تحليل نص المتشرد الاولى اعدادي مرجع المفيد في اللغة العربية

.
تحليل نص المتشرد الأُوْلَى اعدادي مرجع المفيد فِي اللغة العربية
 
نص الانطلاق:
1-  خارج المقهی تتناثر الكراسي والطاولات يمينا وشمالا، فيحس الجالسون عَلَيْهَا نوعا من الراحة النفسية لَا مثيل لَهُ، فِي الرصيف المقابل ينبت عشب أخضر وحشائش صغيرة وبضع نخلات باسقات، لكن العشب الأخضر فقد لونه بفعل أقدام المارة. فِي هَذِهِ المدينة لَا يعرفون معنى للورد وَلَا للفرح، فقد قصم الزمن ظهورهم فباتوا حزينين. كَانَ المارة الآن يدوسون العشب الأخضر والحشائش الصغيرة النابتة بفوضى عَلَى جنبات السور، عيونهم إِلَى الأرض ووعيهم فِي مكان آخر، كانوا لَا يبتسمون.2 – وَقَد تمنيت أنا أن أكون طفلا صَغِيرًا لأقوم الآن من عَلَى الكرسي وألعب هُنَاكَ؛ جنب العشب الأخضر وجنب الحشائش الصغيرة، لكن حلمي يغتال حين أهتز ويهتز معي الشارع اهتزازا قويا لهدير السيارات وهدير الحافلات.. مرة أُخْرَى أحن إِلَى العشب الأخضر الَّذِي تقتله الآن أقدام المارة المكفهرة وجوههم. تهتز الواجهات الزجاجية، تهتز الأبواب، تهتز النوافذ. أحن أحن إِلَى الغابة، أحن إِلَى الأشجار الخضراء، إِلَى المياه وإلى هواء نقي يغسيل رئتي مَعًا، ويزيل مَا لصق بهما من دخان السجائر ودخان الحافلات.3 – إِلَى اليمين طاولات، إِلَى اليسار طاولات. كَانَ المطعم جد مزدحم، وسيضطر الرواد مَعَهُ إِلَى الوقوف أَمَامَ الباب فِي انتظار أن تفرغ بعض المقاعد. وهكذا يخرج النادل الوحيد علال ببذلته البيضاء ويطمئن الرواد إِلَى أَنَّهُ يوجد لَهُمْ بعض الأماكن فِي الداخل، وتوجه إِلَيْهِمْ قائلا : مرحبا يا رواد. لكن الرواد ملوا الوقوف والانتظار.الناس يأكلون، يخرج النادل ويدخل، صحون كثيرة فَوْقَ الطاولات. يقف كلب أسود حول إحْدَى الطاولات و ” يشمشم”، وعندما استرعي انتباه الفتاة الصغيرة، ذات النظارة البيضاء و« البلودجين »، فرحت وأخذت تمطره بقطع البطاطس المقلية، كَانَت ترفع القطعة إِلَى الأَعْلَى فيلتقطها الكلب فِي الفضاء. كَانَت العائلة تأكل وتتحدث إِلَى بعضها بارتياح.4- وكما لو نزل من السماء، وقف طفل أسمر إِلَى جانب الكلب الَّذِي لازال يلتهم قطع البطاطس المقلية. اختلست الفتاة إِلَى الطفل الأسمر الوسخ الحافي القدمين نظرة سريعة واستمرت تلعب مَعَ الكلب الَّذِي أتى عَلَى كل مَا تبقى فِي الصحن من بطاطس. خرج النادل وقف وراء الطفل ثُمَّ ركله بقدمه اليمني عَلَى مؤخرته حَتَّى أوشك الطفل أن يسقط، لكنه استجمع قواه وهرب إِلَى الرصيف الآخر المقابل، وهناك كَانَ يتأمل الناس يأكلون.5- تظهر سيارة الشرطة فجأة، فيسير الطفل سير المتفرج عَلَى الواجهات، وما أن تختفي حَتَّى يعود إِلَى التحديق فِي المأكولات. تعشت العائلة وغادرت المكان تاركة فضلات كثيرة فَوْقَ الطاولة. أخذ الطفل يتقدم إِلَى رصيف المطعم وعيناه مركزتان عَلَى الباب، وصل إِلَى الطوار الَّذِي توجد بِهِ الطاولة ووقف يتأمل ثُمَّ هجم عَلَى فضلات الطعام المتبقية هجوم كلب شرس ودون أن يعرف من أَيْنَ أتته الركلة عَلَى مؤخرته استجمع قواه وهرب بَعْدَ أَنْ أخذ الفضلات كلها.
إدريس الخوري “ظلال” بتصرف.
أولا: تأطير النص:
1- صاحب النص:  هُوَ الصحفي المغربي ادريس الخوري المزداد سنة 1939م بالدار البيضاء، عمل صحافيا بجريدة المحرر، ثُمَّ بجريدة الاتحاد الاشتراكي إِلَى أَنَّ تقاعد، وانضم إِلَى اتحاد كتاب المَغْرِب فِي اكتوبر 1968.من أعماله:
– حزن فِي الرأس والقلب: قصص، مطبعة الأمنية، الرباط، 1973.
– البدايات: قصص، دار النشر المغربية، البيضاء، 1980. (ط. 2، البيضاء، دار النشر المغربية، 1985)
2 نوعية النص:  نص سردي يندرج ضمن المجال الاجتماعي.
ثانيا: ملاحظة النص:
1تحليل العنوان:
أ- تركيبيا:  المتشرد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة عَلَى آخره، وخبره محذوف تقديره “مظلوم”
ب- دلاليا:  المتشرد هُوَ الشخص الَّذِي حرم من المأوى بِسَبَبِ ظروف اقتصادية أَوْ اجتماعية.
2-  التعليق عَلَى الصورة:  الصورتان عبارة عَنْ رسم ملون يظهر فِيهَا مقهى مزدحم بالزبائن، وكلب بجانب طاولة أحد الزبناء يجلس بآمان، فِي حين يطرد النادل طفلا متشردا ياقترب من المقهى.
3-  العلاقة بَيْنَ العنوان والصورة علاقة توضيحية، حَيْتُ توضح الصورة كَيْفَ يتعامل الناس مَعَ المتشرد باحتقار.
4-  فرضيات النص مِنْ خِلَالِ تحليل العتبات نفترض أن النص:
  • سيصف معاناة المتشرد.
  • سيبين كيفية تعامل المجتمع مَعَ المتشرد.
  • سيبين حقوق المتشرد.
ثالثا: فهم النص:
1-  الشروح اللغوية:
  • يُغتال: ييتم قتله بِوَاسِطَةِ خدعة محكمة.
  • استرعى انتباه: أثار انتباه.
  • اختلست نظرة: نظرت إِلَيْهِ خفية.
  • الطوار: الرصيف.
  • تُمطره: تعطيه بسخاء
2- المضمون العام وصف السارد للمقهى وتعامل النادل بقسوة مَعَ المتشرد.
3- المضامين الجزئية:
الفقرات المضامين
الفقرة 1 وصف السارد للفرق بَيْنَ مشاعر رواد المقهى المرتاحين ومشاعر المارة اللَّذِينَ قصم الزمن ظهورهم.
الفقرة 2 حنين الشاعر إِلَى الطبيعة الخضراء هروبا من ضجيج المدينة وثولتها.
الفقرة 3 ازدحام المقهى بالزبائن، وانشغال الفتاة بتقاسم طعامها مَعَ كلب.
الفقرة 4 تجاهل الفتاة للطفل المتشرد وطرد النادل لَهُ بقسوة.
الفقرة 5 طرد النادل للطفل مجددا بَعْدَمَا عاد لأخذ فضلات الطعام.
ثالثا: تحليل نص المتشرد:
1- الشخصيات وصفاتها:
الشخصية صفاتها
النادل خدوم الزبائن – متأدب مَعَ الرواد – قاسي القلب.
الفتاة محبة للكلب – متجاهلة للطفل المتشرد.
المتشرد متشرد – جائع – خائف –
التعليق عَلَى الجدول:نلاحظ أن الشخصيات تتعامل مَعَ الكلب بلطف فِي حين تتجاهل المتشرد أَوْ تقسو عَلَيْهِ، مِمَّا يدل عَلَى أن هَذِهِ الشخصيات فقد ميزان الرحمة، فالأولى أن ترحم الإنسان، وهذا لَا يَعْنِي أن تعتدي عَلَى الحيوان.
2- زمكانية النص:
الفضاء المكاني الفضاء الزماني
المقهى – الرصيف المقابل للمقهى الماضي
التعليق: نلاحظ أن الزمن عام والمكان كذلك عام مِمَّا يَعْنِي أن أحداث القصة ممكنة الحدوث فِي أمكنة وأزمنة مختلفة.3- أساليب النص: كطبيعة معظم النصوص السردية فالنص يراوح بَيْنَ توظيف السرد والوصف وَمِنْ أمثلة ذَلِكَ:أ- السرد: ومثال ذَلِكَ:أخذ الطفل يتقدم إِلَى رصيف المطعم وعيناه مركزتان عَلَى الباب، وصل إِلَى الطوار الَّذِي توجد بِهِ الطاولة ووقف يتأمل ثُمَّ هجم عَلَى فضلات الطعام المتبقية هجوم كلب شرس
ب- الوصف:  وَمِنْ أمثلته فِي النص:– خارج المقهی تتناثر الكراسي والطاولات يمينا وشمالا، فيحس الجالسون عَلَيْهَا نوعا من الراحة النفسية لَا مثيل لَهُ، فِي الرصيف المقابل ينبت عشب أخضر وحشائش صغيرة وبضع نخلات باسقات، لكن العشب الأخضر فقد لونه بفعل أقدام المارة.
4- الوضعية التواصلية للنص:
المرسل الرسالة المرسل إِلَيْهِ
الكاتب ضرورة الاهتمام بالأطفال فِي وضعية تشرد. المجتمع
خامسا: تركيب النص :
يستهل السارد قصته بوصف مكان وقوع الأحداث وَهُوَ مقهى مليء بالزبناء، والتعبير عَنْ حنينه للطبيعة الخضراء بَعِيدًا عَنْ ثلوت المدينة وضجييجها، ليسرد بعد ذَلِكَ قصة الطفلة الجالسة رفقة عائلتها فِي المقهى وَالَّتِي استلطفت كلبا متشردا فقاسمته طعامها، لكنها تجاهلت الطفل المتشرد الَّذِي كَانَ من نصيبه ركلة مفاجئة من النادل، الَّذِي تربص بالفتى إِلَى حِينِ عودته لجمع فَضْلًا الطعام ليعاود ركله مجددا.
والسارد يضعنا أَمَامَ التناقض الَّذِي أَصْبَحَ مجتمعنا يعيشه، فَفِي حين انتشرت لدينا ثقافة رحمة الحيوان والإحسان إِلَيْهِ، تراجعت لدينا قيمة التضامن والتعاون مَعَ المحتاجين من بني جلدتنا.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici Trbwyt1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *