حصيلة قطاع التربية الوطنية بالأرقام والمؤشرات خلال الموسم الدراسي 2020- 2019

حصيلة قطاع التربية الوَطَنِية بالأرقام والمؤشرات خِلَالَ الموسم الدراسي 2020- 2019

حصيلة قطاع التربية الوَطَنِية بالأرقام والمؤشرات خِلَالَ الموسم الدراسي 2020- 2019
أَصَدَرَتْ وِزَارَة التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالتَعْلِيم العالي وَالبَحْث العلمي، قطاع التربية الوَطَنِية، التقرير السنوي الخاص بالمعطيات الإحصائية ومؤشرات التربية بِرَسْمِ الموسم الدراسي 2020- 2019، وَالَّذِي ينقسم إِلَى جزأين، الجزء الأول يقدم الحصيلة الإحصائية للقطاع للموسم الدراسي 2020-2019، بَيْنَمَا يعرض الجزء الثاني تطور أهَمُ مؤشرات التربية بِرَسْمِ نفس الموسم الدراسي.
وَتَأْتِي حصيلة هَذَا الموسم، وَالَّتِي كَانَت فِي مجملها جد إيجابية ومشجعة، لتعكس حجم المجهودات المبذولة عَلَى صعيد القطاع لِتَحْسِينِ مُسْتَوَى العرض المدرسي وجودة التعلمات رغم الظرفية الصعبة الَّتِي ميزت هَذَا الموسم، والمتمثلة فِي انتشار جائحة كورونا وتداعياتها السلبية عَلَى المنظومة. كَمَا تأتي هَذِهِ الحصيلة لتترجم بالملموس الانخراط التام للوزارة بكامل مكوناتها وشركائها والعمل المتواصل مِنْ أَجْلِ بلوغ أهداف وغايات القانون الإطار 17-51 المتعلق بِمَنْظُومَةِ التربية والتَّكْوين وَالبَحْث العلمي.
وتتطرق هَذِهِ الحصيلة إِلَى أبرز مكونات القطاع والمرتبطة بمجالات التَّعْلِيم الأولي والعرض المدرسي والدعم الاجتماعي والموارد البشرية وَالتَعْلِيم الخصوصي مصحوبة بعرض لأهم مؤشرات أداء المنظومة التربوية للفترة الممتدة من الموسم الدراسي 2012-2011 إِلَى الموسم الدراسي 2020- 2019.

أعداد المتمدرسين

بلغ العدد الإجمالي للمتمدرسين بِالتَّعْلِيمِ العمومي والخصوصي بالأسلاك التعليمية الثلاثة عَلَى المُسْتَوَى الوطني بِرَسْمِ الموسم الدراسي 2020- 2019 مَا مجموعه 7.365.626 تلميذة وتلميذا بِزِيَادَةٍ قدرها 2.5٪ مقارنة مَعَ الموسم الماضي، تمثل الإناث مَا مجموعه 3.545.882 تلميذة أي نسبة 48.14٪.
ويتوزع هَذَا العدد عَلَى 6.260.444 متمدرس بِالتَّعْلِيمِ العمومي و1.105.182 بِالتَّعْلِيمِ الخصوصي لتبلغ حصة هَذَا الأَخِير نسبة 17.65٪ من مجموع المتمدرسين. هَذَا، ويتوزع العدد الإجمالي للمتمدرسين (عمومي) بِحَسَبِ الأسلاك فِي سنة 2020-2019 عَلَى 3.727.271 متمدرس بالسلك الابتدائي مِنْهُمْ 1.784.854 إناث، و1.605.638 بالسلك الثانوي الإعدادي مِنْهُمْ 749.921 إناث و927.535 متمدرس بالسلك الثانوي التأهيلي مِنْهُمْ 479.303 إناث.
وَفِيمَا يَخُصُّ حصة المتمدرسين بِالتَّعْلِيمِ الخصوصي حَسَبَ السلك خِلَالَ سنة 2020-2019، فقد بلغت 17.8% بالسلك الابتدائي، و10.3٪ و10.7٪ عَلَى التوالي بِكُلٍّ مِن السلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.

التَّعْلِيم الأولي

بلغ العدد الإجمالي للمتمدرسين بِالتَّعْلِيمِ الأولي بمختلف أنواعه خِلَالَ السنة الدراسية 2020- 2019 مَا مجموعه 893.658 متمدرسا بمجموع التراب الوطني، مِنْهُمْ 416.669 إناث، مسجلا بِذَلِكَ زيادة قدرها 11.7٪ مقارنة مَعَ سنة 2019-2018.

المؤسسات التعليمية

بلغ العدد الإجمالي للمُؤَسَّسَاتِ التعليمية 11.213 مؤسسة مِنْهَا 6.110 بالوسط القروي، تتوزع على7.890 مؤسسة تعليمية بالسلك الابتدائي (مِنْهَا 152 مدرسة جماعاتية)، و2.042 مؤسسة بالسلك الثانوي الإعدادي و1.281 مؤسسة بالسلك الثانوي التأهيلي، أي بِزِيَادَةٍ قدرها 1.64٪ مقارنة مَعَ سنة 2019-2018، أي بِمَا يعادل 181 مؤسسة تعليمية جديدة تمَّ افتتاحها بمجموع التراب الوطني، مِنْهَا 101 مؤسسة بالسلك الابتدائي (18 مدرسة جماعاتية) و35 مؤسسة بالسلك الثانوي الإعدادي و45 مؤسسة بالسلك الثانوي التأهيلي مقارنة مَعَ سنة 2019-2018.
وَبِخُصُوصِ الداخليات، فقد انتقل عددها بالأسلاك التعليمية الثلاثة من 822 داخلية بِرَسْمِ الموسم الدراسي 2019 -2018 إِلَى 924 داخلية سنة 2020-2019، أي بِزِيَادَةٍ قدرها 12.4٪، وَذَلِكَ بمجموع ربوع المملكة.

أعداد المدرسين

بلغ العدد الإجمالي لِهَيْئَةِ التدريس بِرَسْمِ الموسم الدراسي 2020-2019 حوالي 252.135 مدرسا، بِزِيَادَةٍ تقدر ب2.17٪ مقارنة مَعَ الموسم الماضي بينهم 138.057 بالسلك الابتدائي و60.374 بالسلك الثانوي الإعدادي و53.704 بالسلك الثانوي التأهيلي. وَتَجْدُرُ الإشارة إِلَى أَنَّ أكثر من 48٪ من هيئة التدريس تشتغل بالعالم القروي. وَعَلَى الرغم من قيمة هَذِهِ الأعداد والجهود المبذولة إلَّا أن القطاع لازال فِي حاجة ماسة للمزيد من الأطر لِتَحْسِينِ مُسْتَوَى بعض المؤشرات خاصة مِنْهَا مؤشر الاكتظاظ ومؤشر الأقسام متعددة المستويات.

الدعم الاجتماعي

فِي إِطَارِ آلية الدعم الاجتماعي خِلَالَ الموسم الدراسي 2020-2019، استفاد مَا مجموعه 1.145.721 تلميـذة وتلميذ مــن الإطعام المدرسي مِنْهُمْ 1.070.939 بالوسط القروي، أي بِزِيَادَةٍ اجمالية تقدر ب 1.1٪ مقارنة مَعَ الموسم الدراسي 2019-2018 واستفاد كذلك 106.572 تلميذ وتلميذة مـن خدمات الداخليات مسجلا بِذَلِكَ زيادة إيجابية تقدر ب 3.3٪ مقارنة مَعَ الموسم الدراسي 2019-2018.
وبالنســبة لخدمة النقــل المــدرسي، فقــد بلــغ عــدد المستفيدات والمستفيدين مَا مجموعه 275.832 تلميذ وتلميذة بِزِيَادَةٍ 20.4٪ مقارنة مَعَ الموسم الدراسي 2019-2018 مِنْهُمْ 217.391 بالوسط القروي.
أَمَّا فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِعَدَدٍ المستفيدين من المبادرة الملكية “مليون محفظة” فَقَدْ تَمَّ إحصاء 4.216.068 مستفيد خِلَالَ نفس الموسم أي بِزِيَادَةٍ 10.3٪ مقارنة مَعَ الموسم الدراسي 2019-2018، مِنْهُمْ 2.593.705بالوسط القروي.
وَبِخُصُوصِ برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة، فقد استفاد مِنْهُ 2.435.052 تلميذة وتلميذا، بِزِيَادَةٍ 5.8٪ مقارنة مَعَ الموسم الدراسي الماضي ينتمون ل 1.583.102 أسرة مغربية وبميزانية قدرها 2.5 مليار درهم.
هَذِهِ المجهودات المبذولة مِنْ طَرَفِ الوزارة عَلَى مُسْتَوَى تَوْسِيع وتطوير العرض المدرسي، وَكَذَا عَلَى مُسْتَوَى الدعم الاجتماعي بِكُلِّ مكوناته ساهمت بِشَكْل کَبِير ومباشر فِي تحسن أغلب مؤشرات نجاعة أداء القطاع.

مؤشرات نجاعة أداء القطاع المدرسي

فِيمَا يَخُصُّ مؤشرات نجاعة أداء المنظومة التربوية، تجدر الإشارة إِلَى أَنَّ القطاع قَد تمكن من تحقيق نسب هامة عَلَى مُسْتَوَى نسب التمدرس، حَيْتُ ناهزت هَذِهِ النسبة بِرَسْمِ الموسم الدراسي 2020-2019 حوالي 100 فِي المِئَةِ بالسلك الابتدائي (100٪ أيضًا بِالنِسْبَةِ للإناث). أَمَّا بسلك الثانوي الإعدادي فقد سجلت هَذِهِ النسبة بِرَسْمِ الموسم الدراسي 2020-2019 حوالي 94.2٪ (92.2٪ لَدَى الإناث)، مقابل 91.8٪ (89.3٪ لَدَى الإناث) تمَّ تسجيلها بِرَسْمِ سنة 2019-2018 أي تحسن إيجابي قدره 2.4 نقطة مئوية. نفس التوجه الإيجابي تمَّ تسجيله بسلك الثانوي التأهيلي، حَيْتُ بلغت هَذِهِ النسبة بِرَسْمِ الموسم 2020-2019 حوالي 69.9٪ (68.7٪ لَدَى الإناث) مقابل 66.9٪ (65.5٪ لَدَى الإناث) تمَّ تسجيلها سنة 2019-2018 أي بِزِيَادَةٍ قدرها 2.7 نقطة مئوية.
وبالنسبة لِلتَّعْلِيمِ الأولي، فقد بلغت نسبة تمدرس أطفال الفئة العمرية 4-5 سنوات، 71.9% مقابل 57.8٪ تمَّ تحقيقها فِي سنة 2019-2018 مسجلة بِذَلِكَ زيادة قدرها 14.1 نقطة مئوية، وَذَلِكَ يرجع إِلَى الحجم الكبير للجهود المبذولة من حَيْتُ بناء وتأهيل حجرات جديدة بالمدارس العمومية وتعبئة الشركاء والمجتمع المدني حول هَذَا البرنامج.
وَفِيمَا يَخُصُّ الأقسام متعددة المستويات بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي بالوسط القروي، فَقَدْ تَمَّ تسجيل انخفاض هام فِي الأقسام المكونة من 4 و5 و6 مستويات من الموسم الدراسي 2018-2019 إِلَى الموسم الدراسي 2020-2019 بِحَيْثُ باتت تشكل حصة تقدر ب 3.6٪ مقارنة ب 4.3٪ السنة الماضية. كَمَا تشكل حصة الأقسام المكونة من مستويين وثلاث مستويات بِرَسْمِ الموسم الدراسي 2020-2019 حوالي 96,4٪ بَعْدَ أَنْ كَانَت تشكل نسبة 95.7٪.
وَفِيمَا يَتَعَلَّقُ بنسب استكمال الدراسة، فقد انتقل هَذَا المؤشر بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي من89.7٪ تمَّ تحقيقها سنة 2019-2018 إِلَى 91.4٪ سجلت سنة 2020-2019 أي بِزِيَادَةٍ 1.7 نقطة مئوية، وبالتعليم الثانوي الإعدادي تمَّ تحقيق زيادة قدرها 5.8 نقطة مئوية حَيْتُ انتقل هَذَا المؤشر من55.6٪ بِرَسْمِ الموسم الدراسي 2018-2019 إِلَى 61.4٪ تمَّ تسجيلها سنة 2019-2020، وبالنسبة لِلتَّعْلِيمِ الثانوي التأهيلي فقد انتقل مؤشر نسب استكمال الدراسة من31.3٪بِرَسْمِ الموسم الدراسي 2018-2019 إِلَى 39٪ سجلت سنة 2020-2019 بِزِيَادَةٍ وَصَلَتْ 7.7 نقطة مئوية.
وَعَلَى مُسْتَوَى النجاح بالباكالوريا، فقد عرف عدد الناجحين زيادة بلغت 20.741 ناجحا، بِحَيْثُ انتقل عددهم من 259.665 تحقق فِي يونيو 2018 إِلَى 280.406 سجل فِي يونيو 2019، وبذلك حققت نسبة النجاح بالباكالوريا بِزِيَادَةٍ وَصَلَتْ إِلَى 5.2 نقطة مئوية، بِحَيْثُ انتقلت من 66.9٪ إِلَى 72.2٪.
أَمَّا بخصوص الانقطاع الدراسي، فقد عرف انخفاضا ملحوظا بالأسلاك التعليمية الثلاثة بلغ 55.200 منقطع، بِحَيْثُ انتقل عدد المنقطعين من359.745 سجل سنة 2019-2018 إِلَى 304.545 سجل سنة 2020-2019 أي بتراجع نسبته 15.34٪، وَذَلِكَ مقارنة بالزيادة السنوية فِي عدد المتمدرسين. يتوزع عدد المنقطعين بِحَسَبِ الأسلاك التعليمية إِلَى حوالي 76.574 بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي و160.837 بِالتَّعْلِيمِ الثانوي الإعدادي و 67.134 بِالتَّعْلِيمِ الثانوي التأهيلي.
هَذَا عَلَى مُسْتَوَى الأعداد، أَمَّا عَلَى مُسْتَوَى حجم المنقطعين من أعداد المتمدرسين، فقد سجلت النسبة المتوسطة للانقطاع 2.1% بالسلك الابتدائي و7.4% بالسلك الثانوي التأهيلي، أَمَّا السلك الثانوي الإعدادي فسجلت بِهِ أعلى نسبة وَهِيَ 10.4%.
ويمكن الإِطِّلَاع عَلَى التقرير السنوي بشقيه عبر البوابة الرسمية للوزارة www.men.gov.ma
حصيلة قطاع التربية الوطنية بالأرقام والمؤشرات خلال الموسم الدراسي 2020- 2019

إحصائيات التربية 2019-2020

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى