تحضير النص القرائي غنيت مكة للثالثة إعدادي (مادة اللغة العربية)

.

غنيت مكة

درس فِي مادة اللغة العربية النصوص القرائية مجال القيم الإسلامية النص القرائي غنيت مكة لتلاميذ السنة الثَّـالِثَة من التَّعْلِيم الثانوي الإعدادي.

النص القرائي: “غنيت مكة”:

غـنـيت مكة أهلها الصيدا ۩۩۩ والعيد يملأ أضلعي عيـــدا
فرحـــوا فلألأ تحت كل سما ۩۩۩ بيت عَلَى بيـت الهدى زيـدا
وَعَلَى اسـم رب العالمين علا ۩۩۩ بنيانهم كالشــــهب ممـدودا
يا قارئ القرآن صل  لهـــم ۩۩۩ أهلي هنــاك، وطيب البـيدا
مــن راكـع ويـداه آنـسـتا ۩۩۩ أن ليس يبقى الباب موصودا
أنا أينما صلـى الأنـام رأت ۩۩۩ عيني السماء تفتحـت جــودا
لو رملـة هتفـت بمـبدعها ۩۩۩ شجوا لكنت لشـجوها عـودا
ضج الحجيج هُنَاكَ فاشتبكي ۩۩۩ بفــمي هـنـا يا ورق تغــريدا
وأعز ربي الـنـاس كـلـهم ۩۩۩ بـيـضا فـلا فـرقت أَوْ سـودا
لَا قـفرة إلَّا و تـخــصبها ۩۩۩ إلَّا ويـعـطي العـطر لَا عـودا
الأرض ربي وردة وعــدت ۩۩۩ بك أنت تقطف،فارو مـوعودا
وجمال وجهك لَا يزال رجا ۩۩۩ يرجى وكــل ســواه مـــردودا
سعيد عقل، ديوان «كَمَا الأعمدة» المجلد السادس، منشورات نونليس، ص: 85.

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – صاحب النص:

مراحل من حياته أعماله ومؤلفاته
  • ولد فِي زحلة بلبنان سنة 1912م.
  • مارس الصحافة وَالتَعْلِيم.
  • يعتبر مِنْ أَكْبَرِالدعاة إِلَى القومية اللبنانية.
  • تميز شعره بالتجديد.
  • نال جائزة الجامعة الأدبية للرواية سنة 1935.
رندلى – أجمل مِنْكَ لَا – لبنان إن حكى – كأس الخمر – أجراس الياسمين – كتاب الورد – قصائد من دفترها – دلزي – خماسيات – يارا – بنت يفتاح – المجدلية – قدموس – النخبة فِي الشرق – كَمَا للأعمدة – الوثيقة النبادعية.

ب – مجال النص:

يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية.

ج – مصدر النص:

النص مقتطف من ديوان «كَمَا الأعمدة» للشاعر اللبناني سعيد عقل.

د – نوعية النص:

النص عبارة عَنْ قصيدة شعرية عمودية تنتمي لنظام الشطرين (الصدر والعجز) رويها حرف “الذال” المشبع باللأف، وتدخل فِي باب غرض المدح والوصف.

هـ – العنوان (غنيت مكة):

يَتَكَوَّنُ العنوان من ثلاث كلمات تكون فِيمَا بينها مركبا إسناديا يوحي بالفرح والاحتفال.

و – بداية النص ونهايته:

  • بداية النص: يجد العنوان صداه فِي بداية القصيدة حَيْتُ تكرر كاملا، وَيُشِيرُ البيت الأول من القصيدة إِلَى موصوفين: أهل مكة (المتصفين بالكرم) والشاعر (المتصف بالفرح).
  • نهاية النص: تكررت فِيهَا لفظة “رجاء” بصيغتي الفعل والمصدر (رجا – يرجى).

ز – الصورة المرفقة:

تنسجم مَعَ العنوان لأنها تمثل مشهدا للكعبة المشرفة، كَمَا تنسجم مَعَ البيت الأول الَّذِي يصف أهل مكة بالكرم (أهلها الصيدا) هَذَا الكرم تجسده الشخصيات الَّتِي تحلق حول الكعبة ويقوم البعض مِنْهَا بأشغال الصيانة والتنظيف استعدادا لِإِسْتِقْبَالِ الحجيج.

2 – بناء فرضية القراءة:

بناء عَلَى المؤشرات الأولية للنص يدفعنا إِلَى طرح فرضية تتعلق بشوق الشاعر لزيارة بيت الله الحرام.

II – القراءة التوجيهية:

1 – الايضاح اللغوي:

  • غنيت: من فعل غنى أي ترنم بالكلام والمقصود بالفعل هُنَا مدحت وأنشدت.
  • مكة: هِيَ مدينة إسلامية مقدسة توجد بالعربية السعودية وَهِيَ مسقط النبي (ص)، يوجد بِهَا المسجد الحرام حَيْتُ الكعبة المشرفة.
  • صيدا: الشرفاء.
  • لألأ: أضاء.
  • عَلَى: إرتفع.
  • صل لَهُمْ: أدع لَهُمْ.
  • البيدا: الصحراء المقفرة.
  • هتفت: صاحت.
  • قفرة: أرض خلاء لَا ماء فِيهَا وَلَا عشب وَلَا بشر.
  • الأنام: الخلق والبشر.
  • الورق: نوع من الحمام.

2 – الفكرة المحورية للنص:

يصف الشاعر فِي القصيدة إحساسه تجاه مكّة وأهلها الكرماء، كَمَا ينقل ابتهالات الحجاج وصلواتهم، واستجابة الله تعالى لدعائهم.

III – القراءة التحليلية للنص:

1 – الأفكار الأساسية:

  • مدح الشاعر أهل مكة ووصفه لَهُمْ بالشرفاء والكرماء وتصويره لأجواء العيد فِي هَذَا المكان المقدس.
  • حب الشاعر لأهل مكة مِمَّا جعله يطلب من قارئ القرآن أن يَدْعُو لَهُمْ لِأَنَّ الله يستجيب الدعاء فِي هَذَا المكان المقدس.
  • وصف الشاعر الحجاج المقربين إِلَى الله بالدعاء والصلاة أملا فِي رحمته وكرمه.
  • رغبة الشاعر فِي أرض مليئة بالخيرات واختتامه القصيدة برجاء لقاء وجه الله تعالى.

2 – الحقول الدلالية:

مَا يدل عَلَى القيم الدينية مَا يدل عَلَى الشوق والحنين
القرآن – صل لَهُمْ – راكع – صلى الأنام – ربي – الحجيج. كُنْت لشجوها عودا – اشتبكي بفمي – لَا يزال رجا – يرجى.

IV – التركيب والتقويم:

1 – التركيب:

فرح الشاعر بمقدم العيد، والتعبير عَنْ سعادته وَهُوَ يصف أهل مكة ويمدح الحجاج اللَّذِينَ اجتمعوا هُنَاكَ لأداء مناسك الحج، داعيا لَهُمْ فِي صلاته ولسائر الناس بالعزة، ويبدو أن الشاعر شديد التعلق بمكة المكرمة، فرغم بعده عَنْهَا إلَّا أن قلبه يخفق بحبها (ضج الحجيج هُنَاكَ فاشتبكي  بفمي هُنَا يا ورق تغريدا). وَفِي آخر القصيدة يناجي الشاعر ربه ويرجو استجابته لدعائه.

2 – التقويم:

من الأساليب الفنية المستعملة فِي القصيدة نذكر:
  • الطباق: بيضا / سودا.
  • الجناس: العيد/عيدا – عَلَى / علا.
  • التشبيه: بنيانهم كالشهب ممدودا.
  • الاستعارة: لو رملة هتفت بمبدعها.
  • اسم المفعول: موصود.
  • اسماء الإشارة: هُنَاكَ.
  • النداء: يا قارئ القرآن.

تحميل تحضير النص القرائي غنيت مكة للثالثة إعدادي PDF

تحميل تحضير النص القرائي غنيت مكة للثالثة إعدادي Word

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici mycartable

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *