دروس الجغرافيا : رهانات التكتلات الإقليمية للأولى باك آداب

.
دروس الجغرافيا : رهانات التكتلات الإقليمية للأولى باك آداب
التكتل الإقليمي كخيار تنموي نموذجا المَغْرِب العربي و مجلس التعاون الخليجي

مقدمة : يَتَجَلَّى التكتل الإقليمي العربي فِي كل من اتحاد المَغْرِب العربي و مجلس التعاون الخليجي .
فما هِيَ دوافع و مقومات التكتل الإقليمي العربي؟
مَا هُوَ واقع التكتل الإقليمي لاتحاد المَغْرِب العربي ؟
إِلَى أي حد يعتبر مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتكتل الإقليمي العربي؟

 دوافع و مقومات التكتل الإقليمي العربي :
 يرتبط التكتل الإقليمي العربي بدوافع متعددة مِنْهَا :– فشل كل دولة عربية فِي تحقيق التنمية المجتمعية الشاملة، و بالتالي البحث عَنْ صيغ وسيطة للتعاون و التنسيق و التكامل .– التحديات المحلية والإقليمية (القارية) و الدولية الَّتِي تواجه الدول العربية .– بروز ظاهرة التكتلات الدولية الكبرى .– التجاور الجغرافي، و تداخل المصالح الاقتصادية و تشابه الأنظمة السياسية.
 تصنف مقومات التكتل الإقليمي العربي إِلَى ثلاث مجموعات :القوة البشرية : و تَتَمَثَلُ فِي ضخامة عدد السكان؛ و ارتفاع نسبة الساكنة النشيطة مَعَ تباين فِي توزيع اليد العاملة حَيْتُ أن دول الخليج و ليبيا تستورد اليد العاملة، فِي المقابل  تعمل باقي الدول العربية عَلَى تصديرها .موارد طبيعية : تتوفر دول الخليج العربي و ليبيا و الجزائر عَلَى رصيد مهم من البترول و الغاز الطبيعي ،و يمتلك المَغْرِب اكبر احتياطي للفوسفاط فِي العالم ،و تعد موريتانيا مِنْ أَهَمِّ الدول المنتجة و المصدرة للحديد فِي العالم ،و تتوفر بعض الدول العربية عَلَى مؤهلات فلاحية لَا يستهان بِهَا كالمغرب و مصر و تونس و العراق .قوة مالية : تحقق الدول العربية المصدرة للمحروقات (الغاز الطبيعي و البترول ) موارد مالية ضخمة يمكن استثمارها فِي باقي البلدان العربية بدل استثمارها خارج الوطن العربي.
 اتحاد المَغْرِب العربي :
تأسس اتحاد المَغْرِب العربي سنة 1989:يتألف اتحاد المَغْرِب العربي من خمس دول هِيَ : المَغْرِب و الجزائر و تونس و ليبيا و موريتانيا .اقترن تأسيس اتحاد المَغْرِب العربي بثلاث عوامل هِيَ :– عامل تاريخي : التضامن فِي مواجهة الاستعمار.– عامل ثقافي حضاري ديني : و يتلخص فِي العقيدة الإسلامية، والتفاعل الحضاري بَيْنَ العرب و الأمازيغ.– عامل اقتصادي : التوفر عَلَى ثروات طبيعية : فالجزائر و ليبيا تمتلكان ثروة مهمة من البترول و الغاز الطبيعي فِي المقابل يتوفر المَغْرِب و تونس عَلَى الفوسفاط و عَلَى مؤهلات فلاحية و سياحية بَيْنَمَا تتفوق موريتانيا فِي مجال إنتاج الحديد  و الصيد البحري .* شكل اجتماع زعماء الحركة الوَطَنِية المغاربية بطنجة لِسَنَةِ 1958 خطوة تمهيدية لتأسيس اتحاد المَغْرِب العربي الَّذِي أنشئ رسميا 17 فبراير 1989 وَالَّذِي استهدف تمتين الأخوة بَيْنَ شعوب المَغْرِب العربي و تحقيق التقدم و رفاهيتها ،و المساهمة فِي ضمان السلم ،و نهج سياسة مشتركة بَيْنَ دول المَغْرِب العربي فِي مختلف الميادين ،و العمل عَلَى حرية تنقل الأفراد و البضائع و رؤوس الأموال و الخدمات .
 اعتمد اتحاد المَغْرِب العربي عَلَى عدة أجهزة من أبرزها :– مجلس الرئاسة الَّذِي يتخذ القرارات الإجماع (يَتَكَوَّنُ من رؤساء الدول الخمس)– الأمانة العامة الَّتِي تدير الشؤون العامة للاتحاد– مجلس وزراء الخارجية  الَّذِي يتولى تهيئ الدورات لمجلس للرئاسة .– مجلس الشورى الَّذِي يبدي الرأي فِي مشاريع قرارات مجلس الرئاسة .
    يظل اتحاد المَغْرِب العربي دون تطلعات شعوبه :تشكل المبادلات التجارية البينية نسبة جد ضعيفة 3% من مجموع المبادلات الخارجية فِي المَغْرِب العربي ، كَمَا أن حركة الاستثمارات هِيَ  الأخرى ضعيفة. فِي المقابل تزدهر المبادلات غير المنظمة بَيْنَ البلدان المغاربية فِي المناطق الحدودية .مِنْ بَيْنِ العوامل الَّتِي تحول دون تحقيق اتحاد فعلي لبلدان المَغْرِب العربي :– ضعف المصالح الاقتصادية الآنية  المشتركة .– التطورات الإقليمية وَفِي طليعتها النزاع المغربي الجزائري حول قضية الصحراء، و إغلاق الحدود بَيْنَ الجزائر و المَغْرِب . بالإِضَافَةِ إِلَى الوضع السياسي فِي الجزائر .
 مجلس التعاون الخليجي :
تأسس مجلس التعاون الخليجي سنة 1981:يتألف مجلس التعاون الخليجي من ست 6 دول و هِيَ السعودية و الكويت و عمان و قطر و البحرين و الإمارات.تتلخص دوافع تأسيس مجلس التعاون الخليجي فِي النقط الآتية :– عمق الروابط التاريخية و الدينية و الاجتماعية و الثقافية بَيْنَ سكان المنطقة.– الرقعة الجغرافية المنبسطة ذات البيئة الصحراوية .– تطلعات أبناء المنطقة مِنْ أَجْلِ الوحدة الإقليمية– مواجهة دول المنطقة لتحديات الأمن و التنمية .يستهدف مجلس التعاون الخليجي مَا يلي :– تحقيق التنسيق و التكامل بَيْنَ الدول الأعضاء، و تعزيز الروابط بَيْنَ شعوبها.– وضع أنظمة متشابهة فِي مختلف الميادين– دفع عجلة التقدم العلمي و التقني، و إنشاء مراكز البحوث العلمية.– إقامة مشاريع مشتركة، و تشجيع تعاون القطاع الخاص.لِتَحْقِيقِ هَذِهِ الأهداف يَعْتَمِدُ مجلس التعاون الخليجي عَلَى عدة أجهزة من أبرزها :– المجلس الأَعْلَى الَّذِي يتخذ القرارات بالإجماع.– الأمانة العامة: الَّتِي تدير الشؤون العامة للاتحاد.– المجلس الوزاري الَّذِي يقترح التوصيات الهادفة لِتَطْويرِ و تنسيق التعاون بَيْنَ الدول الأعضاء، و يتولى إعداد دورات المجلس الأَعْلَى.– الهيئة الاستشارية الَّتِي تدرس القضايا الَّتِي تحال عَلَيْهَا مِنْ طَرَفِ المجلس الأَعْلَى.
 يعتبر مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتكتل الإقليمي العربي رغم محدودية نتائجه :تشكل المبادلات البينية نسبة ضعيفة 7% من مجموع المبادلات الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي، و ينطبق نفس الشيء عَلَى الاستثمارات المتبادلة.يرتبط فشل مجلس التعاون الخليجي فِي تحقيق أهدافه بالتفاوتات بَيْنَ الدول الأعضاء من حَيْتُ الدخل الفردي و مخزون المحروقات و وتيرة نمو القطاع غير النفطي.لِتَعْزِيزِ التعاون بَيْنَ دول المجلس تتخذ بعض الإجراءات مِنْهَا : خلق فرص العمل للقوى العاملة المحلية، و الحد من تذبذب أسعار البترول، و تشجيع نمو القطاع غير النفطي، و تحقيق العدالة الاجتماعية .
خاتمــــة : يظل التكتل الإقليمي العربي دون مُسْتَوَى طموحات الشعب العربي.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici Trbwyt1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *