درس المد الاسلامي وبداية التدخل الأوروبي جدع مشترك

درس وملخص درس المد الاسلامي وبداية التدخل الأوروبي (امتداد النفود العثماني وبداية التدخل الأوروبي) من دروس مادة الاجتماعيات مكون التَارِيخ جدع مشترك آداب وعلوم انسانية، جدع مشترك علمي وتكنولوجي وَالتَعْلِيم الأصيل.

السلام عَلَيْكُم أعزائي التلميذات والتلاميذ نُقَدِّم لكم درس المد الاسلامي وبداية التدخل الأوروبي مادة التَارِيخ مِنْ أَجْلِ الاستعانة بِهِ فِي الإعداد القبلي لدروس مادة الاجتماعيات بالجدع المشترك.

درس المد الاسلامي وبداية التدخل الأوروبي جدع مشترك علمي وآداب

تَقْدِيم:
خِلَالَ القرنين 15 و16م شكل العالم الإسلامي مجالا لاختبار موازين القوى بَيْنَ العثمانيين والأوربيين، وامتد الصراع بَيْنَ الطرفين ليشمل مناطق تجاوزت البحر المتوسط لِتَصِلَ وسط أوربا ومنطقة المشرق العربي.
  • فما هِيَ أسباب امتداد النفوذ العثماني والأوربي؟
  • وما هِيَ مراحل توسع كل منهما؟

I – أسباب ومراحل امتداد النفوذ العثماني خِلَالَ القرنين 15 و16م:

1 – تعددت أسباب امتداد نفوذ العثمانيين:

تَتَجَلَّى هَذِهِ الأسباب فِي رغبة العثمانيين فِي السيطرة عَلَى مدينة القسطنطينية 1453م، واتخاذها عاصمة لإمبراطوريتهم لِتَأْمِينِ المواصلات بَيْنَ مناطق نفوذهم الآسيوية والأوربية، كَمَا عمل الأوربيون أيضًا للرد عَلَى المحاولات البرتغالية الهادفة إِلَى خنق الاقتصاد العثماني والسيطرة عَلَى تجارة البحر المتوسط.

2 – دوافع امتداد النفوذ العثماني بالعالم الإسلامي:

سعى العثمانيون إِلَى مواجهة التدخل الإسباني والإيطالي بشمال غرب إفريقيا، ومواجهة التدخل البرتغالي ببحر عمان، والبحر الأحمر، والمحيط الهندي، وَكَذَا السيطرة عَلَى الشرق اَلأَقْصَى والهند، إضافة إِلَى حماية الحرمين الشريفين.

II – ساهمت عدة عوامل فِي تَوْسِيع نفوذ الدولة العثمانية خِلَالَ القرنين 15
و16م:

1 – مراحل امتداد النفوذ العثماني بأوربا:

استولى السلطان العثماني محمد الفاتح عَلَى القسطنطينية لأهميتها الإستراتيجية والتجارية، كَمَا ضم العثمانيون سنة 1463م منطقة البوسنة، واستطاعت جيوش السلطان سليمان القانوني دخول مدينة بودابست عاصمة بلغاريا بعد هزم الجيوش الأوربية فِي معركة موهاكس استعدادا للهجوم مستقبلا عَلَى النمسا وألمانيا، تمَّ كَمَا إخضاع جزر قبرص وكريت ورودس سنة 1573م.

2 – مراحل امتداد النفوذ العثماني بالعالم الإسلامي:

هاجم السلطان سليم الأول إيران وانتصر عَلَى الشاه إسماعيل فِي معركة “جال ديرات” سنة 1514م بِسَبَبِ احتلال الإيرانيين للعراق، ونشر مذهبهم الشيعي بالمنطقة، كَمَا استغل السلطان ضعف (متمدرس) المماليك فاحتل الشام بانتصاره فِي معركة مرج دابق سنة 1516م، كَمَا ضم مصر والحجاز، فأصبح العثمانيون يحمون الحرمين الشريفين، وَخِلاَلَ سنة 1518م تمكن العثمانيون من ضم الجزائر، وأخضعوا أيضًا تونس لحكمهم سنة 1575م بعد هزم الحفصيين، والقضاء عَلَى الوجود الإسباني بالمنطقة.

III- أسباب ومراحل بداية التدخل الأوربي ونتائجه فِي العالم الإسلامي خِلَالَ
القرنين 15 و16م:

1 – أسباب التدخل الأوربي بالعالم الإسلامي:

ارتبطت بداية التدخل الأوربي بالعالم الإسلامي بعدة أسباب، مِنْهَا: الموقع الاستراتيجي لبعض البلدان العربية والإسلامية، كالمغرب الَّذِي يطل عَلَى المحيط الأطلنتي والبحر المتوسط، وشبه الجزيرة العربية الَّتِي تعتبر نقطة إلتقاء بَيْنَ أوربا وإفريقيا وآسيا، مِمَّا يسمح بمراقبة طرق التجارة العالمية.

2 – مراحل بداية التدخل الأوربي فِي العالم الإسلامي خِلَالَ القرنين 15
و 16م :

  • المَغْرِب اَلأَقْصَى: ركز البرتغال فِي احتلاله للسواحل المغربية خِلَالَ المرحلة الأُوْلَى عَلَى الثغور الشمالية باستعمال القوة، فِي حين أخضع المناطق الجنوبية بنهجه الأسلوب السياسي والديبلوماسي.
  • المَغْرِب الأوسط: ركز الإسبان عَلَى المدن الساحلية كتلمسان لِتَأْمِينِ الطريق البحري الرابط بَيْنَ إسبانيا وممتلكاتها بالبحر الأبيض المتوسط.
  • المشرق العربي: احتل البرتغال الطريقين العالميين عبر الشرق الأدنى نَحْوَ أوربا، وَهُمَا طريق الخليج العربي وطريق البحر الأحمر، اللذان تتحكم فيهما مضيق “هرمز” و “باب المندب”، حَيْتُ استطاعوا التحكم فِي طرق التجارة الشرقية.

3 – ترتب عَنْ التدخل الأوربي فِي العالم الإسلامي مجموعة من النتائج:

فقد المَغْرِب أهميته التجارية (تجارة القوافل الصحراوية، متمدرس) بعد هيمنة البرتغال عَلَى مصادر الإنتاج بالجنوب، نفس الضرر لحق بالمشرق العربي مِنْ خِلَالِ القضاء عَلَى الوساطة العربية بَيْنَ أوربا والمناطق الآسيوية المنتجة للتوابل والحرير، كَمَا أَدَّى التدخل الأوربي بالعالم الإسلامي إِلَى اندلاع المقاومة ضد الاحتلال الأجنبي بتوجيه من العلماء، أَمَّا بالمغرب فقد ظهرت الدولة السعدية الَّتِي حملت لواء الجهاد ضد الأيبيريين، وتجلى ذَلِكَ واضحا خِلَالَ انتصارهم عَلَى البرتغال فِي معركة وادي المخازن سنة 1578م.
خاتمة:
تنازعت العالم التوسطي إِبْتِدَاءً مِنْ القرن 15م قوى إسلامية وأوربية، انتهى الصراع بسقوط العالم الإسلامي تحت سيطرة إحْدَى القوتين، ماعدا المَغْرِب الَّذِي ظهرت بِهِ الدولة السعدية.
يهمك أيضًا:
يهمك أيضًا:
لَا تقرأ و ترحل، ضع بصمتك… و شاركنا برأيك…   فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”… هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار . و لتقديم المزيد إن شاء الله.
– نقدر الإبلاغ عَنْ كل رابط لَا يعمل.
– يمكنكم دعمنا بآرائكم مِنْ خِلَالِ صندوق التعليقات أسفله.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى