نظام التحفيز مبني عَلَى الأثر عَلَى تعلمات التلاميذ،
يخصص للفريق التربوي كَمَا يلي:
– منح تعويض مادي لتحفيز الفريق التربوي بِالمُؤَسَّسَةِ التعليمية
المتميزة.
– قيمة التعويض: (10% سنويا)
– 10000 درهما صافيا فِي السنة أي مَا يعادل 833 درهما
صافيا شهريا يحدد عدد المؤسسات المستفيدة وَكَذَا عدد المستفيدين سنويا كَمَا يلي
:
سنة 2023: 500 مؤسسة و 10000 مستفيدا
سنة 2024: 2600 مؤسسة و56000 مستفيدا:
سنة 2025: 2600 مؤسسة و58000 مستفيدا
سنة 2026 2600 مؤسسة و56000 مستفيدا
. مُدَّة التعويض
 يستفيد الفريق
التربوي من مبلغ التعويض المذكور طيلة المسار المهني، شريطة المحافظة عَلَى المُسْتَوَى
المطلوب.
ب التقدير والاعتراف
-تقدير المبادرات والممارسات المتميزة والتعريف بِهَا
-استحضار المبادرات المتميزة الَّتِي تمت مكافأتها داخليا أَوْ
خارجيا (رياضية، فنية ثقافية تربوية، بيلية، اجتماعية…)
ج الارتقاء بجائزة الاستحقاق المالي:
– وضع إطار تنظيمي لجائزة الاستحقاق المهني (شروط وكيفيات
الاستفادة، تحديد الفئات المعنية سنوية الجائزة )
– الرفع من القيمة المالية والمادية للجائزة
– الرفع من أعداد المستفيدين.
9 – إحداث الدرجة الممتازة لِفَائِدَةِ الأطر الَّتِي يتوقف مسارها
المرني فِي الدرجة الأُوْلَى (السلم (11):
أ-الأطر المعنية
– أساتذة التَّعْلِيم الابتدائي، وأساتذة التَّعْلِيم الثانوي
الإعدادي.
-الملحقون التربويون وملحقو الاقتصاد والإدارة ب اعتماد
 ب- الشروط الجاري
بِهَا العمل:
– الترقية عَنْ طَرِيقِ الاختيار سنويا فِي حدود 36% بعد استيفاء
أقدمية 5 سنوات فِي الدرجة الأُوْلَى (السلم (11) مَعَ التوفر عَلَى الرتبة 7على الأقل؛
– الترقية عَنْ طَرِيقِ التسقيف بعد التقييد للمرة الرَّابِعَة فِي
الجدول السنوي للترقي.
10 التعويضات التكميلية
مراعاة مهمة التأطير والمسؤولية والتميز وإنصاف بعض الفئات فِي صرف
التعويضات التكميلية: منع تعويضات تكميلية الفائدة المفتشين بمختلف تخصصاتهم وأطر
الإدارة التربوية والأساتذة المبرزين وأطر التَّوجِيه وأطر التخطيط التربوي والممونين
وأطر التسيير المادي والمالي، والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين
11 تسوية وضعية بعض الفئات
ترسيم الأساتذة اللَّذِينَ لَا زالوا متدربين بناء عَلَى إْقتِرَاح من المفتش المختص
والرؤساء التسلسليين
– مراجعة شروط ولوج مراكز التكوين (السلم والأقدمية
المطلوبة والشهادات المحصل عليا): فتح المسار خارج الهيأة بِالنِسْبَةِ للملحقين
التربويين و ملحقي ! والإدارة عبر الخضوع إِلَى تكوين بمراكز التكوين المختصة تسوية
وضعية المُوَظَّفِينَ اللَّذِينَ تمَّ توظيفهم الأول بالسلم 7 أَوْ 8 اللَّذِينَ يستفيدوا من مقتضيات
المَرْسُوم رقم 50419.2 الصادر فِي 26 يونيو 2019
11 – تسوية وضعية الأساتذة المرتبين فِي الدرجة الثَّـانِيَة (السلم
(10) اللَّذِينَ تمَّ توظيفهم الأول فِي السلم 9؛
– تمثيل المُوَظَّفِينَ اللَّذِينَ تمَّ توظيفهم مِنْ طَرَفِ الأكاديميات
الجهوية للتربية والتَّكْوين طرف ممثلي المُوَظَّفِينَ فِي اللجان الإدارية المتساوية
الأعضاء الحالية؛
-معالجة مِلَفّ الأساتذة الراسبين فِي سلك التبريز؛
– تنظيم مباراة تفتح فِي وَجْهِ أطر هيئة التدريس الحاصلين عَلَى
الشهادات فِي حدود المناصب المفتوحة وَتَبَعًا للخصاص فِي مواد التدريس بِالتَّعْلِيمِ الثانوي
التأهيلي قبل نهاية شهر يونيو 2023؛
– فتح المسار المهني بِالنِسْبَةِ للمستشارين فِي التخطيط التربوي
والمستشارين فِي التَّوجِيه التربوي والممونين (ولوج الـى سلك التفتيش)؛
– فتح إمكانية ولوج مركز تكوين مفتشي التَّعْلِيم فِي وَجْهِ أساتذة
التَّعْلِيم الثانوي الإعدادي؛
– احتساب سنوات الخدمة فِي التقاعد بِالنِسْبَةِ لأطر التدريس
(العرضيون سابقا والوضعيات المماثلة) وَذَلِكَ وفق القوانين الجاري بِهَا العمل.
12 سريان المفعول
تدخل مقتضيات النظام الأساسي الجديد حيز التنفيذ إِبْتِدَاءً مِنْ سنة 2023 يتم
العمل بِالدَّرَجَةِ الممتازة بِالنِسْبَةِ للفئات المنصوص عَلَيْهَا فِي النقطة 9 أعلاه إِبْتِدَاءً مِنْ
فاتح يناير 2024، وبصفة استثنائية تنتم ترقية اللَّذِينَ سيحالون عَلَى التقاعد بِرَسْمِ سنة
2023 خِلَالَ نفس السنة (2023).
ثانيا: التزامات الأطراف
الاتفاق عَلَى المراجعة الدورية المشتركة لمقتضيات النظام الأساسي الجديد
بغاية التعزيز الإيجابي لمكتسباته. مرة كل 3 سنوات
التزام الأطراف الموقعة عَلَى تنزيل مضامين هذ المحضر والإجراءات الواردة فِيهِ
الانخراط المسؤول لإنجاح إصلاح المدرسة العمومية إشراك النقابات التعليمية
الخمس الأكثر تمثيلية فِي تحضير المشاريع التالية:
– مشروع النظام الأساسي الجديد؛
– مشاريع المراسيم المرتبطة بأنظمة التكوين والتعويضات
المخولة لِفَائِدَةِ بعض الأطر؛
– مشروع المَرْسُوم بِشَأْنِ النظام الأساسي الخاص بِمُؤَسَّسَاتِ التربية
وَالتَعْلِيم العمومي؛
– مشروع قرار بِشَأْنِ نظام تقييم الأداء المهني وشبكات
التقييم؛
– مشروع قرار بتدقيق الوظائف والمهام؛
– مشروع قرار بِشَأْنِ نظام التحفيز (المقادير التعويض وشروط
ومعايير وكيفيات منحه) تؤشر عَلَيْهِ السلطة الحكومية المكلفة بالمالية؛
– میثاق أخلاقيات التربية والتَّكْوين.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici Trbwyt1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *