تجارب المترشحين والمترشحات مع المقابلة الشفوية لمباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات

.
Men-gov.ma
نماذج من تجارب المترشحين والمترشحات مَعَ المقابلة الشفوية لمباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات للسنوات السابقة 2018 ، 2017 ، 2016

نماذج الاسئلة الشفوية مَعَ الأجوبة باللُّغَةِ العربية

س1-عرف نفسك؟

ج1–  انا السيد(ة)…………….من مواليد../../..ب…. اسكن فِي حي………متحصل(ة)عَلَى شهادة ………..هوايتي……..اتقن اللغات الاتية…….
س2-ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2 – المرحلة الأُوْلَى وضعية الانطلاق(المرحلة التمهيدية)
–  المرحلة الثَّـانِيَة مرحلة البناء الاساسية(اهم مرحلة)
–  المرحلة الثَّـالِثَة المرحلة الختامية (التقويم)

س3-كَيْفَ تتعامل مَعَ التلميذ العنيد والمشاغب؟ وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3
–  تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا
–  يكون قَرِيبًا من المعلم فِي الاماكن الاساسية
–  تكليفه بانجاز التمارينعلى السبورة من حين لأخر
–  تشجيعه باستمرار كلما قَامَ بعمل مستحسن
–  أَمَّا بِالنِسْبَةِ للعقوبات المسموح بِهَا هِيَ العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة(تحت المراقبة)

س4-كَيْفَ تقسم السبورة؟
ج4
– تقسم السبورة إِلَى اربعة(4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين إِلَى اليسار بالترتيب.

س5-لِمَاذَا اخترت مهنة التَّعْلِيم فِي الطور الابتدائي؟
ج5
– فِي هَذَا الطور اجد نفسي اتعامل مَعَ اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها ، كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة فِي ان احيا مَعَهم.
س6-كَيْفَ ترى العلاقة بَيْنَ الاستاذ والتلميذ فِي وقتنا الحالي؟
ج6انكسر الحاجز الَّذِي كَانَ يحد بَيْنَ الاستاذ والتلميذ تزامنا مَعَ طرق التدريس الحديثة (المقاربة بالكفاءات)، حَيْتُ أَصْبَحَ التلميذ هُوَ محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما.
س7-ماهي النشاطات الثقافية فِي المدرسة ؟
ج7-احياء المناسبات والاعياد الوَطَنِية والدينية (اناشيد-مسرحيات)
–  اقامة معارض لروسومات الاطفال البستنة
–  المشاركة فِي المناظرات الثقافية بَيْنَ المدارس.
س8-ماهو رايك فِي التَّعْلِيم والاصلاحات الَّتِي دَخَلَت عَلَيْهِ؟
ج8-انظمة التَّعْلِيم الَّتِي دَخَلَت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عَنْهَا اصلاحات تمثلت فِي العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هَذَا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لِإِبْرَازِ قدراته وتنمية معارفه وتطورها فِي ظل العملية التعليمية التعلمية.
س9-ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9– الكشف عَنْ القدرات الكامنة لَدَى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية مِنْ خِلَالِ وضعيات مشكلة والعمل عَلَى تنميتها وتطويرها.

س10-ماهي الملفات الَّتِي تتعلق بالاستاذ؟
ج10– الكراس اليومي – دفتر المناداة – سجل التقويمات والنتائج – المِنْهَاج – الوثيقة المرفقة للمنهاج – دليل تدريس المقررات.

س11-ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11 مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ وَمُنَاقَشَة القانون الداخلي للمُؤَسسَة وتطبيق البرامج الرسمية، كذلك اعداد قوائم المكتبة المَدْرَسِية.
–  مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات الَّتِي تواجه المعلم والمتعلم وَالبَحْث عَنْ حلولها.

س12-ماهي السجلات الَّتِي يستعملها الاستاذ؟
ج12

–  سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي)
–  سجل النشاط التربوي
–  سجل الاعداد اليومي 
س13-ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13
–  الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى
–  اجازة الامومة 

س14- إِذَا رمى عليك تلميذ ورقة فِي القسم كَيْفَ يكون تصرفك تجاهه؟

ج14
–  أتحاشى الحديث إِلَيْهِ أَمَامَ زملائه
–  أتحدث إِلَيْهِ عَلَى انفراد باسلوب لين
–  ابحث مَعَهُ عَنْ الاسباب الَّتِي دفعته للقيام بِهَذَا التصرف
–  احاول اقناعه بالعزوف عَنْ هَذَا العمل 
س15- كَيْفَ تتعامل مَعَ تلميذ منطوي عَلَى نفسه؟
ج15
– اتقرب إِلَيْهِ باستمرار مِنْ خِلَالِ اشراكه فِي الدرس واختياره لِلإِجَابَةِ عَنْ الاسئلة او انجاز نشاط عَلَى السبورة
–  تشجيعه وتثمين اعماله.
–  وضعه فِي مكان يكون عَلَى مرأى المعلم 
س16- كَيْفَ يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16– النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية وَلَا يمكن ان يأتي ذَلِكَ إلَّا إِذَا كَانَ اختيارنا لِهَذِهِ المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة عَلَى عاتقتنا، وكَذَلِكَ رغبتنا الشديدة فِي ممارسة هَذِهِ الوظيفة النبيلة.
س17- هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17– الخبرة تكتسب بالممارسة والتمرن وَالبَحْث المستمر فِي سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حَتَّى يتسنى للاستاذ تقويم اعماله وتصحيح مَا يَجِبُ اصلاحه باستمرار.
س18- ماهو الشيء الَّذِي يقلقك فِي العمل؟
ج18– عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عَنْ أداء واجباتهم 
س19 – مَا سبب إختيارك لمهنة التَّعْلِيم ؟
ج سبب اختياري لمهنة التَّعْلِيم هُوَ لأنها مهنة شريفة وَالتَعْلِيم يسعى لتربية الأجيال بالإِضَافَةِ إِلَى تكوين مجتمع صالح مشبع بالروح الوَطَنِية و العلمية ومتطلعا إِلَى مستقبل زاهر يواكب الأمم المتطورة وَكُل هَذَا لَا يكون إلَّا بالعلم.

نماذج من تجارب المترشحين والمترشحات مَعَ المقابلة الشفوية لمباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات للسنوات السابقة

شفوي التوظيف بالتعاقد 2018

قمت بالمقابلة هَذَا الصباح، مُنْذُ التَّـاسِعَة إِلَى العاشرة .وَكَانَت الاسئلة كالتالي : 1

عرفي نفسك بالعربية ثُمَّ بالفرنسية .
مَا هُوَ مستواك فِي مجال المعلوميات. مَا هُوَ powerpoint.
لِمَاذَا اخترتي هَذِهِ المهنة والاجابة باللُّغَةِ الفرنسية .
هل لديك دراية بظروف العمل وَأَيْنَ سَيَتِمُ العمل ، والاجابة باللُّغَةِ الفرنسية .
ماهي مستجدات التربية والتَّكْوين .
لِمَاذَا أَصْبَحَ اسم النيابة بِالمُدِيرِيَةِ الاقليمية !
ماهي الرؤية الاستراتيجية ، ماهي المدة الَّتِي تحددها …
اعط اسس المدسة المغربية ، وبعض الرافعات .
ماذا كَانَ قبل الرؤية الاستراتيجية .
ماهي الوثائق الخَاصَّة بالمدرس.
دفتر النصوص يَخُصُّ اي سلك .
مادا نعتمد فِي السلك الابتدائي بدل دفتر النصوص .
مَا هِيَ الجدادة .
مَا هِيَ مكوناتها
مَا هِيَ انواع التخطيط
مَا هُوَ التقويم
مَا هِيَ انواعه واعط تعريفا لِكُلِّ نوع .
عندك 10 دقائق قبل انهاء الدرس ، ولديك 40 متعلما فالقسم، اردت ان تجري تقويما اجماليا ..وتودين معرفة الحصيلة عِنْدَ كل المتعلمين، مَا هِيَ الوسيلة الانجع للقيام بِهَذَا التقويم.
ارسمي مثلثا عَلَى الصبورة ، كم من زاوية فِي المثلث، وما هُوَ مجموعهما .
ماهي الاعداد الستينية ، اجري عملية الجمع للاعداد الستينية (المثال مقترح مِنْ طَرَفِ اللجنة وانا قمت بعملية الجمع)
اكتبي جملة بالفرنسية عَلَى الصبورة ، وَهِيَ : le lion a aperçu la girafe، ماهو G.N وما هُوَ G.V. فِي اي زمن صرف الفعل ، وماهو l’infinitif
▪اكتبي جملة بالعربية وَهِيَ كالتالي :نذهب إِلَى المدرسة طلبا للعلم . اشكلي الجملة ، وقومي باعرابها.

 تجربتي فِي الشفوي صباح اليوم 2

كُنْت اول واحد دخل عِنْدَ ديك اللجنة حَيْتُ كاينين بزاف د اللجن وكيفرقو علهم الدراري
كتدخل كتشوف اسمك فِي اللائحة ورقم اللجنة لِي عندك وتمشي لقاعة الانتظار حَتَّى اعيطوا عليك
كتدخل كتقدم راسك بالعربية والفرنسية وَحَتَّى الامازيغية انا طلبوها لِي وَمِنْ بعد سولوني فِي الرياصيات عطاوني شي عمليات انجزتهم فِي السبورة ساهلين فيهم الكسور و القسمة
العربية عطاوني نص نقراه كل مرة كيوقفوني فشي كلمة نعربها
الفرنسية les verbes gramaire
وقالو لِي كتب اسمك بالامازيغية بحروف تيفناغ راجعو تيفيناغ وحفظو دوك الحروف
ايوا علوم التربية كثرو فيهم الاسئلة بزاف غير اوكلن ماكيعمقوش معاك بزاف الله اوفق الجميع يا رب راجعو حروف تيفناغ يا اصحاب الابتدائي

نماذج من تجارب المترشحين والمترشحات مَعَ المقابلة الشفوية لمباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات للسنوات السابقة

تجارب المترشحين مَعَ المقابلة الشفوية لمباريات التعاقد 2017

تجربة 1 – اللغة العربية ثانوي

-اللجنة كَانَت تَتَكَوَّنُ من شخصين.
– فِي البداية دَخَلَت فطلب مني تَقْدِيم نفسي( باختصار).
– أعطوني نصا نقديا يدور حول النقد عِنْدَ محمد مندور..
– طلبوا مني قراءته قراءة جهرية..
من أسئلة تتعلق بالنص:
-جل الأسئلة كَانَت منبثقة من النص، مثال عَلَى مَا طرحوه عل
– أعرب كلمة “أيدينا” فِي الجملة التالية ” حَتَّى نصبغ أيدينا..
– ” أيدي: مانوع هَذَا الاسم..
– وَصَلَتْ إِلَى بعض أعلام المنهج التاريخي فِي الغرب ” سانت بيف وتين وبرونتير” فسألوني: ماذا تعرف عَنْ هَذِهِ
الشخصيات..؟
– وبنا أن النص يتحدث عَنْ محمد مندور، سألوني من هُوَ محمد مندور، واذكر بعضا من مؤلفاته.؟
– وَصَلَتْ أيضًا إِلَى بعض الشعراء: جرير والفرزدق، فسألني أحدهم: هَؤُلَاءِ تميزوا بنوع من الشعر، مَا اسمه؟ وَفِي أي
عصر عاش جرير والفرزدق؟ ..وَمِنْ هُوَ ذو الرمة..؟
– النقائض: مانوع هَذَا الجمع، مَا مفرده..؟
ثُمَّ بعد ذَلِكَ انتقل معي إِلَى البحث:
– مَا الخلاصات والنتائج الَّتِي توصلت إِلَيْهَا فِي بحثك(تذكرها بإيجاز).

تجربة 2 – السلك الابتدائي

السلام عَلَيْكُم تجربتي اليوم فِي المقابلة الشفوية ابتدائي: قدم نفسك باللُّغَةِ العربية بعد ذَلِكَ طلب مني أن أعيد ماقلته باللُّغَةِ الفرنسية ،سألني عَنْ أنواع النظريات و مهام المدرس كذلك طلب مني تَعْرِيف الحياة المَدْرَسِية , ثُمَّ طلب مني قراءة نص باللُّغَةِ الفرنسية والاجابة عَنْ بعض الأسئلة المتعلقة بالنص ،بعد ذَلِكَ أعطتني اللجنة عمليات رياضية أجبت عَنْهَا فِي السبورة ،طلب مني كذلك قراءة نص بالعربية وشرحه فِي السبورة بالإِضَافَةِ لبعض الأسئلة متعلقة بالاعراب والنحو ثُمَّ سألني نفس عضو اللجنة أسئلة فِي تخصص الإجازة ،بعد ذَلِكَ طرحت علي بعض السئلة متعلقة بمستجدات علوم التربية كتعريف المِنْهَاج المنقح والتعلمات الصفية ،قمت كذلك بِكِتَابَةِ إملاء لجملة باللُّغَةِ الفرنيسة ثُمَّ طلب مني إعادة صياغتها كَمَا أعطتني اللجنة مجموعة من الأفعال وطلب مني تصريفها مثل , avoir
aller , être, المهم كَانَت الأسئلة كثيرة ،كَمَا طرحت علي بعض الأسئلة فِي مجال الإعلاميات .والله الموفق لما فِيهِ الخير والسلام عَلَيْكُم .

تجربة 4 – السلك الابتدائي

تجربتي اليوم فِي الشفوي
1- prèsentez vous
2- pourquoi vous choisissez le métier d’enseignement ?
3- que pensez vous d’éducation au Maroc ?
4- Comme bien de lettre dans la langue française ?
5- écrivez moi la lettre Y en lettre ? D’où vient son nom ?
6- Ahmed ouvre la fenêtre , donne moi la phrase on commençant par la fenêtre
7- Quelle forme de chaque phrase? (Active,passive)
on ouvre la porte, tansformez la phrase à la forme passive 
1 مَا هُوَ موضوع الإنشاء فِي الامتحان الكتابي للغة العربية؟
2 تحدث عَنْ أفكارك الَّتِي وظفت لكتابة الموضوع
3 ماهو التسامح الفكري، تعريفه

نماذج من تجارب المترشحين والمترشحات مَعَ المقابلة الشفوية لمباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات للسنوات السابقة

 تجارب المترشحين مَعَ المقابلة الشفوية لمباريات التوظيف بالتعاقد لدورة 2016.

تجربة 1

نعاود ليكم قصتي انا اليوم مَعَ الشفوي اول مَا دخلنا كنا 12 طلبوا مِنْهَا نديروا قرعة نشوفو كل واحد اشمن لجنة غادي يدوز عندها مِنْ بَعْدِ تفرقنا عِنْدَ اللجان تما درنا قرعة تانية نشوفو الدرس الي غادي نحضرو مِنْ بَعْدِ القرعة جا فيا conjugaison دخلنا قاعة اخرة مخصصة بالتحضير الي عطاونا فِيهَا مُدَّة 3 سوايع نوجدو مَعَ العلم الي سالا يقدر امشي عِنْدَ اللجنة يدوز مهم ساليت مشيت اللجنة كَانَ فِي اول 2 ناس اول مَا دَخَلَت قدمي راسك بفرنسية و عربية و واحد جالس فَوْقَ كرسي وماجالس كيشوف فيا و ماحملني كل شوية انقز اقولي خاص تعرفي تخطيط و تدبير و هاكا هاد جدادة ماليها معنى تبقى فِي محفضة الاستاذ كلشي يكون فِي الدماغ مِنْ بَعْدِ الشخص التاني قالي قدمي درس وَكُل مرحلة شرحيها مِنْ بَعْدِ قالي اشنو هُوَ الاجراء الي خاص ادار باش إلَّا كَانَ شي تلميذ مازل عندو تعترات شوية انوض نفس الشخص اي باقي فِي نفس الوضع عَلَى الكرسي عربي ليا هاد الجملة اشنو معنى ديال جملة و كلمة مِنْ بَعْدِ شخص التالت دخل واول سؤال مساحة القرص وانتهت القصة بالتوفيق ابنتي أن شاء الله

تجربة 2

طلبوا مني بِطَاقَة التعريف ورقم الإمتحان ..تحققوا من الإسم ثُمَّ تمت عملية القرعة ..مِنْ بَعْدِ التعرف عَلَى عنوان الدرس “التوالد عِنْدَ الحيوانات تانية إِعْدَادِي ” رسلوني نقلب عَلَى الكتاب المدرسي ..وللاسف مالقيتوش مهم رجعت طلبت منهوم اش المعمول ..بدلوا لِي الدرس وقالو لِي نمشي للإدارة نقلب تاني عَلَى الكتاب ..مهم تلاقيتو ولتحقنا بواحد القاعة ..قالولي الله اعاونك من هُنَا ل 3 سوايع جي ان شاء الله ..مهم مشيت قاديت تصميم الدرس والجذادة وبديت كنوجد فالدرس ..دازت 3 سوايع لتحقت بيههوم ..مهم قالو لِي تفضل : (هادشي لِي خسرو عليا ههههههه) .
بديت كتبت التَارِيخ وعنوان الدرس ..وذكرت بوضعية الإنطلاق
مهم دوزت تَقْدِيم شويا فالدرس ..درت جداول وخطاطات شرحتهوم ليهوم فوسط السبورة ..مزال مكملت وقفوني قالولي بارااااكا وحنا بدا الإستنطاق هههههه :
-علاش درتي هاكا ومدرتي هاكا ..
-عرف لينا هادي …
-واش هادشي لِي قدمتي مناسب لعمر ديال التلاميذ
وزيييد وزيييد
(ماتقولوش شي حاجة نتوما ماعرفينهاش ..اووك)
سولوني مِنْ بَعْدِ عَلَى :
* نوع الإجازة والمؤسسة ..
*الكفايات لِي تقدر تنميهوم عِنْدَ التلميذ مِنْ خِلَالِ هاد الدرس
*ترجم لينا الكلمات التالية للفرنسية واكتبهم عَلَى السبورة..(كلمات علمية لِي عطاوني )
-قريتي الجيولوجيا ..كَانَ الجواب نعم : سولوني نوع السلاسل الجبلية بالمغرب ..ومكانهم ..ومميزاتهم ..وزييد وزيييد ..
-واش عمرك قدمتي شي درس ..!؟
ماتنساوش :
@ ديو الادوات ..والاوراق البيضاء ..وحتا الوثائق كالتوجيهات الرسمية وَلَا الكتب ..تقدرو ماتلقاوهومش ..(شخصيا سولوني فاش مالقاوش الكتاب قالولي سير دير الدرس بلا كتاب …)
@ سيرو قبل الوقت بقليل 10دقائق تقريبا ( راه لِي تعطل كيدخلو لِي تابعو نيشان ..وتقدر تسنا امتا توصل نوبتك اللهم تمشي فالوقت لِي كاتبين ليك نيييييشان ماتزيد مَا ننقص .
هاادشي لِي تفكرت ..
الله اوفقكم ..ويوفق الجميع

تجربة 3

Ana dkhlt jat fiya l3rbiya t7diri wm3a Ana knt mwjda ghir sads wma3arfach t7diri ma3rft kif nkhdmha lmhm ma3tawnich 3h yllah dazt 1h w3iyto 3liya galo liya 3rfi rask 3rft rasi galo liya 9dmi dars ylh bdit whomma ygolo liya hadi machi lmnhajiya dyal t7diri ta maswloni wsrsboni d ghya Safi bayn l3rbon

تجربة 4

salam ana lyoma hmdolilah dwazt l’oral spécialité mathématiques lycée kant 3adi dkhlt bl9ar3a jani dars dyal les suites pour 2 ème bac mchit hdrto f 2 heures après mli salit mchit presentito.
نَتَائِج كتابي مباراة التَّعْلِيم بالتعاقد 2022-2023

مباراة التَّعْلِيم بالتعاقد 2023/2022 جميع الجهات Tawdif.men.gov.ma

اعلان توظيف موقع الوظيفة مان كوف تجارب المترشحين والمترشحات مَعَ المقابلة الشفوية لمباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات أولاً عَلَى موقع الوظيفة مان كوف – Alwadifa Men Gov.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici alwa-glob

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *