درس الثورات الاجتماعية والسياسية (الثورة الفرنسية) جدع مشترك آداب وعلوم انسانية

درس وملخص الثورات الاجتماعية والسياسية (الثورة الفرنسية) من دروس مادة الاجتماعيات مكون التَارِيخ جدع مشترك آداب وعلوم انسانية، السلام عَلَيْكُم أعزائي التلميذات والتلاميذ نُقَدِّم لكم درس الثورات الاجتماعية
والسياسية: الثورة الفرنسية مادة التَارِيخ مِنْ أَجْلِ الاستعانة بِهِ فِي الإعداد
القبلي لدروس مادة الاجتماعيات بالجدع المشترك.
درس الثورات الاجتماعية والسياسية (الثورة الفرنسية) جدع مشترك آداب وعلوم انسانية

درس الثورات الاجتماعية والسياسية: الثورة الفرنسية جدع مشترك آداب وعلوم انسانية

تَقْدِيم:
لَمْ يساير النظام الملكي فِي فرنسا خِلَالَ القرن 18م التحولات الَّتِي عرفها المجتمع
الفرنسي، مِمَّا أَدَّى إِلَى قيام الثورة الفرنسية.
  • فما هِيَ عوامل قيام هَذِهِ الثورة؟
  • وما هِيَ المراحل الَّتِي مرت بِهَا؟
  • وما هِيَ نتائجها السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟


I – تعددت عوامل قيام الثورة الفرنسية:


1 – وضعية المجتمع الفرنسي قبيل الثورة:

قَامَ المجتمع الفرنسي عَلَى مبدأ اللا مساواة بَيْنَ الفرنسيين أَمَامَ القانون، مِمَّا أَدَّى
إِلَى وجود فئتين بالمجتمع الفرنسي، فئة مستفيدة ممثلة فِي هيأة النبلاء الَّتِي كَانَت
تمثل مَا بَيْنَ %1 و%1.5 من الفرنسيين تمتعت بالعديد من الامتيازات، فلها أراضي
واسعة ومعفية من الضرائب، وَكَانَت تشغل المناصب العُلْيَا فِي الإدارة والجيش، وحق فرض
الضرائب عَلَى الفلاحين، كَمَا كَانَت تتلقى أجورا من الملك، وفئة الإكليروس (رجال
الدين)، حَيْتُ مارست هَذِهِ الفئة تأثيرا روحيا عَلَى الفرنسيين، استحوذت عَلَى حوالي %10
من الأراضي الفلاحية الفرنسية، تمتعت بعدة حقوق كحق أداء ضرائب أقل للدولة، أَمَّا
الفئة المتضررة فتمثلت فِي الهيأة الثَّـالِثَة الَّتِي تضم باقي أفراد الشعب الفرنسي أي
حوالي %96من المجتمع، وَقَد عانت من الظلم الاجتماعي، فبالإضافة إِلَى مَا كَانَت تؤديه
من حقوق إِلَى الكنيسة والنبلاء ناءت تحت ثقل الضرائب الَّتِي تدفعها إِلَى الدولة
بأشكال مختلفة، وتتكون من العمال والحرفيين والفلاحين بالإِضَافَةِ إِلَى البرجوازية
الَّتِي كَانَت تعاني من التهميش المتمثل فِي عدم مشاركتها فِي تسيير شؤون البلاد، وَقَد
تأثرت هَذِهِ الفئات بأفكار عصر الأنوار خاصة البورجوازية الناشئة الأكثر طموحا
للانخراط فِي الحياة السياسية لِتَأْمِينِ مصالحها الاقتصادية.


2 – أثر الأزمة الاقتصادية فِي نهاية القرن 18م عَلَى قيام الثورة الفرنسية:

تعرض الاقتصاد الفرنسي للتدهور إِبْتِدَاءً مِنْ سنة 1785م، حَيْتُ تمثلت الأزمة الاقتصادية
فِي تضرر البوادي وتراجع المحاصيل الزراعية بِسَبَبِ الجفاف، مِمَّا أَدَّى إِلَى ارتفاع
الأسعار وانتشار المجاعة، فتراجعت أرباح الفلاحين وصعب عَلَيْهِمْ أداء الضرائب، فِي
وقت ظلت فِيهِ الأجور منخفضة، الأمر الَّذِي نتج عَنْهُ تقليص موارد الفلاحين وجعلت
الكثير مِنْهُمْ يعيش فِي ظروف صعبة، وعرفت الصناعة بدورها أزمة كبيرة أسهمت فِيهَا
المعاهدة الفرنسية الانجليزية الَّتِي أُبرمت سنة 1786م وفتحت أسواق فرنسا أَمَامَ
المنتجات الصناعية الانجليزية، وانعكست هَذِهِ الأوضاع سلبا عَلَى ميزانية الدولة الَّتِي
عرفت عجزا متواصلا ساهم فِي ازدياد التوتر الاجتماعي خاصة بَعْدَ أَنْ قرر الملك لويس
السادس عشر فرض ضرائب جديدة لحل المشكل المالي، مِمَّا أَدَّى إِلَى رفضها مِنْ طَرَفِ الهيأة
الثَّـالِثَة فاندلعت الثورة.


3 – دور العوامل السياسية فِي قيام الثورة الفرنسية:

ساهم التقسيم الإداري فِي مشاكل سياسية، حَيْتُ تمَّ تقسيم التراب الفرنسي إِلَى عدة
ولايات ومقاطعات، وَكَانَ من مساوئ هَذَا التقسيم وجود حدود بَيْنَ المناطق والجهات مَعَ
استفادة جهات دون أُخْرَى، مَا أَدَّى إِلَى حكم قار ودائم وغياب إدارة مشتركة بَيْنَ الجهات،
حَيْتُ خضعت فرنسا مُنْذُ القرن17م لحكم ملكي مطلق يتمتع فِيهِ الملك بسلطات واسعة مستمدة
من الحق الإلهي، وهذا النمط من الحكم كَانَ يتعارض مَعَ أفكار فلاسفة عصر الأنوار
الَّتِي تدعو إِلَى فصل السلط، ومشاركة الشعب فِي تسيير شؤون الحكم.


4 – محاولات الملك لويس السادس عشر حل الأزمة السياسية:

حاول الملك لويس السادس عشر إيجاد حل للأزمة عَنْ طَرِيقِ نهج سياسة الإصلاحات مِنْ أَجْلِ
تدعيم موارد الدولة بإقامة ضرائب جديدة وتعميمها عَلَى الجميع بِمَا فيهم النبلاء،
الشيء الَّذِي رفع من التوتر بَيْنَ الفئات المكونة للمجتمع، بعد ذَلِكَ عين الملك مراقبين
عامين لتسيير الشؤون المالية للحد من الأزمة الَّتِي تعرفها البلاد، فقدم “تورغو”
للملك برنامجا إصلاحيا ارتكز عَلَى ثلاث نقط أساسية، وَهِيَ: ” لَا إفلاس، لَا زيادة فِي
الضرائب، وَلَا اقتراض”، لكن الهيئتين الأُوْلَى والثانية رفضتا هَذِهِ الإصلاحات، وامتنع
النبلاء والإكليروس عَنْ أداء الضرائب مِمَّا افشل إصلاحات تورغو، مِمَّا أَدَّى إِلَى رفع
موجة الاضطرابات فِي مختلف الأقاليم، فكانت النتيجة دعوة الملك لويس السادس عشر
مجلس ”الهيئات العامة“ إِلَى الانعقاد فوجدت الفئات المتضررة من هَذَا المجلس فرصة
للتعبير عَنْ مطالبها فِي مَا عرف بـ ”دفاتر المظالم“، وَقَد أفرزت تِلْكَ التطورات تزايد
أفواج من العاطلين والمستائين من الوضع الاجتماعي والسياسي مِمَّا عجل باندلاع
الثورة.


II – مرت الثورة الفرنسية بثلاث مراحل أساسية:


1 – المرحلة الأُوْلَى (مرحلة الملكية الدستورية): 14 يوليو 1789 إِلَى 10 غشت 1792:

تميزت هَذِهِ المرحلة بقيام ممثلي الهيئة الثَّـالِثَة بتأسيس جمعية وطنية يوم 17 يونيو
1789م كبديل لمجلس الهيئات العامة، وَقَد ساند سكان باريس هَذِهِ الجمعية بتنظيم
انتفاضة عامة واحتلال سجن لاباستي رمز الاستبداد يوم 14 يوليو 1789م، فاضطر الملك
لويس 16 بعد ذَلِكَ إِلَى الاعتراف بالجمعية الوَطَنِية، وَبعْدَ ذَلِكَ ألغيت الامتيازات
الفيودالية وَتَمَّ إصدار إعلان حقوق الإنسان والمواطن يوم 26 غشت 1789م، ووضع أول
دستور للبلاد يوم 3 شتنبر 1791م، فدخلت البلاد عهد الملكية الدستورية.


2 – المرحلة الثَّـانِيَة (النظام الجمهوري وتصاعد التيارات الثورية): 10 غشت 1792 إِلَى
27 يوليو 1794:

تميزت هَذِهِ المرحلة بظهور خلافات دَاخِل الأوساط الثورية بَيْنَ ممثلي البرجوازية
المؤيدين للملكية الدستورية والراغبين فِي إيقاف المد الثوري وتحقيق الاستقرار،
وممثلي الأوساط الشعبية الراغبين فِي تصعيد الثورة وتحقيق إصلاحات جذرية، وَقَد
تمكنت فعلا الأوساط الشعبية من إسقاط الملكية الدستورية وإقامة نظام جمهوري يوم
10 غشت 1792م بزعامة روبسبيير، وتميزت هَذِهِ الفترة بالتشدد حَيْتُ تمَّ إعدام الملك
لويس 16 وعدد مهم من الشخصيات البرجوازية المعتدلة، وسادت فرنسا حالة من الرعب.


3 – المرحلة الثَّـالِثَة (عودة البرجوازية المعتدلة إِلَى الحكم): 27 يوليو 1794 إِلَى 9
نونبر 1799:

تميزت هَذِهِ المرحلة بتصاعد موجة الإعدامات فتخوفت الأوساط المعتدلة وعملت عَلَى
تصفية زعيم الثوريين روبيسبيير وعدد من أنصاره ثُمَّ الاستيلاء عَلَى الحكم يوم 27
يوليو 1794، وَخِلاَلَ هَذِهِ المرحلة حافظت البرجوازية عَلَى النظام الجمهوري لكنها وضعت
دستورا جديدا لصالحها، واستعانت بالجيش لضبط الأمن، ولحماية مصالحها سعت كذلك إِلَى
إقامة نظام سياسي قوي فشجعت نابليون بونابرت عَلَى القيام بانقلاب عسكري يوم 10
نونبر 1799م وتعويض النظام الجمهوري بنظام إمبراطوري.


III – خلفت الثورة الفرنسية نَتَائِج متعددة:

1 – النتائج السياسية:

عوضت الثورة النظام السياسي القديم بنظام جمهوري أقر مبادئ جديدة كفصل الدين عَنْ
الدولة، وحرية التعبير، وإقامة المساواة المدنية وتكافؤ الفرص.

2 – النتائج الاقتصادية:

تمَّ القضاء عَلَى النظام الإقطاعي الفيودالي وَتَمَّ إقرار نظام رأسمالي ليبرالي يرتكز
عَلَى الحرية والملكية الخَاصَّة والمبادرة الفردية، وهكذا ألغيت الضرائب الفيودالية
وعوضت بضرائب جديدة تقاس عَلَى أساس الثروة والمدخول، وتفرض عَلَى جميع فئات المجتمع،
كَمَا تمَّ اعتماد مكاييل ومقاييس جديدة وموحدة كاللتر والمتر وغيرها.

3 – النتائج الاجتماعية:

قضت الثورة عَلَى العلاقات الاجتماعية القديمة بإلغاء الحقوق الفيودالية وامتيازات
النبلاء ومصادرة ممتلكات الكنيسة، كَمَا أقرت مبدأي إجبارية ومجانية التَّعْلِيم كوسيلة
لِضَمَانِ تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية، كَمَا عملت عَلَى توحيد اللغة بَيْنَ مختلف جهات
فرنسا وتعميمها لَدَى السكان.
خاتمة:
ساهم اندلاع الثورة الفرنسية فِي تغيرات هامة مست فرنسا وعدة دول أوربية، كَمَا أن
هَذِهِ الفترة شهدت انطلاق الثورة الصناعية انطلاقا من إنجلترا.
يهمك أيضًا:

مراجعة باقي دروس الاجتماعيات جدع مشترك
معاينة فروض مادة الاجتماعيات جدع مشترك
باقي دروس مواد جـــــدع مشترك
لَا تقرأ و ترحل، ضع بصمتك… و شاركنا برأيك…
فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”… هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار .
. .
و لتقديم المزيد إن شاء الله.
– نقدر الإبلاغ عَنْ كل رابط لَا يعمل.
– يمكنكم دعمنا بآرائكم مِنْ خِلَالِ صندوق التعليقات أسفله.
– يمكنكم المساهمة بأعمالكم لإغناء مواضيع الموقع و ذَلِكَ مِنْ خِلَالِ
التواصل مَعَنَا عبر البريد الإِِلِكْترُونِي [email protected]

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى