درس الثورات الاجتماعية والسياسية (الثورة الفرنسية) جدع مشترك علمي

درس وملخص الثورات الاجتماعية والسياسية (الثورة الفرنسية) من دروس مادة الاجتماعيات مكون التَارِيخ جدع مشترك علوم وتكنولوجيا وجدع مشترك التَّعْلِيم الأصيل، السلام عَلَيْكُم أعزائي التلميذات والتلاميذ نُقَدِّم لكم درس الثورات الاجتماعية
والسياسية: الثورة الفرنسية مادة التَارِيخ مِنْ أَجْلِ الاستعانة بِهِ فِي الإعداد
القبلي لدروس مادة الاجتماعيات بالجدع المشترك.
درس الثورات الاجتماعية والسياسية (الثورة الفرنسية) جدع مشترك آداب وعلوم انسانية

درس الثورات الاجتماعية والسياسية: الثورة الفرنسية جدع مشترك علمي وتكنولوجي وَالتَعْلِيم الأصيل

تَقْدِيم:
لَمْ يستطع النظام الملكي فِي فرنسا خِلَالَ القرن 18م مسايرة تحولات المجتمع الفرنسي، مِمَّا أَدَّى إِلَى تضافر مجموعة من العوامل لقيام الثورة الفرنسية مَا بَيْنَ 1789 و 1799م.
  • فما هِيَ عوامل هَذِهِ الثورة؟
  • والمراحل الَّتِي مرت بِهَا؟
  • وما أهَمُ النتائج الناتجة عَنْهَا؟

I – أَدَّتْ مجموعة من العوامل إِلَى قيام الثورة الفرنسية:

1 – كَانَت فرنسا قبل الثورة خاضعة للملكية المطلقة:

كَانَ الملك لويس السادس عشر مثل أسلافه يحتكر جميع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، مروجا لفكرة الحق الإلهي الَّتِي ترى بِأَنَّ الحاكم يستمد سلطته من الله، وَالبِتَّالِي فطاعته واجبة عَلَى المواطنين.

2 – وضعية المجتمع الفرنسي قبيل الثورة:

قَامَ المجتمع الفرنسي عَلَى مبدأ اللامساوة بَيْنَ الفرنسيين أَمَامَ القانون، مِمَّا أَدَّى إِلَى تشكل ثلاث هيئات اجتماعية:
  • هيئة النبلاء: كانوا يمثلون %1،5 من مجموع الفرنسيين، لَكِنَّهُمْ كانوا يجمعون بَيْنَ الثروة والحكم، حَيْتُ تمتعت بالعديد من الامتيازات، فلها أراضي واسعة ومعفية من الضرائب، وَكَانَت تشغل المناصب العُلْيَا فِي الإدارة والجيش.
  • هيئة الإكليروس (رجال الدين): مارست هَذِهِ الهيئة تأثيرا روحيا كَبِيرًا عَلَى الفرنسيين، كانوا يمثلون %1 من سكان فرنسا، استحوذت عَلَى حوالي %10 من الأراضي الفرنسية، تمتعت بعدة حقوق كحق أداء ضرائب أقل للدولة.
  • الهيئة الثَّـالِثَة: تضم باقي أفراد الشعب الفرنسي، أي حوالي %96 من المجتمع ، وَالَّتِي ضمت البورجوازية الَّتِي كَانَ لَهَا نفوذ اقتصادي واجتماعي لكنها كَانَت تفتقر إِلَى الحكم، وكَذَلِكَ الطبقة الفقيرة الَّتِي شملت كلا من العمال والحرفيين وصغار الفلاحين، وَقَد عانت من الظلم الاجتماعي، فبالإضافة إِلَى مَا كَانَت تؤديه من حقوق إِلَى الكنيسة والنبلاء ناءت تحت ثقل الضرائب الَّتِي تدفعها إِلَى الدولة بأشكال مختلفة.

3 – عجلت الأزمة الاقتصادية والمالية باندلاع الثورة:

فِي سنة 1786م عقدت فرنسا معاهدة تجارية مَعَ بريطانيا مِمَّا أَدَّى إِلَى غزو المنتوجات الإنجليزية للسوق الفرنسية، وَالبِتَّالِي إلحاق الضرر بالبورجوازية الفرنسية.
عانت ميزانية الدولة الفرنسية من عجز کَبِير، حَيْتُ كَانَت المصاريف أكثر من المداخيل. 
شهدت فرنسا سنة 1789م موسما فلاحيا رديئا نتج عَنْهُ ارتفاع سعر القمح والخبز، وانخفاض الأجور، وانتشار البطالة، وَالبِتَّالِي قيام انتفاضات فِي المدن والبوادي.

II – مرت الثورة الفرنسية بثلاث مراحل “1789–1799م”:

1 – تميزت المرحلة الأُوْلَى بإقامة الملكية الدستورية:

تميزت هَذِهِ المرحلة (14 يوليوز 1789م – 10 غشت 1792م) بقيام ممثلي الهيئة الثَّـالِثَة بتأسيس جمعية وطنية يوم 17 يونيو 1789م كبديل لمجلس الهيئات العامة، وَقَد ساند سكان باريس هَذِهِ الجمعية بتنظيم انتفاضة عامة واحتلال سجن لاباستي رمز الاستبداد يوم 14 يوليو 1789م، فاضطر الملك لويس السادس عشر بعد ذَلِكَ إِلَى الاعتراف بالجمعية الوَطَنِية، وَبعْدَ ذَلِكَ ألغيت الامتيازات الفيودالية، وَتَمَّ إصدار إعلان حقوق الإنسان والمواطن يوم 26غشت 1789م، ووضع أول دستور للبلاد يوم 3 شتنبر 1791م فدخلت البلاد عهد الملكية الدستورية.

2 – عرفت المرحلة الثَّـانِيَة قيام النظام الجمهوري:

تميزت هَذِهِ المرحلة (10 غشت 1792م – 27 يوليوز 1794م) بظهور خلافات دَاخِل الأوساط الثورية بَيْنَ ممثلي البرجوازية المؤيدين للملكية الدستورية والراغبين فِي إيقاف المد الثوري وتحقيق الاستقرار، وممثلي الأوساط الشعبية الراغبين فِي تصعيد الثورة وتحقيق إصلاحات جذرية، وَقَد تمكنت فعلا الأوساط الشعبية من إسقاط الملكية الدستورية وإقامة نظام جمهوري يوم 10غشت 1792م بزعامة روبسبيير، وتميزت هَذِهِ الفترة بالتشدد، حَيْتُ تمَّ إعدام الملك لويس السادس عشر وعدد مهم من الشخصيات البرجوازية المعتدلة، فدخلت فرنسا مرحلة رعب کَبِير.

3 – عرفت المرحلة الثَّـالِثَة عودة البورجوازية المعتدلة إِلَى الحكم:

تميزت هَذِهِ المرحلة (27 يوليوز 1794م – 9 نونبر 1799م) بتصاعد موجة الإعدامات فتخوفت الأوساط المعتدلة وعملت عَلَى تصفية زعيم الثوريين روبيسبيير وعدد من أنصاره، ثُمَّ الاستيلاء عَلَى الحكم يوم 27 يوليو 1794م، وَخِلاَلَ هَذِهِ المرحلة حافظت البرجوازية عَلَى النظام الجمهوري لكنها وضعت دستورا جديدا لصالحها، واستعانت بالجيش لضبط الأمن، ولحماية مصالحها سعت كذلك إِلَى إقامة نظام سياسي قوي، فشجعت نابليون بونابرت عَلَى القيام بانقلاب عسكري يوم 10 نونبر 1799م وتعويض النظام الجمهوري بنظام إمبراطوري.

III – نَتَائِج الثورة الفرنسية:

1 – النتائج السياسية للثورة الفرنسية:

بمقتضى الثورة الفرنسية أَصْبَحَ الشعب الفرنسي ينتخب أعضاء البرلمان الَّذِي يمارس السلطة التشريعية وتنبثق عَنْهُ الحكومة الَّتِي تزاول السلطة، غير أن الانتخاب كَانَ مقتصرا عَلَى الذكور اللَّذِينَ يؤدون الضرائب، وَلِهَذا كَانَت الديمقراطية ناقصة وتخدم بِالدَّرَجَةِ الأُوْلَى مصلحة البورجوازية.
أَصَدَرَتْ الجمعية الوَطَنِية الفرنسية إعلان حقوق الإنسان والمواطن الفرنسي الَّذِي تضمن عدة حقوق من أبرزها: فصل الدين عَنْ الدولة، وحرية التعبير، وإقامة المساواة المدنية، وتكافؤ الفرص، وحق الملكية والأمن ومقاومة القمع.

2 – النتائج الاقتصادية والاجتماعية:

  • فِي الميدان الاقتصادي: أزالت الثورة النظام الاقتصادي القديم وفتحت المجل أَمَامَ تطور النظام الرأسمالي بإصدار تشريعات لتشجيع التجار والصناع عَنْ طَرِيقِ تحرير الاقتصاد من رقابة الدولة، وحذف الحواجز الجمركية الداخلية، واعتماد مكاييل ومقاييس جديدة وموحدة كاللتر والمتر وغيرها.
  • فِي الميدان الاجتماعي: قضت الثورة عَلَى العلاقات الاجتماعية القديمة بإلغاء الحقوق الفيودالية، وامتيازات النبلاء، ومصادرة ممتلكات الكنيسة، كَمَا أقرت مبدأ إجبارية ومجانية التَّعْلِيم كوسيلة لِضَمَانِ تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية، كَمَا عملت عَلَى توحيد اللغة بَيْنَ مختلف جهات فرنسا وتعميمها لَدَى السكان.
خاتمة:
قضت الثورة الفرنسية عَلَى امتيازات الإقطاعية وعززت مكانة البورجوازية ووضعت أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان، وَقَد واكبتها الثورة الصناعية الَّتِي انطلقت من إنجلترا.
يهمك أيضًا:

مراجعة باقي دروس الاجتماعيات جدع مشترك
معاينة فروض مادة الاجتماعيات جدع مشترك
باقي دروس مواد جـــــدع مشترك
لَا تقرأ و ترحل، ضع بصمتك… و شاركنا برأيك…
فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”… هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار .
. .
و لتقديم المزيد إن شاء الله.
– نقدر الإبلاغ عَنْ كل رابط لَا يعمل.
– يمكنكم دعمنا بآرائكم مِنْ خِلَالِ صندوق التعليقات أسفله.
– يمكنكم المساهمة بأعمالكم لإغناء مواضيع الموقع و ذَلِكَ مِنْ خِلَالِ
التواصل مَعَنَا عبر البريد الإِِلِكْترُونِي [email protected]

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى