درس التطورات السياسية والاجتماعية في العالم الاسلامي جدع مشترك علمي

درس وملخص التطورات السياسية والاجتماعية فِي العالم الاسلامي من دروس
مادة الاجتماعيات مكون التَارِيخ جدع مشترك علمي (علوم وتكنولوجيا)، جدع مشترك
التَّعْلِيم الأصيل
، السلام عَلَيْكُم أعزائي التلميذات والتلاميذ نُقَدِّم لكم درس التطورات السياسية
والاجتماعية فِي العالم الاسلامي مادة التَارِيخ مِنْ أَجْلِ الاستعانة بِهِ فِي الإعداد
القبلي لدروس مادة الاجتماعيات بالجدع المشترك.
درس التطورات السياسية والاجتماعية في العالم الاسلامي جدع مشترك علمي

درس التطورات السياسية والاجتماعية فِي العالم الاسلامي جدع مشترك علمي وتكنولوجي
وَالتَعْلِيم الأصيل

تَقْدِيم:
تزامن امتداد النفوذ العثماني بالضفة الجنوبية مَعَ ظهور السعديين بالمغرب، وارتبط
ذَلِكَ بتحولات سياسية وعسكرية فرضت عَلَى العالم الإسلامي ضرورة التحرك للحفاظ عَلَى
كيانه السياسي، والدفاع عَنْ كيانه الترابي بِكُلِّ الوسائل الممكنة.
  • فما هِيَ الوسائل الإدارية والعسكرية الَّتِي عملت عَلَى تحقيق هَذِهِ الغاية؟

  • وكيف أَصْبَحَ الوضع الديني والاجتماعي فِي ظل هَذَا الظرف خِلَالَ القرنين 15و 16م؟

I – طبيعة النظام السياسي والإداري والعسكري للإمبراطورية العثمانية خِلَالَ
القرنين 15و 16م:

1 – اعتمد العثمانيون عَلَى جهاز إداري مركزي ومحلي:

أ – الجهاز الإداري المركزي:
تشكلت الإدارة المركزية من العناصر الآتية:
  • الباب العالي: وَهُوَ أعلى سلطة، تتجسد فِي قوة السلطان المستمدة من قوة
    جيشه، وهذا اللقب كَانَ يطلق عَلَى الحكومة العثمانية، ويعني فِي الأصل “قصر
    السلطان”، وَقَد لقب السلطان العثماني بعدة ألقاب “البرين “و” البحرين” حاميا
    الحرمين الشريفين، وَكَانَت لَهُ سلطة مطلقة تنفيذية وتشريعية وقضائية، باستثناء
    الأمور الإسلامية.
  • الصدر الأعظم: أعلى منصب بعد السلطان، وَهُوَ رَئِيس الوزراء، ورئيس الديوان،
    يُعَيَّن الجيش وجميع المناصب الإدارية المركزية أَوْ الإقليمية.
  • الدفتر دار: المكلف بالشؤون المالية وحساب مواردها ومصاريفها، وَهُوَ يلي
    الصدر الأعظم، يتمتع بحق تَقْدِيم العرائض المالية للسلطان.
  • الكاهية باشا: الموظف العسكري الَّذِي يتكلف بتسيير الشؤون العسكرية
    للإمبراطورية.
  • الشاوس باشا: موظف ينفذ الأحكام القضائية الَّتِي يصدرها القضاة.
  • رَئِيس الكتاب: هُوَ كاتب السلطان مهمته جمع القوانين.
  • مجلس الديوان: يشرف عَلَى تسيير الشؤون العامة للدولة، وَهُوَ أهَمُ مجلس يقدم
    اقتراحات للسلطان أَوْ للصدر الأعظم.
  • شيخ الإسلام: إصلاح الفتاوى الشرعية.
كَانَ للانتماء المجالي تأثير کَبِير عَلَى وضعية ومكانة صاحب منصب مَا، ويتمثل ذَلِكَ فِي
تراتبية أجهزة الدولة العثمانية، وَفِيمَا يَخُصُّ بروتوكول الاستقبال، فقاضي الرميلي
كَانَ أقرب وأعلى مكانة للسلطان من قاضي أناضول، هذان القاضيان أول من يدخل عَلَى
السلطان، يليهما الوزير الأعظم والثاني والثالث ثُمَّ رَئِيس الكتاب ورئيس بيت المال،
وَلَا يرى غيرهم.

2 – الجهاز الإداري المحلي فِي الإمبراطورية العثمانية:

كَانَت الدولة العثمانية تنقسم إِلَى مقاطعات (سناجق)، وَعَلَى رأس كل مقاطعة وال “سنجق
بك” لَهُ اختصاصات عسكرية وإدارية يساعده ديوان وصوباشي (وَهُوَ ضابط أمن بصفة
أساسية)، وَبعْدَ اتساع أطراف الإمبراطورية أصبحت تضم ألوية جديدة كَانَ من الصعب
ربطها بالعاصمة، فاضطرت الدولة إِلَى ضم عدد مِنْهَا فِي ولاية واحدة، وعين عَلَى كل رأس
ولاية أمير أمراء الألوية (بكلر بك).

II – ساهم الجيش فِي تركيز نفوذ الدولة العثمانية:

2 – العناصر المكونة للجهاز العسكري فِي الإمبراطورية:

كَانَت عناصر الإنكشارية تتلقى تربية إسلامية، وَكَانَ هُنَاكَ قانون داخلي نَظَّمَ علاقات
هَذِهِ العناصر مَعَ بعضها البعض، ومنع الزواج طيلة مُدَّة الخدمة العسكرية، وفرض عَلَيْهَا
الطاعة المطلقة، مِمَّا جعل عناصر هَذَا الجيش تفقد روابطها الأصلية دُونَ أَنْ تستطيع
اكتساب روابط جديدة، مِمَّا أحيا لديها روح الجماعة المهنية، وروح الولاء لعرش
السلطان، كَمَا كَانَت عناصر الإنكشارية تَتَكَوَّنُ من أسرى الحرب، وأصبحت الإنكشارية فِي
نهاية القرن 15م مِنْ أَهَمِّ الفيالق العسكرية الَّتِي تسترد إِلَيْهَا الدولة، وَقَد أبان هَذَا
الجيش فِي مرحلة قوة الدولة العثمانية عَنْ انضباط کَبِير وقوة دفاعية أكسبتها هيبة
كبيرة فِي الداخل والخارج، وَمِنْ وظائف السباهية أَنَّهُمْ كانوا يشكلون مَا يسمى بالتيمار
العسكري، وَهُوَ نظام يمكن جيش السباهية (الخيالة) من إدارة الأراضي الزراعية
(التيمارات) الَّتِي تسلم لَهُمْ مقابل خدماتهم فِي الجيش، ويقومون أيضًا بجمع الضرائب من
الفلاحين، وَلَا يتلقون أجورهم من الخزينة العثمانية، والسباهية كانوا أكثر عَدَدًا
ويتوفرون عَلَى امتيازات اجتماعية أحسن من الإنكشارية، فالجيش كَانَ يقوم بأدوار
تَتَمَثَلُ فِي المحافظة عَلَى الأرض والاستقرار وقمع الثورات.

3 – التجهيزات والمعدات العسكرية العثمانية:

استخدم الجيش العثماني السلاح الناري مُنْذُ ظهوره وانتصرت فرقته المدفعية، كَمَا
انتصر بقوته العسكرية، إلَّا أَنَّهُ تلقى هزيمة مِنْ طَرَفِ البنادقة فِي غاليبولي سنة
1416م، الشيء الَّذِي حملهم عَلَى التفكير جديا فِي إنشاء أسطول بحري، وتجهيزه تجهيزا
محكما مِنْ أَجْلِ حماية شواطئهم وفرض سيادتهم فِي البحر الأسود والبحر المتوسط،
ومواجهة القرصنة، ودعم حركة الجهاد البحري ضد المسيحيين.

III – معرفة طبيعة الدولة والنظم السياسية والإدارية فِي المَغْرِب خِلَالَ العهد
السعدي خِلَالَ القرن 16م:

1 – طبيعة التنظيم السياسي والإداري بالمغرب خِلَالَ العهد السعدي:

أ – فِي المجال السياسي:
تميز المَغْرِب خِلَالَ حكم الوطاسيين بالتجرئة والتفكك السياسي، إِذْ لَمْ يعد نفوذ الدولة
يتجاوز القسم الشمالي مَا بَيْنَ واد أم الربيع وطنجة، مِمَّا أثار قبائل ضدها، هَذَا
بالإِضَافَةِ إِلَى الكوارث الطبيعية الَّتِي عرفتها المرحلة، حَيْتُ توالت سنوات الجفاف
والمجاعة، ثُمَّ تفشي داء الطاعون، فانقسم المَغْرِب إِلَى عدة إمارات، وَقَد شن الإيبيريون
(البرتغاليون والإسبان) هجمة استعمارية عَلَى المَغْرِب شملت السواحل الأطلسية
والمتوسطية احتلت عَلَى إثرها سبتة مِنْ أَجْلِ السيطرة عَلَى التجارة الدولية للمواد
النفيسة واستغلال السودان، كَمَا شكلت عبدة ودكالة المصدر الأساسي للتزود بالحبوب،
فِي خضم هَذِهِ الأوضاع تأسست دولة السعديين، الَّتِي وضعت حدا للأطماع العثمانية،
وانتصرت عَلَى البرتغاليين فِي معركة وادي المخازن سنة 1578م، وقامت بضم بلاد
السودان (إفريقيا السوداء خاصة الغربية) فِي عهد السلطان أحمد المنصور الذهبي.
ب – فِي المجال الإداري المركزي:
تشكلت الإدارة المركزية لدولة السعديين من العناصر الآتية:
  • السلطان: الَّذِي كَانَ يجمع بَيْنَ السلطتين الدينية والدنيوية.
  • الحاجب: المسؤول الأول عَنْ الحكومة وينظم الاتصال بَيْنَ السلطان والولايات.
  • صاحب المظالم: يَتَلَقَّى الشكايات ويرفعها إِلَى السلطان للبث فِيهَا.
  • صاحب خزائن الدار: المشرف عَلَى أموال الدولة بقصر السلطان.
  • كاتب السر: يحافظ عَلَى سر الدولة.
كَانَ السلطان يترأس الجهاز الإداري، وحمل كل ألقاب السلطة اعتبارا للأصل العربي
السعدي، ونسبهم الشريف، واتخذ المَغْرِب المركزي فِي عهد أحمد المنصور شكل جهاز سياسي
إداري قوي شمل إِلَى جانب السلطان عدة مناصب عليا.
ج – أهَمُ المناصب فِي الإدارة الإقليمية:
  • خليفة السلطان: من أبناء الأسرة الملكية، الوالي أَوْ العامل فِي الإقليم.
  • القاضي: يصدر الأحكام
  • عمال الخراج: يجمعون أعشار المنتوجات الفلاحية.
  • شيخ القبيلة: يسهر عَلَى أمن الطرق بالمنطقة.
  • صاحب الشرطة: يحافظ عَلَى الأمن، و ينفذ العقوبات.
  • أمناء الحرف: يتدخلون للتحك مي مِنْ أَجْلِ جل النزاعات.
بِالنِسْبَةِ للإدارة المحلية أَوْ الإقليمية فقد خضعت بدورها لتنظيم يدل عَلَى تطور
واستقرار مؤسسات الدولة، وعن حرصها عَلَى بسط نفوذها، فتم توزيع البلاد إِلَى 12
ولاية أَوْ إقليم، أسندت إدارتها لعناصر تَحْظَى بثقة المخزن.

2 – إبراز أهمية المؤسسات العسكرية فِي الدولة السعدية خِلَالَ القرن 16م:

تنوعت العناصر المكونة للجيش السعدي وَالَّتِي تمثلت فِي أفراد القبائل المغربية وَخَاصَّةً
قبائل سوس، بالإِضَافَةِ إِلَى العرب ذوي الأصول الأندلسية (الموريسكيون)، والأتراك،
والأوربيين، كَمَا أنشأ السلطان أحمد المنصور الأسطول الحربي، وعمل عَلَى تحصين بعض
الموانئ خاصة العرائش والرباط وسلا، وَقَد تعددت مداخيل الدولة السعدية فِي عهد أحمد
المنصور، إِذْ شملت الضرائب، والرسوم الجمركية، وعائدات تجارة القوافل، ومصانع
السكر، واستغلال المناجم، بالإِضَافَةِ إِلَى غنائم معركة وادي المخازن.

VI – طبيعة الأوضاع الدينية والاجتماعية فِي العالم الإسلامي خِلَالَ القرنين 15
و16م:

1 – الأوضاع الدينية والاجتماعية فِي الإمبراطورية العثمانية:

كَانَت الإمبراطورية العثمانية تجمع بَيْنَ شعوب متعددة الأعراق والديانات والثقافات،
وتتكون من ولايات لِكُلِّ مِنْهَا تراثها التاريخي المختلف، مِمَّا فرض عَلَيْهَا ضرورة تبني
التسامح الديني، وعدم الإقصاء، وَحِمَايَة الاستقلال، وتمثل هَذَا التنوع الثقافي فِي:
  • انتشار الديانة المسيحية الأورتودكسية بعد ضم القسطنطينية.
  • المذاهب السائدة فِي الإمبراطورية هِيَ المذهب السني مِمَّا يفسر خلافهم المستمر مَعَ
    الصفويين الشيعة.
  • انتشار المذهب الحنفي بِشَكْل کَبِير دَاخِل الإمبراطورية وتهميش المذهب المالكي.
  • تعدد الطرق الصوفية رغم معارضة فقهاء السنة لَهَا نظرا لمساهمتها فِي إحياء الحماس
    الديني إِبَّانَ أول مراحل التوسع العثماني وَخَاصَّةً فرقة الدراويش، عَلَى العموم كَانَت
    لدوي المناصب الدينية امتيازات عديدة: إعفاأت من الضرائب، مناصب مهمة، أملاك
    وضيعات …
  • شكلت الديانة الإسلامية أهَمُ ديانة لأغلب السكان، وحظي رجال الدين بمكانة هامة
    مِمَّا أَدَّى إِلَى خضوعهم للهرمية، المفتي الأكبر أَوْ شيخ الإسلام، قاضيا (الرملي
    والأناضول) …

2 – مظاهر الأوضاع الدينية والاجتماعية فِي المَغْرِب السعدي خِلَالَ القرن
16م:

أ – الأوضاع الدينية:
لعبت الزوايا دورا كَبِيرًا كمؤسسة دينية اجتماعية: نشر العلم والمعرفة، مركز للصلاة
والذكر والأدعية، تقوم بدور تَرْبَوِي مهم فِي الأوساط الشعبية، ومأوى للمحتاجين
وعابري السبيل، كَمَا تُعْتَبَرُ الزاوية الجزولية مِنْ أَهَمِّ الزوايا خِلَالَ هَذِهِ المرحلة
وعنها تفرقت أهَمُ الزوايا.
ب – الأوضاع الاجتماعية:
تنوعت العناصر السكانية للمغرب خِلَالَ عهد السعديين، فالأتراك والأوربيون، عملوا
بالجيش، أَمَّا السودانيون فقد عملوا فِي القصور والحقول وأوراش البناء ومعاصر السكر،
والأندلسيون عملوا بِالتَّعْلِيمِ والطب ووظائف متنوعة، وَفِي القرى مارسوا الزراعة
والغراسة، وَقَد انقسم المغاربة إِلَى فئتين: فئة ذوي الامتيازات، وَقَد شملت رجال
الحكم، رؤساء القبائل، أعيانها ومشايخها احتكروا التجارة والصناعة، واستفادوا من
مجموعة من الامتيازات عَلَى شكل عطاأت وإقطاعات، وفئة عامة، وَقَد شملت الفلاحين
الصغار والعمال فِي الفلاحة، مِمَّا سيؤدي إِلَى تمرد القبائل والسكان نتيجة التفاوت
الطبقي الكبير وإثقالهم بالضرائب لاسيما بعد توالي الكوارث الطبيعية مِمَّا أَدَّى إِلَى
تضرر هَذِهِ الفئة الاجتماعية الصغيرة، كَمَا لعبت المرأة فِي المجتمع السعدي عدة أدوار
سَوَاء عَلَى المُسْتَوَى الفكري أَوْ العلمي والاجتماعي (مساجدء مرافق اقتصادية…).
خاتمة:
أَدَّتْ التحولات السياسية بالبحر الأبيض المتوسط خِلَالَ القرن 16م إِلَى تقوية
العثمانيين والسعديين للأجهزة الإدارية والعسكرية، والحفاظ عَلَى الخصوصيات الدينية
والاجتماعية لِضَمَانِ الصمود فِي وَجْهِ المد المسيحي الأيبيري.
يهمك أيضًا:

مراجعة باقي دروس الاجتماعيات جدع مشترك
معاينة فروض مادة الاجتماعيات جدع مشترك
باقي دروس مواد جـــــدع مشترك
لَا تقرأ و ترحل، ضع بصمتك… و شاركنا برأيك…
فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”… هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار .
. .
و لتقديم المزيد إن شاء الله.
– نقدر الإبلاغ عَنْ كل رابط لَا يعمل.
– يمكنكم دعمنا بآرائكم مِنْ خِلَالِ صندوق التعليقات أسفله.
– يمكنكم المساهمة بأعمالكم لإغناء مواضيع الموقع و ذَلِكَ مِنْ خِلَالِ
التواصل مَعَنَا عبر البريد الإِِلِكْترُونِي [email protected]

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى