الإجراءات والأوراق المطلوبة عند السفر لتركيا من المملكة العربية السعودية

شروط السفر إلى تركيا من السعودية

.

جدول المحتويات

دليل كامل عن تأشيرة تركيا لمواطني السعودية والمقيمين – شروط الفيزا ومتطلبات زيارة تركيا

شروط السفر إلى تركيا من السعودية، لقد أعلنت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عن رفع تعليق القدوم وسفر المواطنين المباشر أو غير المباشر لبعض الدول، والتي تشكل لإثيوبيا وتركيا، حيث أن قرار الحظر وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا، حتى أنه تم رفع المنع والسماح للمسافرين للسفر من وإلى البلدان، وذلك بعد استيفاء بعض الشروط والأحكام، ومن خلال الاتي سنتعرف على شروط السفر إلى تركيا من السعودية

هل تم فتح السفر إلى تركيا

قبل التعرف على شروط السفر إلى تركيا من السعودية، بالتالي فإن الجمهورية التركية قامت بفتح حدودها ما عدا للدول عالية الخطورة، والجدير بالذكر على أنه في الآونة الأخيرة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها العالم فقد قامت بعض الدول بحظر السفر بين البلدان للحد من انتشار جائحة كورونا، وهناك بعض الشروط التي وضعتها تركيا للمسافرين للدخول للدولة، وفيما يلي سنتعرف على شروط السفر إلى تركيا من السعودية.

شروط السفر إلى تركيا من السعودية

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول شروط السفر إلى تركيا من السعودية، والجدير بالذكر على أن الشروط تم وضعها لتسهيل السفر لتركيا من المملكة العربية السعودية، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على شروط السفر إلى تركيا من السعودية ومنها الاتي:

  • الجدير بالذكر على أن المسافر يحصل على شهادة تطعيم للقاح فيروس كورونا معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية.
  • كما أنه يلزم أن تكون الفترة المأخوذ فيها الجرعة الأخيرة من اللقاح تكون في غضون 14 يوماً من تاريخ السفر.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يجب توفير اختبار PCR، وتكون نتيجته سلبية.
    – أو يمكن إجراء الاختبار السريع خلال 48 ساعة.
    – على أن يتم إعفاء المعززين ممن أصيبوا بفيروس كورونا من هذا الاختبار.
  • حيث أنه يجب الخضوع لجميع الفحوصات الطبية الروتينية.
  • القيام بتعبئة نموذج الدخول في غضون فترة لا تتعدى الـ 72 ساعة قبل المغادرة، وذلك على أن يتم تقديم نسخة منه للدخول إلى الطائرة.

المتطلبات الأساسية للدخول إلى تركيا من السعودية

وبعد الحديث حول شروط السفر إلى تركيا من السعودية، فهناك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب التعرف عليها للدخول إلى تركيا من المملكة العربية السعودية، ومنها الاتي:

  • يجب استكمال النموذج الخاص بدخول المسافر قبل الوصول إلى الراضي التركية.
    – بالنسبة للأطفال ممن أعمارهم تزيد عن 6 سنوات، يتعين عليهم إكمال “نموذج دخول الركاب”. قبل وصولهم إلى تركيا بحد أدنى لمدة 4 أيام.
    – أما بالنسبة للأطفال أقل من 6 سنوات فهم معفيون من هذا النموذج.
  • يتوجب على المسافر تقديم معلومات الاتصال متضمنًا عنوان الإقامة في تركيا.
  • كما ويجب على جميع المسافرين إكمال “استمارة الدخول إلى تركيا” عبر الإنترنت وتقديمها قبل الصعود على مقصورة الطائرة المتجه إلى تركيا ومرة أخرى عند الوصول.

رابط التأشيرة الإلكترونية لدخول تركيا

واستكمالا للحديث عن شروط السفر إلى تركيا من السعودية، فإن الجمهورية التركية قامت بطرح رابط خاص للحصول على التأشيرة الالكترونية، وذلك حتى يتسنى للأفراد الاطلاع على كافة الشروط والمتطلبات لأجل الدخول إلى تركيا، والجدير بالذكر على أنه يمكن الوصول لرابط التأشيرة الالكترونية من خلال الضغط على الرابط الاتي: (اضغط هنا)، وبعد ذلك التقدم بطلب الكتروني للحصول على التأشيرة الالكترونية.

الدول المسموح إليها بالسفر إليها من السعودية 2023

وفي سياق الحديث حول شروط السفر إلى تركيا من السعودية، بالتالي فقد رفعت المملكة العربية السعودية تعليق القدوم المباشر إليه، وقد رفعت أيضا تعليق كافة الرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها باتجاه العديد من الدول، والتي قد شملها قانون تعليق الرحلات الجوية عند تفشي وباء كورونا وقد شمل قرار رفع تعليق الرحلات الجوية الدول التالية:

  • (جمهورية جنوب أفريقيا، جمهورية ناميبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زمبابوي، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني، جمهورية موزمبيق، جمهورية مالاوي، جمهورية موريشيوس، جمهورية زامبيا، جمهورية مدغشقر، جمهورية أنغولا، جمهورية سيشل، جمهورية القمر المتحدة، جمهورية نيجيريا الاتحادية، جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، جمهورية أفغانستان الإسلامية، مملكة تايلاند).

ما هي المسافة الفاصلة بين تركيا والسعودية

إن المسافة بين عاصمة السعودية والرياض تبلغ حوالي 2137 كيلو مترًا (أي ما يعادل 1282.2 ميلًا)، والجدير بالذكر على أن هذه المسافة تستغرق 26 ساعة و40دقيقة وذلك لقطعها بواسطة سيارة تسير بسرعة 80 كليو متر في الساعة، وتستغرق مدة 30 ساعة و30 دقيقة لقطعها بواسطة قطار يسير بسرعة وسيطة تبلغ 70 كيلو مترا في الساعة، وجوا تحتاج الطائرة لساعتين و25 دقيقة فقط.

ومن خلال الجدول الاتي سنتعرف على المسافة ما بين محافظات المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية كالاتي:

المسافات بين المدن أنقرة إسطنبول غازي عينتاب
الرياض 2137 كم 2443 كم 1634 كم
جدة 2128 كم 2368 كم 1733 كم
مكة المكرمة 2219 كم 2486 كم 1784 كم

 يمثل السياح القادمين من المملكة العربية السعودية ترتيب متقدماً ضمن قائمة أكثر القادمين الى تركيا وخاصة الى مدن الشمال التركي كطرابزون و اوزن غول.

هل مواطنوا المملكة العربية السعودية بحاجة إلى فيزا للسفر الى تركيا؟

يجب على المواطنين السعوديين الحصول على الفيزا التركية قبل السفر ويمكن لزوار تركيا من السعودية الحصول على الفيزا التركية اون لاين من خلال تحديد تاريخ الوصول وتقديم معلومات جواز السفر ورقم الهاتف والبريد الالكتروني ومن ثم بعد سداد رسم التأشيرة يتم اصدار التأشيرة المطلوبة وارسالها الى البريد الالكتروني لطالب التأشيرة دون أي شروط وبخطوات بسيطة.

E-Visa Apply Nowاطلب التاشيرة في الحال

هل الأطفال ايضا بحاجة إلى فيزا للسفر الى تركيا؟

ولا تختلف رسوم الفيزا التركية للأطفال عن فيزا الكبار حيث يجب طلب الفيزا لجميع الزوار بما فيهم الأطفال الرُضع.

مانوع التأشيرة الممنوحة للمقيمين بالسعودية من المواطنين ؟

تمنح الحكومة التركية السياح القادمين من السعودية تأشيرة A2 التي تبلغ صلاحيتها 6 أشهر غير قابلة للتمديد وتسمح للزائر بالدخول المتعدد والاقامة في تركيا والسياحة لمدة 90 يوما وتبلغ قيمة التأشيرة 120 دولار امريكي شامل رسوم الخدمة.

هل الفيزا المصدرة قابلة للتعديل ؟

تكون الفيزا التركية الصادرة مستند غير قابل للتعديل حيث يطلب من الزائر ادخال معلوماته بدقة والتحقق منها قبل الإرسال للحصول على تصريح دخول الكتروني تركي قابل للاستخدام عند الوصول الى تركيا.

هل يمكن طلب الفيزا من المطار التركي عند الوصول ؟

كما يمكن الحصول على الفيزا السياحية التركية عند الوصول الى تركيا من المطار ولكن ينصح بطلب التأشيرة عبر الانترنت لتوفير الوقت والانتظار وخاصة اثناء الموسم السياحي في اول الربيع الى نهاية الصيف.

هل يسمح لي بالعمل في تركيا بعد الحصول على الفيزا ؟

يمكن للمسافرين القادمين الى تركيا الحصول على الفيزا الالكترونية واستخدامها لأغراض السياحة والاعمال التجارية وزيارات العمل حضور المؤتمرات والتدريب ولا يمكن العمل بها إلا بعد الحصول على تصريح بالعمل.

هل الجواز السعودي معفى من تأشيرة تركيا ؟

أصحاب جوازات السفر الدبلوماسية السعودية وجوازات سفر الخدمة فقط معفون من الفيزا التركية ولا يحتاج حاملوها الى أي فيزا عند الوصول الى تركيا.

اما حملة جواز السفر العادي فهم مطالبون بالحصول على الفيزا قبل السفر ولا يسمح لهم الدخول الى تركيا دون تأشيرة .

هل فيزا تركيا قابلة للتمديد ؟

يمكن استخدام الفيزا للإقامة على الأراضي التركية لمدة 3 أشهر بحد اقصى وعند نهاية المدة لا يمكن تمديد مدة الإقامة دون الخروج من تركيا ويجب في هذه الحالة الخروج من تركيا وإعادة طلب الفيزا كما يمكن البقاء في تركيا أكثر من 90 يوم عبر التقدم للحصول على الإقامة السياحية “ Ikamet Tezkeresi “  من إدارة الهجرة التركية في وتقديم الأوراق اللازمة.

ما أسباب رفض طلب الفيزا التركية و كيف يمكن معالجة المشكلة ؟

في حالات قليلة ونادرة يتم رفض إصدار فيزا الاون لاين ويرجع السبب في اغلب الأحيان الى مخالفة سابقة في قانون التأشيرات والإقامة التركي او تشابه أسماء مع شخص مخالف للقوانين، لذا ينصح في هذه الحالة التواصل مع السفارة التركية الأقرب لكم لمعالجة سبب الرفض او التقدم بطلب الفيزا عبر السفارة او القنصلية التركية.

وقد وفرت وزارة الخارجية التركية موقع خاص بالبعثة الدبلوماسية التركية على الانترنت ويمكن التواصل مع السفارة التركية والقنصليات التركية في المملكة العربية السعودية على العناوين التالية :

السفارة التركية في الرياض
الحي الدبلوماسي في الرياض
شارع عبد الله بن حذافة السهمي رقم : 8604
صندوق بريد رقم : 94390
الرمز البريدي: 11693
المملكة العربية السعودية
رقم الفاكس : 966114887823+

هل يمكن طلب الفيزا للمقيمين في المملكة العربية السعودية من الأجانب ؟

يخضع الأجانب المقيمين والعاملين في السعودية لقوانين دولهم حيث يجب اختيار الدولة التي يتبعون لها للتعرف على قوانين الدخول الى تركيا.

كما يُطبق ذلك على الخدم او عمال الخدمة المرافقين للعائلات السعودية الى تركيا.

حيث يُطلب من بعض الجنسيات الحصول على وثائق إضافية الى جواز السفر : كالهند وباكستان وبنغلاديش واثيوبيا.

اما اندونيسيا فيمكن طلب الفيزا التركية بخطوات بسيطة يمكن اتمامها بعد اختيار اندونيسيا في الموقع.

ويمكن الحصول على معلومات اكثر عن طرق التقديم والمعلومات الاخرى والاسئلة المكررة

E-Visa Apply Nowاطلب التاشيرة في الحال

كم سعر فيزا تركيا للسعوديين 2022

  • قررت المديرية العامة للجوازات بالسعودية رفع حظر السفر للكثير من البلاد والدول حول العالم من بينها دولة تركيا، وذلك بعد قلة تفشي فيروس كورنا المستجد (كوفيد19).
  • وقد تم وضع عدد من الأسعار للحصول على تأشيرة سفر أو فيزا لتتمكن من السفر إلى تركيا البلد الذي أقبل عليها الملايين من الأشخاص حول العالم وخاصة من الدول العربي عامة والخليجي خاصة.
  • رسوم فيزا تركيا للسعوديين هي 60 دولار أمريكي فقط، وهو السعر الذي يُدفع مقابل الحصول على الفيزا الإلكترونية، أي ما يُقارب من سعر 230 ريال سعودي، حيث أن كل شخص بحاجة إلى تأشيرة تركيا للمقيمين بالسعودية للدخول.
  • في حين أن تذكرة الطيران من من الرياض إلى العاصمة إسطنبول التركية هو 1058 ريال سعودي، إضافة إلى رسوم أخرى تُدفع قبل وبعد السفر.
  • ويتم الدفع للحصول على فيزا السفر عبر الإنترنت وذلك من خلال طرق الدفع الإلكترونية المُتاحة والتي من بينها البطاقات الإئتمانية، بنك الراجحي، و بطاقات STC وغيرها، فهل تبحث عن مكتب استخراج فيزا تركيا؟
  • فهناك الكثير من المكاتب التي في حال رغبت في التعامل مباشرة مع مكتب، والتي من بينها مكاتب استخراج فيزا تركيا جدة والرياض المنتشرة في العديد من الأماكن.

وبعدما تعرفنا على كافة التفاصيل هو الإجراءات والأوراق المطلوبة عند السفر لتركيا من المملكة العربية السعودية، وبذلك فقد وصلنا لختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على شروط السفر إلى تركيا من السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.