كيف يتم تدبير الحصة الأولى من الموسم الدراسي مع المتعلمين

.
هام: كيف يتم تدبير الحصة الأولى من الموسم الدراسي مع المتعلمين

الكثير من الأستاذات والأساتذة يسألون عَنْ أول لقاء مَعَ التلاميذ وكيف يتم تدبير هَذَا اللقاء، لِأَنَّ اللقاء الأول يعد مهما جدا وحسن تدبيره يمكّن الأستاذ من ربح مزايا طوال الموسم الدراسي، وبالمقابل يمكن ان يكون لسوء تدبيره عواقب وخيمة طوال الموسم الدراسي.
  • ألم نكن فِي بداية كل موسم دراسي لما كنا صغار نتحسس ونراقب من بعيد من سيدرسنا من الأساتذة؟
  • ألم نتعرف مِنْ خِلَالِ التلاميذ الَّذِي سبقونا فِي المُسْتَوَى الدراسي طبيعة كل أستاذ ؟
هَذِهِ الأسئلة ستعود بنا إِلَى المستويات الأُوْلَى من مسارنا الدراسي و ستجعلنا نأخذ فكرة عَلَى ماهية تفكير التلاميذ و كيفية تصرفهم عِنْدَ استقبال استاذ جديد. لذا فكل استاذ لَهُ أسلوبه الخاص فِي التَعَامُل مَعَ التلاميذ وَمَعَ غيره ممن يحيطون بِهِ فِي المجتمع.
احترام الأستاذ كَانَ قائما فِي السابق مهما كَانَ اسلوبه وطبيعته وتصرفه مَعَ التلاميذ. أمَا الآن فقد تغير كل شيء فالتلاميذ يفهمون كَيْفَ يتصرفون مَعَ الأساتذة حَسَبَ طبيعتهم و حَسَبَ الصورة الَّتِي روجوها عَنْ أَنْفُسَهُمْ فِي بداية الموسم الدراسي.
  • فما هِيَ الأشياء الَّتِي تَجْعَلُ الأستاذ ينال الاحترام من تلاميذه ؟
  • وما هِيَ الآشياء الَّتِي لَا بُدَّ أَنْ لَا يغفل عَنْهَا كل أستاذ فِي تدبير الحصة الأُوْلَى من الموسم الدراسي ؟
  • وما هِيَ الأشياء الَّتِي يَجِبُ أن يتجنبها كي لَا يقع فِي فخ لَنْ يستطيع ان يعود مِنْهُ بعد فوات الأوان؟
تبدو هَذِهِ الأسئلة عَلَى تلقائيتها فِي غاية الأهمية، فِي سياق استحضار لحظات اللقاء الأول الَّذِي يفترض أن يعزز حالة الاطمئنان للأستاذ الَّتِي تظل أهَمُ مداخل تعزيز حاسة الانتماء إِلَى المدرسة بمعناها العام.
فَإِذَا كُنْت أيها الأستاذ ممن درسوا بِالمُؤَسَّسَةِ نفسها فِي السنة الماضية فإنك صنعت لنفسك رصيدا قيميا ورمزيا يجعلك أشبه بعلامة تجارية تسبقك قبل الالتقاء بتلاميذك.. فكم كنا نفرح فِي صغرنا عِنْدَمَا نعلم أَنَّهُ سيدرسنا أستاذ مَا، والعكس صحيح.
وإن كُنْت ستدرس بِهَذِهِ المؤسسة للمرة الأُوْلَى فاحرص عَلَى بلورة وصناعة وقارك وهيبتك وقيمة مادتك.
إن أول مَا يَجِبُ الحرص عَلَيْهِ فِي اليوم الأول والأيام الأُوْلَى، هُوَ الابتسامة و اللين وخفض الجناح والتعامل بمنطق المربي.
نعم إِنَّهَا الأيام الأُوْلَى المخصصة للتشخيص والتصنيف، الَّتِي نأتيها بنفسيات متباينة، عَلَى غرار المتعلم الَّذِي قَد يأتيك بأفضل لباس لديه ليستشرف أستاذ المادة وأصدقاءه.. فليكن لقاء تتأسس فِيهِ المحبة بيننا وبين المتعلمين.. فَلَا نجاح للعملية التعليمية- التعلمية بِدُونِ ارتياح ومحبة.
فما أتعس أستاذا يؤم الناس وهم لَهُ كارهون وَهُوَ يعلم ذَلِكَ.
وَمِنْ بَيْنَ الأشياء الَّتِي يستحسن القيام بِهَا أثناء اللقاء الأول مَعَ المتعلمين والمتعلمات:
  • الترحيب بالتلاميذ و يبدأ الاستاذ بتقديم نفسه و بعده التلاميذ .
  • يمكن فتح هامش صغير للتعارف بَيْنَ التلاميذ.
  • السؤال عَنْ كيفية قضاء العطلة الصيفية وعن الطموحات : أَيْنَ قضيت العطلة؟ كم عدد الكتب الَّتِي قرأتها ؟ مَا هِيَ طموحاتك…؟
  • تفادي الأسئلة المحرجة الَّتِي قَد تحرج التلاميذ مثل ماهية عمل الأب و النقطة المحصل عَلَيْهَا فِي السنة الماضية و مَا شاكل ذَلِكَ، امام المتعلمين الآخرين، مادام الغرض هُوَ “تذويب الجليد” ومعرفة واستشراف قدرة التلميذ التواصلية.
  • تمكين المتعلمين من المستلزمات المَدْرَسِية المتعلقة بالمادة او المواد المدرَّسة.
  • فتح نقاش حول اهمية المادة أَوْ المواد المدرَّسة.
  • طرح اسئلة مِنْ أَجْلِ استذكار دروس المادة خِلَالَ السنة الفارطة، و طرح اسئلة من قبيل، مَا هُوَ أحسن درس قَد اعجبك وفهمته واستفدت مِنْهُ جَيِّدًا؟ ماذا تتذكر من المادة بخصوص السنة الفارطة؟ 
  • شرح منهجية التواصل ” التعاقد البيداغوجي” و الاتفاق عَلَى الميثاق والقانون الداخلي للقسم.
  • وللأستاذ كامل الصلاحية فِي استثمار ثقافته المعرفية لإنجاح التواصل واللقاء الأولين.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici MELti

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.