ملخص درس المَغْرِب (الكفاح مِنْ أَجْلِ الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية)

المغرب (الكفاح مِنْ أَجْلِ الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية)

تَقْدِيم إشكالي:

أَدَّتْ سياسة الاستغلال الفرنسي والإسباني للمغرب إِلَى تطور الحركة الوَطَنِية من المطالبة بالإصلاحات إِلَى المطالبة بالاستقلال والموجهة المسلحة.
  • فَكَيْفَ واجه المغاربة الاحتلال العسكري الفرنسي والاسباني؟
  • وما مراحل الكفاح الوطني مِنْ أَجْلِ الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية؟

|. الاحتلال العسكري الفرنسي والاسباني للمغرب والمقاومة المسلحة لَهُ

1. مراحل الاحتلال الفرنسي والاسباني للمغرب

بفرض معاهدة الحماية سنة 1912م تم تقسيم المغرب إِلَى مناطق تحت الوصاية الفرنسية وأخرى تحت السيطرة الإسبانية، فِي حين أصبحت طنجة مدينة دولية، وَقَد استمر غزو المغرب مِنْ طَرَفِ فرنسا وإسبانيا 22 سنة، (1912-1934)، وبدأت فرنسا بالسيطرة عَلَى غرب المغرب أَوْ مَا أسماه الجنرال ليوطي “بالمغرب النافع” أي المغرب المتميز بأهميته الاقتصادية وخاصة الفلاحية (سهول وهضاب المغرب الشمالي)، ثُمَّ بعد ذَلِكَ شرعت فِي احتلال المناطق الجبلية والصحراوية (المغرب غير النافع)/ إلَّا أنها ووجهت بمقاومات مسلحة عنيفة أخرت السيطرة الكاملة عَلَى المغرب إِلَى حدود سنة 1934م.

2. مقاومة المغاربة للاحتلال الفرنسي- الإسباني

  • مقاومة الهيبة بالصحراء وسوس: من أبرز معاركها هزيمة سيدي بوعثمان سنة 1912م أَمَامَ الجيوش الفرنسية، وتراجع الهيبة إِلَى الجنوب.
  • مقاومة موحا أوحمو الزياني بالأطلس المتوسط: من أبرز معاركها الهري سنة 1914م الَّتِي كبد فِيهَا الجيش الفرنسي خسائر فادحة، واستمرارها إِلَى حدود استشهاد موحا 1921م.
  • مقاومة محمد بن عبد الكريم الخطابي بالريف: من أبرز معاركها أنوال سنة 1921م ضد الجيش الاسباني الَّذِي اضطر للتحالف مَعَ فرنسا لإرغام الخطابي عَلَى الاستسلام 1926م.
  • مقاومة عسو أوبسلام بصاغرو: من أبرز معاركه بوغافر سنة 1933م الَّتِي أجبر فِيهَا الفرنسيين عَلَى قبول شروطه للاستسلام وتوقف المقاومة المسلحة 1934م.

||. تطور الحركة الوَطَنِية المغربية من المطالبة بالإصلاحات إِلَى المطالبة بالاستقلال

1. ظهرت المقاومة السياسية لعدة عوامل واتخذ العمل مِنْ خِلَالِهَا بعدة أشكال

تعتبر الحركة الوَطَنِية المغربية حركة سياسية منظمة تهدف إِلَى مواجهة المخططات الاستعمارية، وَقَد ظهرت المقاومة السياسة بعد إصدار الظهير البربري فِي 16 ماي 1930 مِنْ طَرَفِ السلطات الفرنسية الاستعمارية، وضعف المقاومة المسلحة، عَلَى يد فئة من الشباب المثقف، ويرجع ذَلِكَ لعدة عوامل:
  • عوامل فكرية: ظهور الحركة السلفية فِي المغرب كحركة إصلاحية دينية تدعوا إِلَى الرجوع إِلَى نهج السلف الصالح والتشبث بالمبادئ والقيم الدينية الإسلامية.
  • عوامل اقتصادية: تضرر الاقتصاد المغربي جراء المنافسة الأجنبية وانعكاسات الأزمات الاقتصادية.
  • عوامل سياسية: ظهور فئة من الشباب المثقف خريجي المدارس العصرية وجامعة القرويين.
وَقَد عرفت المقومة السياسية  تعدد أشكال العمل الوطني:
  • العمل الصحفي: وَذَلِكَ بإصدار مجموعة من الصحف والمجلات المغربية (مجلة المغرب، صحيفة عمل الشعب …).
  • العمل الحزبي والنقابي: وَذَلِكَ بتأسيس عدة أحزاب سَوَاء بالمناطق الخاضعة للنفوذ الفرنسي (كتلة العمل الوطني برئاسة علال الفاسي ومحمد بلحسن الوزاني)، أَوْ بالمناطق الخاضعة للنفوذ الإسباني (حزب الإصلاح الوطني بقيادة عبد الخالق الطريس، وحزب الوحدة المغربية بقيادة المكي الناصري).
  • العمل الجمعوي: بتكوين جمعيات رياضية وكشفية وثقافية وتقديم عروض مسرحية وطنية …
  • أعمال أخرى: تأسيس مدارس لتلقي الثقافة المغربية الإسلامية، وتوزيع المنشورات والاحتفال بعيد العرش، وومقاطعة البضائع الفرنسية، والعودة لارتداء اللباس الوطني.

2. الحركة الوَطَنِية والمطالبة بالاستقلال

تحولت الحركة الوَطَنِية المغربية إِلَى المطالبة بالاستقلال بِسَبَبِ عدة عوامل من بينها:
  • رفض سلطات الحماية الفرنسية للمطالب الإصلاحية، ونمو الحركة الوَطَنِية وانتشارها دَاخِل صفوف الجماهير، وهزيمة فرنسا فِي الحرب العالمية الثَّـانِيَة، وإصدار ميثاق الاطلنتي سنة 1941م، وعقد مؤتمر آنفا بالمغرب سنة 1943م الَّذِي استفادت فِيهِ الحركة الوَطَنِية من دعم الرئيس الأمريكي روزفلت.
  • عقد حزب الاستقلال مؤتمرا بالرباط يوم 11 يناير 1944م، تم خلاله الإعلان عَنْ تَقْدِيم “عريضة الاستقلال” لسلطات الاحتلال الَّتِي تمت صياغتها بِتَنْسِيقٍ مَعَ السلطان محمد الخامس.

|||. تحقيق الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية

1. الحركة الوَطَنِية والكفاح المسلح

بعد الحرب العالمية الثَّـانِيَة دخل محمد الخامس فِي صراع مَعَ سلطات الحماية تمثل فِي رحلته إِلَى طنجة سنة 1947م لتأكيد وحدة المغرب، وَقَد كَانَ رد فعل سلطات الحماية هو تنفيذ مؤامرة عزل محمد الخامس ونفيه يوم 20 غشت سنة 1953م، فانطلقت بِذَلِكَ حركة المقاومة المسلحة وَالَّتِي مرت بمرحلتين وهما:
  • العمليات الفدائية فِي المدن: واستهدفت المتعاونين مَعَ فرنسا ومصالح المعمرين بالمغرب.
  • جيش التحرير بالبوادي، واستهدف القوات الفرنسية.

2. عجلت ثورة الملك والشعب بتحصيل الاستقلال

بدأت سلطات الحماية تتآمر عَلَى السلطان محمد بن يوسف مُنْذُ تبنيه لوثيقة الاستقلال وتعاونه مَعَ الوطنيين مِنْ أَجْلِ حصول المغرب عَلَى استقلاله، وزادت القطيعة بينهما عِنْدَمَا رفض محمد الخامس التوقيع عَلَى الظهائر الَّتِي تمس سيادة المغرب، مِمَّا اضطر السلطات الاستعمارية للاستعانة بمجموعة من العملاء من كبار القياد والباشوات (التهامي والكَلاوي وعبد الحي الكتاني …)، وشيوخ بعض القبائل اللَّذِينَ وقعوا عَلَى عريضة لعزل محمد الخامس رغم رفض الوطنيين والعلماء وعامة الشعب، وَذَلِكَ بطلب من المقيم العام آنذاك الجنرال كَيوم، ليتم نفي السلطات الاستعمارية للسلطان محمد بن يوسف وأسرته خارج المغرب (جزيرة مدغشقر)، وتنصيب محمد بن عرفة مكانه، مِمَّا جعل المقاومة المغربية تكتسي طابعا فدائيا وَالَّتِي عززت بظهور جيش التحرير فاندلعت ثورة الملك والشعب فِي 20 غشت 1953م، وَالَّتِي استهدفت مصالح ورموز الاستعمار الفرنسي بالمغرب مِمَّا اضطر فرنسا للعمل عَلَى عودة محمد بن يوسف سنة 1955م، وإعلان الاستقلال سنة 1956م.

3. مر استكمال الوحدة الترابية المغربية بعدة مراحل

رغم اعتراف فرنسا وإسبانيا باستقلال المغرب، فقد ظلتا تحتلان أجزاء مهمة شاسعة من أراضيه، لِهَذَا عمل محمد الخامس بِتَنْسِيقٍ مَعَ الحركة الوَطَنِية ومن بعده ابنه الحسن الثاني عَلَى إتمام الوحدة الترابية عبر مراحل:
  • 1956: إلغاء الحماية الفرنسية الإسبانية واستقلال المغرب.
  • 1957: إلغاء النظام الدَّوْلِي بطنجة.
  • 1969: تحرير سيدي إفني.
  • 1975: تنظيم المسيرة الخضراء وتحرير المناطق الجنوبية ومنها الساقية الحمراء.
  • 1979: تحرير واد الذهب.
وَلَا تَزَالُ كل من مدينة سبته ومدينة مليلية خاضعتان للاستعمار الإسباني لحد الآن، وَالَّذِي لازال المغرب يقوم بمجهودات سياسية جبارة لاسترجاعهما.

خاتمة:

قادت الحركة الوَطَنِية وبتنسيق مَعَ السلطان محمد بن يوسف كفاح المغرب ضد الاستعمار الفرنسي والإسباني، حَيْتُ حققت الاستقلال سنة 1956م، لتنطلق معركة بناء الدولة المغربية الحديثة والعصرية.

مشاهدة وتحميل جميع ملخصات و دروس الاجتماعيات: التاريخ والجغرافيا بكالوريا آداب وعلوم إنسانية 2021

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وكذا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تم الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف ملف مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى