درس انطلاق الثورة الصناعية (التطور التقني، الانعكاسات على البنية الاجتماعية) جدع مشترك

درس وملخص الثورة الصناعية (التطور التقني، الانعكاسات عَلَى البيئة الاجتماعية)
من دروس مادة الاجتماعيات مكون التَارِيخ جدع مشترك جميع المسالك والشعب (جدع
مشترك علمي وتكنولوجي وَالتَعْلِيم الأصيل، جدع مشترك آداب وعلوم انسانية)
، السلام عَلَيْكُم أعزائي التلميذات والتلاميذ نُقَدِّم لكم درس الثورة الصناعية مادة
التَارِيخ مِنْ أَجْلِ الاستعانة بِهِ فِي الإعداد القبلي لدروس مادة الاجتماعيات بالجدع
المشترك.
درس انطلاق الثورة الصناعية (التطور التقني، الانعكاسات على البنية الاجتماعية) جدع مشترك

درس انطلاق الثورة الصناعية جدع مشترك علمي وآداب وعلوم انسانية

تَقْدِيم:
شهدت إنجلترا خِلَالَ الثلث الأَخِير من القرن 18م ثورة صناعية كَانَت عبارة عَنْ تطورات
علمية وتقنية بدأت بوادرها مُنْذُ القرن 16م فِي أوربا، وتوضحت معالمها خِلَالَ نهاية
القرن 18م.
  • فما عوامل انطلاق هَذِهِ الثورة؟
  • وما مظاهرها وانعكاساتها عَلَى المجتمع الأوربي؟

I – عوامل الثورة الصناعية فِي إنجلترا فِي نهاية القرن 18م:

1 – دور العامل السياسي فِي انطلاق الثورة الصناعية:

عرفت إنجلترا سنة 1688م اندلاع مَا عرِف بالثورة الجليلة الَّتِي ساهمت بِشَكْل فِي کَبِير
عودة الاستقرار السياسي للبلاد، وأبعدت بريطانيا عَنْ التقلبات السياسية الَّتِي
عرفتها الدول المجاورة، وفتحت المجال أَمَامَ الطبقة البرجوازية للقيام بعدة إصلاحات
خاصة بعد توحيد الجزر البريطانية الَّذِي يعد توحيدا للسوق الاقتصادية البريطانية.

2 – دور العامل الاقتصادي فِي انطلاق الثورة الصناعية:

  • فِي الميدان الفلاحي: شهد القطاع الفلاحي بإنجلترا تحولا كَبِيرًا فِي أساليب
    الإنتاج، وَذَلِكَ بفضل الابتكارات الجديدة، والتخلي عَنْ نظام إراحة الأرض، الشيء
    الَّذِي ساهم فِي ارتفاع المردود، وأدى إِلَى تجميع الملكيات وتركزها يد فِي كبار
    الملاكين.
  • فِي الميدان الديمغرافي: عرفت إنجلترا نتيجة تحسن التغذية وتقدم أساليب الوقاية
    والعلاج نموا ديمغرافيا هاما، إِذْ إِرْتَفَعَ عدد السكان من 7،4 مليون نسمة سنة 1750
    إِلَى 15 مليون نسمة سنة 1800م، كَمَا ارتفعت ساكنة المدن وتجاوزت بمانشستر 100000
    نسمة سنة 1800م، فهيأ هَذَا النمو الديمغرافي يد عاملة للصناعة من جهة، وسوقا
    استهلاكية من جهة أُخْرَى.
  • فِي الميدان الصناعي: شهدت الصناعة بدورها تحولات كبيرة، وَذَلِكَ بفضل تراكم
    الأموال، وتوسع السوق الداخلي، ووفرة اليد العاملة، إضافة إِلَى تنظيم العمل
    الصناعي بفضل خلق مَا عرِف بالمانيفاكتورة: وَهِيَ مجرد تجمع تجاري لمعامل عائلية
    متنقلة، ناهيك عَنْ إدخال التقنيات والآلات الجديدة وتقوية شبكة المواصلات.
شكلت كل تِلْكَ التطورات الظروف الملائمة لقيام الثورة الصناعية مُنْذُ منتصف القرن 18م
انطلاقا من إنجلترا.

3 – ساهم تشجيع الاختراعات فِي انطلاق الثورة الصناعية:

تعد الاختراعات التقنية الرافد الأساسي للثورة الصناعية، فَهِيَّ ابتكار مجموعة من
الآلات ووسائل الإنتاج لكي تحل محل الأدوات والوسائل القديمة، وَكَانَت بريطانيا أول
الدول الَّتِي عرفت هَذِهِ الظاهرة، حَيْتُ أَصَدَرَتْ قانون البراءة الَّذِي يحفظ للمخترع حق
استعمال اختراعه واشتغاله لوحده، والاستفادة مِنْهُ شخصيا لمدة 14 عاما، ولقد كَانَ من
نَتَائِج هَذَا التشجيع تطور عدد براأت الاختراع فِي إنجلترا، خاصة فِي الثلث الأَخِير من
القرن 18م.

II – مظاهر انطلاق الثورة الصناعية فِي نهاية القرن 18م:

1 – أهَمُ الاختراعات فِي ميدان النسيج:

كَانَت عمليات صناعة القطن تعالج كمادة أولوية، ثُمَّ إِلَى إنتاج الأثواب، إلَّا أن مَعَ
تطور التقنيات أَصْبَحَ العمل يقضي بغزل المادة فِي المعمل ونسجها فِي المنزل، وَفِي
منتصف القرن 18م وَصَلَتْ هَذِهِ الصناعة مرحلة النضج، حَيْتُ أصبحت العمليات الصناعية تقوم
فِي محل واحد، وأصبح الناسج يكون معملا مصغرا للنسيج، وَقَد تجلت مظاهر الثورة
الصناعية فِي ميدان النسيج فِي الاختراعات التقنية الَّتِي عرفها هَذَا المجال، ومنها
توصل جون كاي مُنْذُ سنة 1733 إِلَى صنع المكوك الطائر الَّذِي ساعد عَلَى مضاعفة الإنتاج،
وجيمس هاركرايفر الَّذِي تمكن سنة 1765م من صنع جهاز ”آلة الغزل جيني“ الَّذِي مَكَّنَ من
إنتاج  120 مرة مَا كَانَ ينتج من قبل فِي نفس الوقت، ثُمَّ توالت الاختراعات بعد
ذَلِكَ بتوصل كارثرايت إِلَى صنع المنساج الآلي الَّذِي ساهم فِي التخفيف من كلفة اليد
العاملة، وتوصل سنودغراس إِلَى صنع آلة لتنظيف القطن وغيرها من الاختراعات.

2 – أهَمُ الاختراعات فِي مجال التعدين والنقل والطاقة:

  • ميدان التعدين: ساهمت الاختراعات التقنية فِي هَذَا المجال فِي تطوير الصناعة
    التعدينية والتخفيف من تكاليف الإنتاج، فَفِي سنة 1709م توصل أبراهام داربي إِلَى
    صهر الحديد بفحم الكوك، مِمَّا جعله قليل الصلابة الأمر الَّذِي إِلَى دفع تطوير هَذَا
    القطاع، حَيْتُ تمكن هونتمان سنة 1750م من إنتاج صلب نقي من الشوائب، وَفِي سنة
    1784م استطاع هنري كورت أن يفصل بَيْنَ الحديد والفحم أثناء عملية الصهر، كَمَا تمكن
    من صنع قضبان حديدية أكثر صلابة.
  • ميدان النقل: ساهم تطور صناعة التعدين والنسيج، وَكَذَا تزايد الحاجة إِلَى البحث عَنْ
    أسواق جديدة لتصريف المنتجات المصنعة وجلب المواد الأولية أثر کَبِير عَلَى تطور
    وسائل النقل والمواصلات، حَيْتُ تمَّ التَّوَصُّل لصنع الآلة البخارية.
  • ميدان الطاقة: حدثت ثورة حقيقية فِي ميدان الطاقة مَعَ بداية القرن 18م بتوصل
    طوماس نيوكمن من وضع مضخة تشتغل بِوَاسِطَةِ البخار سميت بـ “الآلة النارية” وَذَلِكَ
    سنة 1712م، وابتداء من سنة 1763م أخذ جيمس واط فِي تطوير تِلْكَ الآلة فتوصل سنة
    1784م إِلَى تحويل الحركة الخطية إِلَى حركة دائرية وبذلك تمكن من اختراع الآلة
    البخارية الَّتِي وفرت للإنسان طاقة هائلة وأحدثت تحولات عميقة فِي مختلف القطاعات.

III – انعكست انطلاقة الثورة الصناعية عَلَى بنية المجتمع فِي نهاية القرن
18م:

1 – وضعية الطبقة المستفيدة من انطلاقة الثورة الصناعية:

أسهمت الثورة الصناعية فِي نشأة مجتمع رأسمالي صناعي برزت فِيهِ طبقة غنية من رجال
الرأسمال الصناعيين اللَّذِينَ استفادوا من ارتفاع مُسْتَوَى المعيشة ووفرة الإنتاج،
ليوجهوا اهتمامهم نَحْوَ الصناعة والنشاط البنكي، كَمَا ساهمت الثورة الصناعية فِي
تزايد عدد المهاجرين نَحْوَ المراكز الصناعية وتوسع المدن، بالإِضَافَةِ إِلَى تراجع دور
المنافكتورات لصالح المعامل الكبرى.

2 – وضعية الفئات المتضررة من انطلاق الثورة الصناعية:

ساهمت الثورة الصناعية فِي ميلاد الطبقة العاملة الَّتِي تعرضت لاستغلال البرجوازية
فِي ظروف مهنية ومعيشية سيئة، كاستخدامهم يوميا لساعات طويلة وشاقة مقابل أجور
هزيلة، وسوء التغذية والسكن وتفشي الأمراض، وَقَد دفع هَذَا الوضع بالعمال إِلَى القيام
بمظاهرات إِبْتِدَاءً مِنْ سنة 1779م وتطور الأمر إِلَى الإضراب وتحطيم الآلات للمطالبة
بتحسين أوضاعهم.
خاتمة:
عرفت إنجلترا فِي نهاية القرن 18م انطلاقة صناعية سميت بالثورة الصناعية الأُوْلَى،
وَذَلِكَ سيساعد عَلَى ظهور قوة صناعية ثانية فِي القرن 19م.
يهمك أيضًا:

مراجعة باقي دروس الاجتماعيات جدع مشترك
معاينة فروض مادة الاجتماعيات جدع مشترك
باقي دروس مواد جـــــدع مشترك
لَا تقرأ و ترحل، ضع بصمتك… و شاركنا برأيك…
فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”… هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار .
. .
و لتقديم المزيد إن شاء الله.
– نقدر الإبلاغ عَنْ كل رابط لَا يعمل.
– يمكنكم دعمنا بآرائكم مِنْ خِلَالِ صندوق التعليقات أسفله.
– يمكنكم المساهمة بأعمالكم لإغناء مواضيع الموقع و ذَلِكَ مِنْ خِلَالِ
التواصل مَعَنَا عبر البريد الإِِلِكْترُونِي [email protected]

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى