إمتحان التعليم 2023 2022 طريقة التسجيل الجديدة وآخر اجل

أجوبة نموذجية للأسئلة وتجارب المترشحين استعداد لمباراة التعليم 2023

.
التسجيل فِي مباراة التَّعْلِيم بالتعاقد 2022/2023 جميع الجهات (20000 منصب) Tawdif.men.gov.ma :
تُعْلِنُ وِزَارَة التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالتَعْلِيم العالي وَالبَحْث العلمي (قطاع التربية الوَطَنِية)، أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين ستنظم مُبَارَيَات لتوظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين، كَمَا ستنظم مُبَارَيَات لتوظيف ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين 2000 منصب، وَذَلِكَ استعدادا للدخول التربوي 2024-2023.

إعلان عن إجراء مباريات لتوظيف

الأطر النظامية للأكاديميات: أطر التدريس و أطر التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي

من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهات المملكة

الجهة و عدد المناصب الإعلان
جهة الدار البيضاء سطات ( 3888 منصب) اضغط هناإضغط هُنَا
جهة طنجة تطوان الحسيمة ( 2184 منصب) اضغط هناإضغط هُنَا
جهة الداخلة واد الذهب ( 86 منصب) اضغط هنااضغط هنا
جهة فاس مكناس ( 1730 منصب) اضغط هنا PDF اضغط هنا.
جهة الرباط سلا القنيطرة (2826 منصب) اضغط هنا PDFإضغط هُنَا
جهة درعة تافيلالت (1528 منصب) اضغط هنا PDFإضغط هُنَا
جهة العيون الساقية الحمراء (216 منصب) اضغط هنا PDFإضغط هُنَا
جهة سوس ماسة ( 1326 منصب) اضغط هنا اضغط هنا
جهة بني ملال خنيفرة ( 1961 منصب) اضغط هنااضغط هنا
جهة كلميم واد نون ( 323 منصب) إضغط هُنَا
جهة مراكش أسفي ( 2503 منصب) اضغط هناإضغط هُنَا
جهة الشرق ( 1428 منصب)
إضغط هُنَا

إقرأ أيضا :

التسجيل فِي مباراة التعليم 2023

تفتح المباراة فِي وَجْهِ المترشحين غير المُوَظَّفِينَ، غير المشتغلين مَعَ الأغيار بموجب عقود، المُتَوَفِّرِين عَلَى الشروط التالية:
  • – أن يكونوا حاملين للجنسية المغربية.
  • – أن يكونوا متمتعين بالحقوق المدنية، وألا يكون قَد صدر فِي حقهم مقرر بالإدانة بِسَبَبِ ارتكابهم جناية أَوْ جنحة.
  • – ألا يتجاوز عمرهم 30 سنة عِنْدَ تَارِيخ توقيع عقد التوظيف.
  • – أن يكونوا حاصلين عَلَى:
    • شهادة الإجازة فِي المسالك الجامعية للتربية، أوشهادة تعادلها والمتوفرين عَلَى مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة للتكوين فِي المسالك الجامعية للتربية
    • شهادة الإجازة فِي المسالك الجامعية للتربية ” تخصص مهن التدريس” المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين 17.000 إطار تَرْبَوِي فِي مهن التدريس
  • – شهادة الإجازة أَوْ شهادة الإجازة فِي الدراسات الأساسية أَوْ شهادة الإجازة المهنية أَوْ مَا يعادل إحداها.

وفور نشر هَذَا الإعلان عَنْ المباراة، سيكون عَلَى المسجلين المصادقة عَلَى الترشيح الإِِلِكْترُونِي وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية الَّتِي يرغبون العمل بِهَا، وَذَلِكَ دَاخِل الآجال الَّتِي حددت فِي الإعلان.

شرح التسجيل فِي موقع tawdif.men.gov.ma 2023

  • – اولا قم بالدخول عَلَى هَذَا الرابط: tawdif.men.gov.ma و اضغط عَلَى طلب جديد.
  • – ثُمَّ بعد ذَلِكَ ملئ المَعْلُومَات الشخصية و الدراسية الخَاصَّة بك
  • – بعد انجاز المطلوب و ملئ جميع الخانات بالمعلومات اللازمة و التاكد من انها صحيحة اضغط عَلَى حفظ.
  • – بعد ذَلِكَ مباشرة سَتَتَوَصَّلُ عبر بريدك الاكتروني الَّذِي اضفته عِنْدَ تسجيلك رقم الدخول او القن السري ستحتاجه للاتمام عملية الدخول إِلَى حسابك بنجاح.
للدخول يَجِبُ ان تسعمل فِي اسم المستخدم رقم البطاقة الوَطَنِية الخَاصَّة بك و الرقم السري هُوَ الرقم الَّذِي وصلك إِلَى بريدك الاكتروني.
– بعد الدخول إِلَى حسابك قم بالمصادقة عَلَى المَعْلُومَات بعد التاكد ان كل المَعْلُومَات الَّتِي ادخلتها هِيَ صحيحة فبعد ضغطك عَلَى مصادقة لَا يمكنك تصحيح الاخطاء، ثُمَّ اضغط عَلَى طبع التوصيل الخاص بك عَلَى tawdif.men.gov.ma
فور نشر الإعلان عَنْ المباريات مِنْ طَرَفِ الأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين، سيكون المسجلون ملزمين بالمصادقة عَلَى الترشيح الإِِلِكْترُونِي وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية الَّتِي يرغبون العمل بِهَا، وَذَلِكَ دَاخِل الآجال الَّتِي حددت فِي الإعلان.

الوثائق المطلوبة لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023

-تحميل التزام المترشح بالنسبة لأساتذة أطر الأكاديميات
-تحميل التزام المترشح بالنسبة لأطر الأكاديميات للدعم الإداري و التربوي و الاجتماعي

من يحق لَهُ الترشح لمباراة التَّعْلِيم بالتعاقد 2023-2022

– شهادة الإجازة فِي المسالك الجامعية للتربية، أَوْ شهادة تعادلها والمتوفرين عَلَى مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة فِي المسالك الجامعية للتربية؛
– شهادة الإجازة فِي المسالك الجامعية للتربية « تخصص مهن التدريس » المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين 10.000 إطار تَرْبَوِي فِي مهن التدريس؛
– شهادة الإجازة أَوْ شهادة الإجازة فِي الدراسات الأساسية أَوْ شهادة الإجازة المهنية المستفيدين من البرنامج الحكومي لِإِعَادَةِ تأهيل 25 ألف إطار؛
– شهادة الإجازة أَوْ شهادة الإجازة فِي الدراسات الأساسية أَوْ شهادة الإجازة المهنية أَوْ مَا يعادل إحداها.
هَذَا، وفور نشر الإعلان عَنْ إجراء المباريات مِنْ طَرَفِ الأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين، سيكون عَلَى المسجلين فَقَطْ (دون غيرهم) ، المصادقة عَلَى الترشيح الإِِلِكْترُونِي وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية الَّتِي يعبرون عَنْ الرغبة فِي العمل بِهَا، وَذَلِكَ دَاخِل الآجال الَّتِي ستحدد فِي الإعلان.

إعلانات وعدد مناصب جميع الجهات مباراة التَّعْلِيم 2022 Tawdif.men.gov.ma

عدد المناصب المخصصة لمباراة التَّعْلِيم بالتعاقد 2023-2022

لَقَدْ خصصت وِزَارَة التربية الوَطَنِية 18 ألف منصب لمباراة التوظيف بالتعاقد (توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية)، حَيْتُ سَيَتِمُ فِي وقت لاحق توزيع هَذِهِ المناصب عَلَى حَسَبَ الجهات فور الانتهاء من عملية الحركة الانتقالية للأساتذة والتقاعد النسبي، وجميع العمليات الأخرى.
(18000) منصب لأطر التدريس.
(2000) منصب لأطر الدعم ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين.
المجموع (20000) منصب.

الوثائق المطلوبة لمباراة التَّعْلِيم بالتعاقد 2021-2022

  •  وصل الترشيح الإِِلِكْترُونِي المستخرج عبر البوابة الخَاصَّة بالمباريات؛
  •  التزام موقع مِنْ طَرَفِ المترشح(ة) ومصادق عَلَيْهِ من قبل السلطات المختصة، وفق النموذج المخصص لِهَذِهِ الغاية، يسحب من البوابة الخَاصَّة بالمباريات؛
  • نُسْخَة من شهادة الإجازة أَوْ الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة المنشور بالجريدة الرسمية؛
  •  نُسْخَة من البطاقة الوَطَنِية للتعريف.

اختبار مهنة الأستاذية سيعتمد فِي مباراة التَّعْلِيم 2021-2022

اختبار مهنة الأستاذية اختبار جديد سيعتمد فِي مباراة التَّعْلِيم 2021-2022.  وَهُوَ اختبار كَانَ معتمدا إِلَى حدود سنة 2016.

المعلومات الخاصة بالمباراة السابقة 2020-2021 للولوج الى مهن التربية والتعليم
مباراة التعليم بالتعاقد 2020/2021 طريقة التسجيل وجميع إعلانات الجهات, تَارِيخ المباراة وآخر اجل, الشروط والوثائق المطلوبة مِنْ أَجْلِ التسجيل القبلي فِي مباراة التَّعْلِيم و تظيف الاساتذة بالتعاقد فوج 2022/2021 مِنْ خِلَالِ البوابة الخَاصَّة بالترشيح لاجتياز الاختبارات الكتابية وجوبا عبر تعبئة بِطَاقَة الترشيح الإِِلِكْترُونِيَّة، الَّتِي يحدّد فِيهَا المترشح(ة) المديرية الإقليمية الَّتِي يرغب العمل بِهَا وَالَّتِي توجد فِي المجال الترابي الأقرب إِلَى سكناه.

المرجو المحافظة عَلَى القن السري مِنْ أَجْلِ المصادقة عَلَى طلبكم فِي المرحلة التالية.

بلاغ بخصوص بطاقات توصيف مواضيع الإختبارات

تُعْلِنُ وِزَارَة التربية الوَطَنِية, أَنَّهُ تمَّ نشر، بالبوابة الإِِلِكْترُونِيَّة الخَاصَّة بمباريات التوظيف http://tawdif.men.gov.ma، بطاقات توصيف مواضيع اختبارات مُبَارَيَات توظيف الملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين وملحقي الاقتصاد والإدارة الَّتِي تجرى لأول مرة.وَكَذَا البطاقات المحينة لتوصيف مواضيع الاختبارات الخَاصَّة بمباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين، وَالَّتِي تقرر تنظيمها مِنْ طَرَفِ الأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين يوم الأربعاء 25 نونبر 2020.وَيَأْتِي إصدار هَذِهِ البطاقات، الَّتِي تحدد المجالات الَّتِي سيشملها كل اختبار وتحصر محاوره الرئيسية ودرجة أهمية كل مجال أَوْ محور، ضمانا لتكافؤ الفرص ولأجل تركيز مجهوداتهم فِي التحضير الجيد لَهَا.ويمكن الإِطِّلَاع بطاقات التوصيف وسحبها من البوابة الإِِلِكْترُونِيَّة المذكورة.

شروط مباراة التَّعْلِيم 2020-2021

  • شهادة الإجازة فِي المسالك الجامعية للتربية، أَوْ شهادة تعادلها والمتوفرين عَلَى مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة فِي المسالك الجامعية للتربية؛
  • شهادة الإجازة فِي المسالك الجامعية للتربية « تخصص مهن التدريس » المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين 10.000 إطار تَرْبَوِي فِي مهن التدريس؛
  • شهادة الإجازة أَوْ شهادة الإجازة فِي الدراسات الأساسية أَوْ شهادة الإجازة المهنية المستفيدين من البرنامج الحكومي لِإِعَادَةِ تأهيل 25 ألف إطار؛
  • شهادة الإجازة أَوْ شهادة الإجازة فِي الدراسات الأساسية أَوْ شهادة الإجازة المهنية أَوْ مَا يعادل إحداها.هَذَا، وفور نشر الإعلان عَنْ إجراء المباريات مِنْ طَرَفِ الأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين، سيكون عَلَى المسجلين فَقَطْ (دون غيرهم)
المصادقة عَلَى الترشيح الإِِلِكْترُونِي وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية الَّتِي يعبرون عَنْ الرغبة فِي العمل بِهَا، وَذَلِكَ دَاخِل الآجال الَّتِي ستحدد فِي الإعلان.

شروط عامة

تفتح المباراة فِي وَجْهِ المترشحين غير المُوَظَّفِينَ، غير المشتغلين مَعَ الأغيار بموجب عقود، المُتَوَفِّرِين عَلَى الشروط التالية:
  • – أن يكونوا حاملين للجنسية المغربية.
  • – أن يكونوا متمتعين بالحقوق المدنية، وألا يكون قَد صدر فِي حقهم مقرر بالإدانة بِسَبَبِ ارتكابهم جناية أَوْ جنحة.
  • – ألا يتجاوز عمرهم 45 سنة عِنْدَ تَارِيخ توقيع عقد التوظيف.
  • – أن يكونوا حاصلين عَلَى:
    • شهادة الإجازة فِي المسالك الجامعية للتربية، أوشهادة تعادلها والمتوفرين عَلَى مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة للتكوين فِي المسالك الجامعية للتربية؛
    • شهادة الإجازة فِي المسالك الجامعية للتربية ” تخصص مهن التدريس” المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين 17.000 إطار تَرْبَوِي فِي مهن التدريس؛
  • – شهادة الإجازة أَوْ شهادة الإجازة فِي الدراسات الأساسية أَوْ شهادة الإجازة المهنية أَوْ مَا يعادل إحداها.هَذَا، وفور نشر الإعلان عَنْ المباراة، سيكون عَلَى المسجلين المصادقة عَلَى الترشيح الإِِلِكْترُونِي وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية الَّتِي يرغبون العمل بِهَا، وَذَلِكَ دَاخِل الآجال الَّتِي ستحدد فِي الإعلان.

شروط خاصة

بِالنِسْبَةِ للتدريس بِالتَّعْلِيمِ الثانوي بسلكيه: لَا يمكن الترشج إلَّا فِي المواد الدراسية المطابقة لمجال التخصص، ويلغى كل ترشيح غير مطابق للتخصص الوارد فِي الشهادة المُدْلَى بِهَا، باستثناء مادة التربية البدنية والرياضية الَّتِي يتم فِيهَا قبول جميع التخصصات.ويمكن لحاملي الإجازة فِي شعبتي العلوم الاقتصادية والقانون باللُّغَةِ الفرنسية، الترشح لتدريس مادة اللغة الفرنسية؛ كَمَا يمكن لحاملي الإجازة فِي الفيزياء الترشج لتدريس مادة الرياضيات.
بِالنِسْبَةِ للتدريس بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي: يتم قبول جميع التخصصات.

عدد المناصب المخصصة لمباراة التَّعْلِيم بالتعاقد 2020-2021

لَقَدْ خصصت وِزَارَة التربية الوَطَنِية 17 ألف منصب لمباراة التوظيف بالتعاقد (توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية)، حَيْتُ سَيَتِمُ فِي وقت لاحق توزيع هَذِهِ المناصب عَلَى حَسَبَ الجهات فور الانتهاء من عملية الحركة الانتقالية للأساتذة والتقاعد النسبي، وجميع العمليات الأخرى الَّتِي من المرجح الانتهاء مِنْهَا نهاية شهر أكتوبر 2020.لَقَدْ خصصت وِزَارَة التربية الوَطَنِية 17 ألف منصب لمباراة التوظيف بالتعاقد (توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية)، حَيْتُ سَيَتِمُ فِي وقت لاحق توزيع هَذِهِ المناصب عَلَى حَسَبَ الجهات فور الانتهاء من عملية الحركة الانتقالية للأساتذة والتقاعد النسبي، وجميع العمليات الأخرى الَّتِي من المرجح الانتهاء مِنْهَا نهاية شهر أكتوبر 2020.

مِلَفُّ الٌتَّرْشِيح مباراة التَّعْلِيم 2020/2021

يَتَكَوَّنُ مِلَفُّ الٌتَّرْشِيح من الوثائق التالية:
  • – وصل التسجيل الإِِلِكْترُونِي عبر البوابة الخَاصَّة بالمباراة
  • – وثيقة الإلتزام المستخرجة من البوابة الإِِلِكْترُونِيَّة الخَاصَّة بالمباراة موقعة مِنْ طَرَفِ المترشح(ة) ومصادق عَلَيْهِ من قبل السلطات المختصة، وفق النموذج المخصص لِهَذِهِ الغاية
  • – نُسْخَة من شهادة الإجازة أَوْ الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة المنشور بالجريدة الرسمية
  • – نُسْخَة من البطاقة الوَطَنِية للتعريف
إيداع ملفات الترشيح
يَتَعَيَّنُ عَلَى المترشحين المُتَوَفِّرِين عَلَى الشروط المطلوبة للمشاركة فِي هَذِهِ المباراة، إيداع ملفات ترشيحهم، مقابل وصل، بِالمُدِيرِيَةِ الإقليمية الَّتِي يرغبون العمل بِهَا.

شرح التسجيل بموقع مباراة التَّعْلِيم

2020/2021>
اولا قم بالدخول عَلَى هَذَا الرابط : tawdif.men.gov.ma و اضغط عَلَى طلب جديد

ثُمَّ بعد ذَلِكَ ملئ المَعْلُومَات الشخصية و الدراسية الخَاصَّة بك

بعد انجاز المطلوب و ملئ جميع الخانات بالمعلومات اللازمة و التاكد من انها صحيحة اضغط عَلَى حفظ

بعد ذَلِكَ مباشرة سَتَتَوَصَّلُ عبر بريدك الاكتروني الَّذِي اضفته عِنْدَ تسجيلك رقم الدخول او القن السري ستحتاجه للاتمام عملية الدخول إِلَى حسابك بنجاح.
للدخول يَجِبُ ان تسعمل فِي اسم المستخدم رقم البطاقة الوَطَنِية الخَاصَّة بك و الرقم السري هُوَ الرقم الَّذِي وصلك إِلَى بريدك الاكتروني.

بعد الدخول إِلَى حسابك قم بالمصادقة عَلَى المَعْلُومَات بعد التاكد ان كل المَعْلُومَات الَّتِي ادخلتها هِيَ صحيحة فبعد ضغطك عَلَى مصادقة لَا يمكنك تصحيح الاخطاء، ثُمَّ اضغط عَلَى طبع التوصيل الخاص بك عَلَى tawdif.men.gov.ma.

الفترة الأُوْلَى من التسجيل القبلي وَالَّتِي ستنتهي يوم 3 décembre مخصصة لحفظ المَعْلُومَات فَقَطْ عبر البوابة وتنتهي بالتوصل بكود او رقم سري من الضروري الدخول بِهِ + رقم البطاقة الوَطَنِية للتاكد من صحته وَمِنْ عدم وجود مشكل للدخول لحسابكم .الاهم: ضرورة التاكد من الكود هل يعمل او لاثم انتظار الفترة الثَّـانِيَة وَالَّتِي ستعلن عَنْهَا الاكاديميات حَيْتُ ستصدر المذكرة المنظمة للمباراة تحدد عدد المناصب و تَارِيخ المباراة الرسمي و الوثائق المطلوبة واخر اجل لايداع الملفات .بالموزاة سَيَتِمُ اضافة ازرار جديد عبر البوابة وَهِيَ زر:تعديلالمصادقةطبع الطلببعد طبع طلب الترشيح وجمع الوثائق المطلوبة يتم ايداع الملفات بالمديريات المطلوبة دَاخِل الاجل المحددة فِي المذكرة.

التسجيل فِي مباراة ملحقي الاقتصاد والإدارة والاطر التربويين والاجتماعيين tawdif.men.gov.ma

مباراة توظيف ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين 2021 بِمُؤَسَّسَاتِ التَّعْلِيم العمومي بالتعاقد مَعَ الأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين وفق الشروط التالية:لَقَدْ تَمَّ تخصيص 2000 منصب لِهَذِهِ المباراة سَوْفَ يتم التباري حولها حَسَبَ التخصصات, وستجرى هَذِهِ المباراة فِي اليوم الَّذِي سَوْفَ تجرى فِيهِ مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية. لَا يمكن الترشح لمباراة توظيف الأساتذة ومبارة الملحقين التربويين, لِأَنَّ جميع المباريات سَوْفَ تجرى فِي يوم واحد، وَالبِتَّالِي فَإِنَّ ينبغي اختيار مباراة واحدة

جديد مباراة التَّعْلِيم بالتعاقد 2020/2021

الجديد فِي المباراة المقبلة أَنَّهَا تأتي فِي إِطَارِ الخصاص الكبير الَّذِي يعرفه القطاع من الأطر التربوية.فستشهد هَذِهِ السنة والسنة المقبلة، نسبة كبيرة من طلبات التقاعد النسبي، والتحاق مجموعة أُخْرَى من الأساتذة بمراكز تكوين أطر الإدارة والتوجيه والتخطيط.الخصاص فِي قطاع التَّعْلِيم خِلَالَ الموسم المقبل يقدر بحوالي 26 ألف منصب وهذا رقم کَبِير لَمْ يسبق لَهُ مثيل خِلَالَ السنوات الماضية.ويعتبر هَذَا الرقم فرصة كبيرة للنجاح خِلَالَ هَذِهِ السنة مِنْ خِلَالِ الاستعداد الجيد للمباراة.– تمَّ الغاء الانتقاء الاوليمن خِلَالَ هَذِهِ الصفحة المتجددة باستمرار سَيَتِمُ نشر الأخبار المتعلقة بمباراة توظيف أطر الأكاديميات بالتعاقد دورة نونبر 2020.

اختبارات مبارة التَّعْلِيم

يتم تنظيم المباراة عَلَى مرحلتين اثنتين، تَهُمُّ المرحلة الأُوْلَى الاختبارات الكتابية، وتخصص المرحلة الثَّـانِيَة للاختبار الشفوي.الاختبارات الكتابيةبِالنِسْبَةِ لِلتَّعْلِيمِ الابتدائي (التخصص المزدوج) :

بِالنِسْبَةِ لِلتَّعْلِيمِ الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي (جميع التخصصات) : سَيَتِمُ نشرها لَاحِقًاالاختبار الشفوي يتأهل لاجتيازه المترشحون الناجحون فِي الاختبارات الكتابية بِالنِسْبَةِ لِلتَّعْلِيمِ الابتدائي وَالتَعْلِيم الثانوي .وَتَجْدُرُ الإشارة إِلَى أَنَّ نشر لائحة المترشحين اللَّذِينَ سَيَتِمُ انتقاؤهم لاجتياز المباراة، وَكَذَا لائحة الناجحين فِي الاختبارات الكتابية والاختبار الشفوي، سَيَتِمُ عبر البوابة الخَاصَّة بمباراة توظيف الأساتذة. ويعتبر الإعلان عَنْ لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات بمثابة استدعاء رسمي للمعنيين بِالأَمْرِ.

■ نُقَدِّم لكم أَيْضًا :

نموذج الاسئلة الشفوية مَعَ الأجوبة  باللُّغَةِ العربية 

س1-عرف نفسك؟

ج1–  انا السيد(ة)…………….من مواليد../../..ب…. اسكن فِي حي………متحصل(ة)عَلَى شهادة ………..هوايتي……..اتقن اللغات الاتية…….

س2-ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2 – المرحلة الأُوْلَى وضعية الانطلاق(المرحلة التمهيدية)
–  المرحلة الثَّـانِيَة مرحلة البناء الاساسية(اهم مرحلة)
–  المرحلة الثَّـالِثَة المرحلة الختامية (التقويم)

س3-كَيْفَ تتعامل مَعَ التلميذ العنيد والمشاغب؟ وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3
–  تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا
–  يكون قَرِيبًا من المعلم فِي الاماكن الاساسية
–  تكليفه بانجاز التمارينعلى السبورة من حين لأخر
–  تشجيعه باستمرار كلما قَامَ بعمل مستحسن
–  أَمَّا بِالنِسْبَةِ للعقوبات المسموح بِهَا هِيَ العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة(تحت المراقبة)

س4-كَيْفَ تقسم السبورة؟
ج4
– تقسم السبورة إِلَى اربعة(4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين إِلَى اليسار بالترتيب.

س5-لِمَاذَا اخترت مهنة التَّعْلِيم فِي الطور الابتدائي؟
ج5
– فِي هَذَا الطور اجد نفسي اتعامل مَعَ اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها ، كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة فِي ان احيا مَعَهم.

 س6-كَيْفَ ترى العلاقة بَيْنَ الاستاذ والتلميذ فِي وقتنا الحالي؟
 ج6انكسر الحاجز الَّذِي كَانَ يحد بَيْنَ الاستاذ والتلميذ تزامنا مَعَ طرق التدريس الحديثة (المقاربة بالكفاءات)، حَيْتُ أَصْبَحَ التلميذ هُوَ محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما.

س7-ماهي النشاطات الثقافية فِي المدرسة ؟
ج7–احياء المناسبات والاعياد الوَطَنِية والدينية (اناشيد-مسرحيات)
–  اقامة معارض لروسومات الاطفال البستنة
–  المشاركة فِي المناظرات الثقافية بَيْنَ المدارس.

س8-ماهو رايك فِي التَّعْلِيم والاصلاحات الَّتِي دَخَلَت عَلَيْهِ؟
ج8–انظمة التَّعْلِيم الَّتِي دَخَلَت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عَنْهَا اصلاحات تمثلت فِي العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هَذَا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لِإِبْرَازِ قدراته وتنمية معارفه وتطورها فِي ظل العملية التعليمية التعلمية.

س9-ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9– الكشف عَنْ القدرات الكامنة لَدَى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية مِنْ خِلَالِ وضعيات مشكلة والعمل عَلَى تنميتها وتطويرها.

س10-ماهي الملفات الَّتِي تتعلق بالاستاذ؟
ج10– الكراس اليومي – دفتر المناداة – سجل التقويمات والنتائج – المِنْهَاج – الوثيقة المرفقة للمنهاج – دليل تدريس المقررات.

س11-ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11 مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ وَمُنَاقَشَة القانون الداخلي للمُؤَسسَة وتطبيق البرامج الرسمية، كذلك اعداد قوائم المكتبة المَدْرَسِية.
–  مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات الَّتِي تواجه المعلم والمتعلم وَالبَحْث عَنْ حلولها.

س12-ماهي السجلات الَّتِي يستعملها الاستاذ؟
ج12
–  سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي)
–  سجل النشاط التربوي
–  سجل الاعداد اليومي

س13-ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13
–  الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى
–  اجازة الامومة

س14- إِذَا رمى عليك تلميذ ورقة فِي القسم كَيْفَ يكون تصرفك تجاهه؟
ج14
–  أتحاشى الحديث إِلَيْهِ أَمَامَ زملائه
–  أتحدث إِلَيْهِ عَلَى انفراد باسلوب لين
–  ابحث مَعَهُ عَنْ الاسباب الَّتِي دفعته للقيام بِهَذَا التصرف
–  احاول اقناعه بالعزوف عَنْ هَذَا العمل

س15- كَيْفَ تتعامل مَعَ تلميذ منطوي عَلَى نفسه؟
ج15
– اتقرب إِلَيْهِ باستمرار مِنْ خِلَالِ اشراكه فِي الدرس واختياره لِلإِجَابَةِ عَنْ الاسئلة او انجاز نشاط عَلَى السبورة
–  تشجيعه وتثمين اعماله.
–  وضعه فِي مكان يكون عَلَى مرأى المعلم

س16- كَيْفَ يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16– النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية وَلَا يمكن ان يأتي ذَلِكَ إلَّا إِذَا كَانَ اختيارنا لِهَذِهِ المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة عَلَى عاتقتنا، وكَذَلِكَ رغبتنا الشديدة فِي ممارسة هَذِهِ الوظيفة النبيلة.

س17- هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17– الخبرة تكتسب بالممارسة والتمرن وَالبَحْث المستمر فِي سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حَتَّى يتسنى للاستاذ تقويم اعماله وتصحيح مَا يَجِبُ اصلاحه باستمرار.

س18- ماهو الشيء الَّذِي يقلقك فِي العمل؟
ج18– عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عَنْ أداء واجباتهم

س19 – مَا سبب إختيارك لمهنة التَّعْلِيم ؟
ج سبب اختياري لمهنة التَّعْلِيم هُوَ لأنها مهنة شريفة وَالتَعْلِيم يسعى لتربية الأجيال بالإِضَافَةِ إِلَى تكوين مجتمع صالح مشبع بالروح الوَطَنِية و العلمية ومتطلعا إِلَى مستقبل زاهر يواكب الأمم المتطورة وَكُل هَذَا لَا يكون إلَّا بالعلم.

شفوي التوظيف بالتعاقد 2018

قمت بالمقابلة هَذَا الصباح، مُنْذُ التَّـاسِعَة إِلَى العاشرة .وَكَانَت الاسئلة كالتالي : 1

عرفي نفسك بالعربية ثُمَّ بالفرنسية .
مَا هُوَ مستواك فِي مجال المعلوميات. مَا هُوَ powerpoint.
لِمَاذَا اخترتي هَذِهِ المهنة والاجابة باللُّغَةِ الفرنسية .
هل لديك دراية بظروف العمل وَأَيْنَ سَيَتِمُ العمل ، والاجابة باللُّغَةِ الفرنسية .
ماهي مستجدات التربية والتَّكْوين .
لِمَاذَا أَصْبَحَ اسم النيابة بِالمُدِيرِيَةِ الاقليمية !
ماهي الرؤية الاستراتيجية ، ماهي المدة الَّتِي تحددها …

اعط اسس المدسة المغربية ، وبعض الرافعات .
ماذا كَانَ قبل الرؤية الاستراتيجية .
ماهي الوثائق الخَاصَّة بالمدرس.
دفتر النصوص يَخُصُّ اي سلك .
مادا نعتمد فِي السلك الابتدائي بدل دفتر النصوص .
مَا هِيَ الجدادة .
مَا هِيَ مكوناتها
مَا هِيَ انواع التخطيط
مَا هُوَ التقويم
مَا هِيَ انواعه واعط تعريفا لِكُلِّ نوع .
عندك 10 دقائق قبل انهاء الدرس ، ولديك 40 متعلما فالقسم، اردت ان تجري تقويما اجماليا ..وتودين معرفة الحصيلة عِنْدَ كل المتعلمين، مَا هِيَ الوسيلة الانجع للقيام بِهَذَا التقويم.
ارسمي مثلثا عَلَى الصبورة ، كم من زاوية فِي المثلث، وما هُوَ مجموعهما .
ماهي الاعداد الستينية ، اجري عملية الجمع للاعداد الستينية (المثال مقترح مِنْ طَرَفِ اللجنة وانا قمت بعملية الجمع)
اكتبي جملة بالفرنسية عَلَى الصبورة ، وَهِيَ : le lion a aperçu la girafe، ماهو G.N وما هُوَ G.V. فِي اي زمن صرف الفعل ، وماهو l’infinitif
اكتبي جملة بالعربية وَهِيَ كالتالي :نذهب إِلَى المدرسة طلبا للعلم . اشكلي الجملة ، وقومي باعرابها.

 تجربتي فِي الشفوي صباح اليوم 2

كُنْت اول واحد دخل عِنْدَ ديك اللجنة حَيْتُ كاينين بزاف د اللجن وكيفرقو علهم الدراري
كتدخل كتشوف اسمك فِي اللائحة ورقم اللجنة لِي عندك وتمشي لقاعة الانتظار حَتَّى اعيطوا عليك
كتدخل كتقدم راسك بالعربية والفرنسية وَحَتَّى الامازيغية انا طلبوها لِي وَمِنْ بعد سولوني فِي الرياصيات عطاوني شي عمليات انجزتهم فِي السبورة ساهلين فيهم الكسور و القسمة
العربية عطاوني نص نقراه كل مرة كيوقفوني فشي كلمة نعربها
الفرنسية les verbes gramaire
وقالو لِي كتب اسمك بالامازيغية بحروف تيفناغ راجعو تيفيناغ وحفظو دوك الحروف
ايوا علوم التربية كثرو فيهم الاسئلة بزاف غير اوكلن ماكيعمقوش معاك بزاف الله اوفق الجميع يا رب راجعو حروف تيفناغ يا اصحاب الابتدائي

تجارب المترشحين مَعَ المقابلة الشفوية لمباريات التعاقد 2017

تجربة 1 – اللغة العربية ثانوي

–اللجنة كَانَت تَتَكَوَّنُ من شخصين.
– فِي البداية دَخَلَت فطلب مني تَقْدِيم نفسي( باختصار).
– أعطوني نصا نقديا يدور حول النقد عِنْدَ محمد مندور..
– طلبوا مني قراءته قراءة جهرية..
من أسئلة تتعلق بالنص:
–جل الأسئلة كَانَت منبثقة من النص، مثال عَلَى مَا طرحوه عل
– أعرب كلمة “أيدينا” فِي الجملة التالية ” حَتَّى نصبغ أيدينا..
– ” أيدي: مانوع هَذَا الاسم..
– وَصَلَتْ إِلَى بعض أعلام المنهج التاريخي فِي الغرب ” سانت بيف وتين وبرونتير” فسألوني: ماذا تعرف عَنْ هَذِهِ
الشخصيات..؟
– وبنا أن النص يتحدث عَنْ محمد مندور، سألوني من هُوَ محمد مندور، واذكر بعضا من مؤلفاته.؟
– وَصَلَتْ أيضًا إِلَى بعض الشعراء: جرير والفرزدق، فسألني أحدهم: هَؤُلَاءِ تميزوا بنوع من الشعر، مَا اسمه؟ وَفِي أي
عصر عاش جرير والفرزدق؟ ..وَمِنْ هُوَ ذو الرمة..؟
– النقائض: مانوع هَذَا الجمع، مَا مفرده..؟
ثُمَّ بعد ذَلِكَ انتقل معي إِلَى البحث:
– مَا الخلاصات والنتائج الَّتِي توصلت إِلَيْهَا فِي بحثك(تذكرها بإيجاز).

تجربة 2 – السلك الابتدائي

السلام عَلَيْكُم تجربتي اليوم فِي المقابلة الشفوية ابتدائي: قدم نفسك باللُّغَةِ العربية بعد ذَلِكَ طلب مني أن أعيد ماقلته باللُّغَةِ الفرنسية ،سألني عَنْ أنواع النظريات و مهام المدرس كذلك طلب مني تَعْرِيف الحياة المَدْرَسِية , ثُمَّ طلب مني قراءة نص باللُّغَةِ الفرنسية والاجابة عَنْ بعض الأسئلة المتعلقة بالنص ،بعد ذَلِكَ أعطتني اللجنة عمليات رياضية أجبت عَنْهَا فِي السبورة ،طلب مني كذلك قراءة نص بالعربية وشرحه فِي السبورة بالإِضَافَةِ لبعض الأسئلة متعلقة بالاعراب والنحو ثُمَّ سألني نفس عضو اللجنة أسئلة فِي تخصص الإجازة ،بعد ذَلِكَ طرحت علي بعض السئلة متعلقة بمستجدات علوم التربية كتعريف المِنْهَاج المنقح والتعلمات الصفية ،قمت كذلك بِكِتَابَةِ إملاء لجملة باللُّغَةِ الفرنيسة ثُمَّ طلب مني إعادة صياغتها كَمَا أعطتني اللجنة مجموعة من الأفعال وطلب مني تصريفها مثل , avoir
aller , être, المهم كَانَت الأسئلة كثيرة ،كَمَا طرحت علي بعض الأسئلة فِي مجال الإعلاميات .والله الموفق لما فِيهِ الخير والسلام عَلَيْكُم .

تجربة 4 – السلك الابتدائي

تجربتي اليوم فِي الشفوي
prèsentez vous 1
? pourquoi vous choisissez le métier d’enseignement 2
?que pensez vous d’éducation au Maroc 3
?Comme bien de lettre dans la langue française
?écrivez moi la lettre Y en lettre ? D’où vient son nom 4
? Ahmed ouvre la fenêtre , donne moi la phrase on commençant par la fenêtre 5
(Quelle forme de chaque phrase? (Active,passive
on ouvre la porte, tansformez la phrase à la forme passive 6
1 مَا هُوَ موضوع الإنشاء فِي الامتحان الكتابي للغة العربية؟
2 تحدث عَنْ أفكارك الَّتِي وظفت لكتابة الموضوع
3 ماهو التسامح الفكري، تعريفه

 تجارب المترشحين مَعَ المقابلة الشفوية لمباريات التوظيف بالتعاقد لدورة 2016.

تجربة 1

نعاود ليكم قصتي انا اليوم مَعَ الشفوي اول مَا دخلنا كنا 12 طلبوا مِنْهَا نديروا قرعة نشوفو كل واحد اشمن لجنة غادي يدوز عندها مِنْ بَعْدِ تفرقنا عِنْدَ اللجان تما درنا قرعة تانية نشوفو الدرس الي غادي نحضرو مِنْ بَعْدِ القرعة جا فيا conjugaison دخلنا قاعة اخرة مخصصة بالتحضير الي عطاونا فِيهَا مُدَّة 3 سوايع نوجدو مَعَ العلم الي سالا يقدر امشي عِنْدَ اللجنة يدوز مهم ساليت مشيت اللجنة كَانَ فِي اول 2 ناس اول مَا دَخَلَت قدمي راسك بفرنسية و عربية و واحد جالس فَوْقَ كرسي وماجالس كيشوف فيا و ماحملني كل شوية انقز اقولي خاص تعرفي تخطيط و تدبير و هاكا هاد جدادة ماليها معنى تبقى فِي محفضة الاستاذ كلشي يكون فِي الدماغ مِنْ بَعْدِ الشخص التاني قالي قدمي درس وَكُل مرحلة شرحيها مِنْ بَعْدِ قالي اشنو هُوَ الاجراء الي خاص ادار باش إلَّا كَانَ شي تلميذ مازل عندو تعترات شوية انوض نفس الشخص اي باقي فِي نفس الوضع عَلَى الكرسي عربي ليا هاد الجملة اشنو معنى ديال جملة و كلمة مِنْ بَعْدِ شخص التالت دخل واول سؤال مساحة القرص وانتهت القصة بالتوفيق ابنتي أن شاء الله

تجربة 2

طلبوا مني بِطَاقَة التعريف ورقم الإمتحان ..تحققوا من الإسم ثُمَّ تمت عملية القرعة ..مِنْ بَعْدِ التعرف عَلَى عنوان الدرس “التوالد عِنْدَ الحيوانات تانية إِعْدَادِي ” رسلوني نقلب عَلَى الكتاب المدرسي ..وللاسف مالقيتوش مهم رجعت طلبت منهوم اش المعمول ..بدلوا لِي الدرس وقالو لِي نمشي للإدارة نقلب تاني عَلَى الكتاب ..مهم تلاقيتو ولتحقنا بواحد القاعة ..قالولي الله اعاونك من هُنَا ل 3 سوايع جي ان شاء الله ..مهم مشيت قاديت تصميم الدرس والجذادة وبديت كنوجد فالدرس ..دازت 3 سوايع لتحقت بيههوم ..مهم قالو لِي تفضل : (هادشي لِي خسرو عليا ههههههه) .
بديت كتبت التَارِيخ وعنوان الدرس ..وذكرت بوضعية الإنطلاق
مهم دوزت تَقْدِيم شويا فالدرس ..درت جداول وخطاطات شرحتهوم ليهوم فوسط السبورة ..مزال مكملت وقفوني قالولي بارااااكا وحنا بدا الإستنطاق هههههه :
–علاش درتي هاكا ومدرتي هاكا ..
–عرف لينا هادي …
–واش هادشي لِي قدمتي مناسب لعمر ديال التلاميذ
وزيييد وزيييد
(ماتقولوش شي حاجة نتوما ماعرفينهاش ..اووك)
سولوني مِنْ بَعْدِ عَلَى :
* نوع الإجازة والمؤسسة ..
*الكفايات لِي تقدر تنميهوم عِنْدَ التلميذ مِنْ خِلَالِ هاد الدرس
*ترجم لينا الكلمات التالية للفرنسية واكتبهم عَلَى السبورة..(كلمات علمية لِي عطاوني )
–قريتي الجيولوجيا ..كَانَ الجواب نعم : سولوني نوع السلاسل الجبلية بالمغرب ..ومكانهم ..ومميزاتهم ..وزييد وزيييد ..
–واش عمرك قدمتي شي درس ..!؟
ماتنساوش :
@ ديو الادوات ..والاوراق البيضاء ..وحتا الوثائق كالتوجيهات الرسمية وَلَا الكتب ..تقدرو ماتلقاوهومش ..(شخصيا سولوني فاش مالقاوش الكتاب قالولي سير دير الدرس بلا كتاب …)
@ سيرو قبل الوقت بقليل 10دقائق تقريبا ( راه لِي تعطل كيدخلو لِي تابعو نيشان ..وتقدر تسنا امتا توصل نوبتك اللهم تمشي فالوقت لِي كاتبين ليك نيييييشان ماتزيد مَا ننقص .
هاادشي لِي تفكرت ..
الله اوفقكم ..ويوفق الجميع

تجربة 3

Ana dkhlt jat fiya l3rbiya t7diri wm3a Ana knt mwjda ghir sads wma3arfach t7diri ma3rft kif nkhdmha lmhm ma3tawnich 3h yllah dazt 1h w3iyto 3liya galo liya 3rfi rask 3rft rasi galo liya 9dmi dars ylh bdit whomma ygolo liya hadi machi lmnhajiya dyal t7diri ta maswloni wsrsboni d ghya Safi bayn l3rbon

تجربة 4

salam ana lyoma hmdolilah dwazt l’oral spécialité mathématiques lycée kant 3adi dkhlt bl9ar3a jani dars dyal les suites pour 2 ème bac mchit hdrto f 2 heures après mli salit mchit presentito

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *