قراءة في التقطيع الانتخابي لوزارة التربية الوطنية وخلفياته الحقيقية .

 قراءة فِي التقطيع الانتخابي لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية وخلفياته الحقيقية .
قراءة في التقطيع الانتخابي لوزارة التربية الوطنية وخلفياته الحقيقية .
●أولا : أهَمُ التغييرات الَّتِي جاء بِهَا التقطيع الانتخابي الجديد .
فِي قراءة للمذكرة التنظيمية للانتخابات اللجن الثنائية بِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية يمكن رصد هَذِهِ التغييرات مِنْ خِلَالِ عنصرين أساسيين هُمَا : 
1) – التقسيم غير المفهوم لجهات إِلَى دائرتين ، بَيْنَمَا جهات أُخْرَى لَمْ تقسم ، المثال الواضح عَلَى ذالك هُوَ جهة الدار البيضاء الَّتِي تضم 16 مديرية اقليمية كأكبر جهة فِي المَغْرِب وَالَّتِي كَانَت وفق التقطيعات الانتخابية السابقة أَوْ عَلَى الأَقَلِّ فِي آخر تقطيع انتخابي 2015 تقسم إِلَى دائرتين ، دائرة تضم مديريات الدارالبيضاء + نواصر و المحمدية ، بَيْنَمَا دائرة ثانية تضم أقاليم سطات – برشيد – سيدي بنور – الجديدة – بن سليمان … ، أَيْضًا جهة الشرق الَّتِي كَانَت تقسم إِلَى دائرتين نظرا لشساعة الجهة ، بَيْنَمَا جهات أُخْرَى كَانَت تقسم إِلَى دائرة واحدة ، وفق التقطيع الجديد أصبحت بدائرتين ، مثال عَلَى ذالك جهة درعة تافيلالت الَّتِي تضم 5 مديريات اقليمية تمَّ تقسيمها إِلَى دائرتين انتخابية !!!! بَيْنَمَا جهة لِي فِيهَا 16 مديرية اقليمية تقسم إِلَى دائرة واحدة !!! ، هُنَا يتضح أن الأمر غير منطقي ، وغير ديمقراطي ، لِأَنَّ تقسيم الجهات يَجِبُ أن يخضع لاعتبار عدد الشغيلة ( الكتلة الناخبة ) فِي كل جهة ، فالجهة  لِي فِيهَا 10000 ماشي هِيَ جهة فِيهَا 40000 ، لِي خاص يكون هُوَ الجهة لِي فِيهَا 40000 يكون فِيهَا عدد المقاعد أكبر من الجهة لِي فِيهَا 10000، داكشي علاش الجهات لِي فِيهَا كتلة ناخبة كبيرة تقسم إِلَى دائرتين ولى فِيهَا عدد أقل يحافظ عَلَى دائرة واحدة ، وَلَكِن لِي وقع هُوَ العكس ، الجهات لِي فِيهَا عدد کَبِير لَمْ تقسم إِلَى دائرتين وَالبِتَّالِي عدد مقاعد مقزم ، بَيْنَمَا جهات لِي فِيهَا كتلة ناخبة أقل تمَّ تضخيم عدد المقاعد ديالها .
سؤال لِمَاذَا أَوْ من المستفيد ؟ وشكون المتضرر ؟ هَذَا التقطيع دار بهذ الشكل الغريب ، باش يساهم فِي التحكم فِي الخريطة الانتخابية دَاخِل القطاع ، المستفيد الأول هُوَ نقابة UGTM ، بحكم أن معندهاش وزن فهذ الجهات لِي عدد المقاعد کَبِير فِيهَا وَمِنْ شأن التقطيع السابق يخليها دائما ضمن مراتب متأخرة فالانتخابات ، دبا شكون المتضرر ، هُمَا كاع النقابات الأخرى وبالدرجة الأُوْلَى لِي عندها وزن فهذ الجهات مثلا جهة الشرق كتعتبر قلعة من قلاع cdt عبر التَارِيخ ، أيضًا فِي جهة الدارالبيضاء cdt لَهَا الوزن الأكبر ، ثُمَّ هُنَاكَ نقابة صاعدة 
■ثانيا : سياق وخلفيات هَذَا التقطيع الانتخابي .
إن كل المتتبعين / ات للشأن التعليمي بالمغرب ، خاصة فِي جانبه الاحتجاجي و النقابي ، خاصة خِلَالَ الثلاث سنوات الأخيرة مَعَ فرض مخطط التعاقد ، وتأسيس التنسيقية الوَطَنِية للأساتذة المفروض عَلَيْهِمْ التعاقد ، وتنامي الاحتجاجات دَاخِل القطاع وبروز عدد کَبِير من المتضررين من الشغيلة التعليمية ( حاملي الشهادات ، الزنزانة 9 و 10 ، ضحايا النظامين ، الادارة التربوية ، الدكاترة ، التَّوجِيه والتخطيط ، خارج السلم – التقنيون ، المهندسون ، اساتذة مبرزون ، المرسبون ، المفتشون ، …الخ) ، هَذَا فِي ظل وِزَارَة ووزير نهج سياسة التسويف و المماطلة والحوارات مِنْ أَجْلِ الحوارات دون نَتَائِج تذكر ، حَيْتُ لَمْ يحل أي مِلَفّ ، وَفِي عز هذ الحراك التعليمي تشكل التنسيق الخماسي ، الَّذِي انفجر بعد رفض نقابتين هُمَا cdt و fne ، نقطة نظام الوزارة الَّتِي وضعت النقابات امام خياران إما الحِوَار لِي بلا نَتَائِج او دعم نضالات الشغيلة التعليمية ، هُنَا غيبان فرز واضح فِي الحركة النقابية بَيْنَ نقابتين مناضلتين ، هُمَا cdt و fne ، وبين تنسيق نقابي ثلاثي اتضح فِيمَا بَعْدَ أَنْ الدور الرئيسي فِيهِ كتلعبو UGTM وكاتبها العام ، والذين اختارو الاصطفاف مَعَ الوزارة ومخططاتها ، وَمِنْ ذاك الوقت كَانَ لِهَذِهِ الاطارات وَخَاصَّةً UGTM دور حقير ، فِي كل المحاولات سَوَاء الوَطَنِية أَوْ الجهوية و الاقليمية فِي إخماد الاحتجاجات المشروعة للشغيلة التعليمية ، عبر التواطئ مَعَ الوزارة وعبر تَقْدِيم  الوعود وبيع الاوهام للفئات التعليمية ، بَلْ وصل الامر إِلَى حد تكسير اضرابات خاصة الاساتذة المفروض عَلَيْهِمْ التعاقد ، والدعوة إِلَى توقيع ملاحق العقود ، ( سطات نموذج ) ، هَذَا فِي ظل تسجيل غيابها الإرادي و المخطط لَهُ عَنْ ساحة النضال وَالَّذِي اتضح الآن جليا أَنَّهُ كَانَ صفقة بَيْنَ نقابة معينة و الوزارة .
اذن هَذَا التقطيع الانتخابي يأتي كمقابل وجزاء عَلَى الصفقة الَّتِي وقعت بَيْنَ هَذِهِ النقابات وَخَاصَّةً نقابة UGTM و ووزير التربية الوَطَنِية أمزازي .
▪︎سؤال أخير مَا العمل ؟ 
مِنْ طَرَفِ النقابات المناضلة : يَجِبُ فضح هَذِهِ الجريمة بِكُلِّ الوسائل الممكنة ، ودراسة واعلان خطوات الاحتجاجية الممكنة وان تكون مشتركة بَيْنَ cdt و fne .
مِنْ طَرَفِ الشغيلة : يَجِبُ أن نعبر بِشَكْل واضح وقطعي عَنْ رفضنا لِكُلِّ هَذِهِ الدكاكين النقابية الَّتِي تتجار بهموم الشغيلة و ملفاتها العادلة ، والتصويت العقابي والنضالي والمبدئي للاطارين المناضلين ، ” عار عَلَى من سيصوت من الشغيلة عَلَى هَذِهِ الاطارات الانتهازية وَفِي مقدمتها UGTM وَيَأْتِي فِيمَا بعد ليبكي مَا ضاع وواقع الحال ” 
– مِنْ طَرَفِ كل القوى الحية والديمقراطية فِي البلاد  : دعم والمساهمة فِي فضح هَذِهِ الجريمة ، و الضغط بِكُلِّ السبل للتراجع عَنْهُ .
محمد بلحرش ، مناضل من دَاخِل النقابة الوَطَنِية لِلتَّعْلِيمِ / فرع سطات ، جهة الدارالبيضاء – سطات .

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى