بحث حول النظرية الجشطالتية doc pdf

.

بحث حول النظرية الجشطالتية فِي التعلم

تعد النظرية الجشطالتية مِنْ بَيْنِ نظريات التعلم الَّتِي ظهرت فِي بدايات القرن العشرين الميلادي وَتَمَّ تطويرها عَلَى يد مجموعة من علماء النفس والفلاسفة. يعود السبب فِي ظهور النظرية الجشطالتية بعد نقد ورفض مَا جاءت بِهِ النظرية السلوكية حول التعلم وحول علم النفس الإنساني. وَقَد ظهرت عَلَى يد كل من ماركس فريتمر وبافولف جالج وكورت كوفكا. قَامَ مؤسسو هَذِهِ النظرية بتعويض المدرسة الميكانيكية الترابطية بالمدرسة الجشطالتية وتمحورت دراستهم حول مواضيع مثل مشاكل المعرفة وسيكولوجيا التفكير. ويعتبر مفهوم نظرية جشطالتية ان التعلم هُوَ تعلم نسقي مبني عَلَى إدراك المعنى من الكل إِلَى الجزء.

تَعْرِيف النظرية الجشطالتية

مفهوم النظرية الجشطالتية، يقوم مفهوم التعلم فِي هَذِهِ النظرية عَلَى أساس ان الإدراك الكلي لعناصر بنية الشيء يتم عَنْ طَرِيقِ الاستبصار أي العلاقة الرابطة بَيْنَ أكثر من جزء باعتبار البنية عبارة عَنْ عناصر مترابطة تشكل لنا مفهوما.
التعلم فِي الجشطالتية هُوَ تعلم ينطلق من الكل إِلَى الجزء مِنْ خِلَالِ تفكيك المضمون الكلي والعام للمادة الدراسية لأجزاء. بعد ذَلِكَ فهم هَذِهِ الأجزاء فِي إِطَارِ الفكرة العامة ثُمَّ الربط بَيْنَ أفكار هَذِهِ الأجزاء لتشكيل مفهوم واحد.
مثال للتوضيح: لتدريس نص شعري وتحليله ننطلق من قراءته بِشَكْل كامل بعد ذالك نقوم بصياغة المضمون العام للنص فِيمَا بعد نمر لمرحلة تقطيع النص إِلَى وحدات صغرى ومحاولة فهمها كل وحدة فِي إِطَارِ عام وكلي.
بِهَذِهِ الطريقة بِحَسَبِ النظرية الجشطالتية سنقوم بفهم وتحليل النص فِي السياق العام وَلَنْ نخرج عَنْ موضوع الدراسة بالتالي يتحقق التعلم الصحيح للنص الشعري وَلَنْ نخرج عَنْ الموضوع.
وهذه هِيَ الطريقة الَّتِي يتم الاعتماد عَلَيْهَا فِي المدارس الابتدائية مِنْ أَجْلِ تعلم الحروف الأبجدية. فعلى سبيل المثال كنا نتعلم حرف الباء:
زينب: ب….ب….ب….زينب
ترتب: ب…ب…ب…ترتب
البهو: ….ب…ب…ب البهو
هَذَا المثال مِنْ أَجْلِ تعلم حرف الباء قمنا بتقسيم الجملة (زينب ترتب البهو)، من الكل إِلَى كلمات (الجزء) وقمنا باستخراج حرف الباء الَّذِي هُوَ موضوع الدراسة. هَكَذَا تعلم النظرية الجشطالتية.

لِمَاذَا سميت مدرسة الجشطلت بِهَذَا الاسم؟

أصل كلمة الجشطالت أصل ألماني وَهُوَ أصل تسمية النظرية. تعني الصيغة والتنظيم والشكل والاتساق، تهتم هَذِهِ النظرية بدراسة خبرات الفرد ولصيغ الَّتِي تتخذها هَذِهِ الخبرات فَضْلًا عَنْ أشكال القوانين والقواعد الَّتِي تحكم تكوينها.
قَامَتْ المدرسة الجشطالتية باستسقاء بعض من آرائه مِنْ خِلَالِ العلوم الطبيعية المختلفة. حَيْتُ يعتبر الكائن الحي يتعرض ويعيش تحت تأثير مجموعة من القوى الطبيعية وَالَّتِي تتحكم فِي سلوك الفرد بِشَكْل معين.

رواد النظرية الجشطالتية

هَؤُلَاءِ أهَمُ رواد النظرية الجشطالتية :
  • ماكس فيرتيمر Max Wertheimer 1880-1943 مؤسس النظرية الجشطالتية
  • ولفجانج كوهلر Wolfgang Köhler 1887-1967
  • كيرت كوفكا Kurt Koffka 1886-1941
تمَّ توجيه انتقادات لاذعة وَتَمَّ رفض مَا جاءت بِهِ النظرية السلوكية من قبل رواد النظرية الجشطالتية المذكورين. بالأخص فِي النقطة الَّتِي تتعلق بكيفية تعلم الإنسان وفق النظرية السلوكية. وَمِنْ وجهة نظرهم فالتعلم عِنْدَ الإنسان لَا يتم إلَّا بإدراك الفرد لذاته والهدف الأساسي من فعل التعلم. وبرهن الجشطالتيون عَلَى رفضهم للنظرية السلوكية فِي كونها تتخذ من الحيوان الَّذِي لَا إدراك لَهُ نموذجا لتجاربهم وتطبيقهم لذاك عَلَى الإنسان المدرك.

مفاهيم النظرية الجشطالتية

فِيمَا يَخُصُّ الجهاز المفاهيمي للنظرية الجشطلتية فهو كالتالي:
مفهوم الجشلطت: أصلها ألماني Gestalt وترمز ل “الصورة” او “الشكل”. وتعني فِي علم النفس إعطاء الأهمية للكل وَلَيْسَ الجزء، حَيْتُ ان للكل مفهوم ومعنى مختلف عَنْ معنى الأجزاء بخلاف مَا جاءت بِهِ النظرية السلوكية.
الاستبصار: هُوَ كل مَا مِنْ شَأْنِهِ ان يكسب الفهم، فهم كل الأبعاد والتوصل لمعرفة الترابط بَيْنَ الأجزاء الَّتِي تكون البنية. أي الفهم التحليلي لكافة أجزاء الجشطالت.
البنية: تتضمن العناصر المرتبطة بقوانين الَّتِي تحكمها وظيفيا وديناميا
الإدراك: وفق الجشطالتيون فالإدراك هُوَ الدراية والإلمام بكافة الأجزاء الَّتِي تكون البنية والموقف التعليمي، يتم تحقيق الفهم والاستبصار مِنْ خِلَالِ الإدراك
التنظيم: عملية الكشف عَنْ الصيغ التنظيمية الَّتِي تحكم فِي عملية الجشطالت( الترابط والانتظام). بِشَكْل أوضح فالتنظيم يَعْنِي التعرف عَلَى الشكل التنظيمي والصيغة التنظيمية الَّتِي تتحكم فِي بنية الجشطالت.
الدافعية الأصلية: تعزيز التعلم الَّذِي يكون نابعا من الداخل. أي وجود دافع داخلي ذاتي وَالَّذِي يحفز المتعلم عَلَى التعلم من غير الدافع لَنْ يتحقق التعلم المراد.
إعادة التنظيم: يقصد بِهِ معاودة هيكلة وتنظيم الفعل التعليمي، مِنْ أَجْلِ التخلص من الغموض والتناقض الحاصل. مِنْ أَجْلِ بناء التعلم.
مفهوم الانتقال: الانتقال عِنْدَ الجشطالتيون هُوَ تَطْبِيق نفس الموقف التعليمي عَلَى المواقف المشابهة لَهُ او الوضعيات المماثلة. بِشَكْل أوضح حين يقوم المدرس بتقديم درس معين بطريقة معينة يقوم بإعطائهم وضعيات ديداكتيكية مشابهة للدرس الَّذِي قدمه مِنْ أَجْلِ ان يصل المتعلم للحل المناسب و يستوعب الدرس.

مبادئ النظرية الجشطالتية

فِي الفقرة اسفله سنقدم لكم اهم مَا يميز نظرية الجشطلت او قوانين النظرية الجشطالتية. وهذه أهَمُ الخصائص الرئيسية لنظرية الجشطلت:
  • يرتكز التعلم ويقوم عَلَى فهم دقيق لبنية الشيء المراد فهمه
  • يتحقق التعلم مِنْ خِلَالِ قدرات المتعلم عَلَى توظيف واستغلال تعلماته فِي وضعيات مختلفة
  • الوصول للاستبصار يشترط إعادة تنظيم البنية وَهُوَ شرط أساسي مِنْ أَجْلِ تحقيق التعلم
  • يتحقق التعلم الحقيقي بعد تَطْبِيق مبدأ الانتقال حَسَبَ الجشطالت
  • التَّعْلِيم السلبي يحدث حينما يتم التعلم عَنْ طَرِيقِ الحفظ والتطبيق للمعرفة دون إبداع او اجتهاد المتعلم.
  • ينبع الاستبصار من دَاخِل المتعلم لذا فهو يمثل حافزا قويا مِنْ أَجْلِ التعلم الحقيقي، وَبِحَسَبِ الجشطالتيون فالتعزيز الخارجي عامل سلبي لَا يحفز رغبة المتعلم فِي التعلم كَمَا يقول السلوكيون.

الفرق بَيْنَ النظرية السلوكية والنظرية الجشطالتية

بعد تطرقنا إِلَيْهِ فِي الموضوع أعلاه فالفرق بَيْنَ السلوكيين والجشطلتين فرق شاسع وواضح. وهذه اهم نقط الاختلاف بَيْنَ النظريتين:
النظرية السلوكية تقوم عَلَى المبادئ التالية:
التعلم فعل مشترك يمارسه الإنسان والحيوان عَلَى حد سَوَاء
تلعب المثيرات الخارجية دورا حاسما فِي عملية التعلم السلوكي
المثير/الاستجابة هِيَ الثنائية الَّتِي يرتكز عَلَيْهَا التعلم لكي يتحقق
التكرار والخطأ ضروريان لِتَحْقِيقِ التعلم الإيجابي
التحفيز والمكافأة والتعزيز بعد تحقيق التعلم أمور مهمة مِنْ أَجْلِ مواصلة التعلم وتحقيقه بِشَكْل مستمر
النظرية الجشطالتية ترتكز عَلَى المبادئ التالية:
التعلم فعل مرتبط بالإدراك لَدَى فالحيوان غير معني بالتعلم عكس الإنسان المدرك
يقوم التعلم عَلَى ثنائي الإدراك والفهم
تحقيق تعلمك إيجابي يتم بعد إدراك وفهم الموقف التعليمي
الاستبصار شرط أساسي للتعلم ومحفز فِي حين يعتبر التعزيز الخارجي أمر سلبي يقف فِي طريق التعلم
التكرار بمعناه الآلي عامل سلبي لِتَحْقِيقِ التعلم فهو يلغي الإبداع والاجتهاد لَدَى المتعلم.
إطلع عَلَى موضوع كل مَا يَخُصُّ سلبيات وايجابيات النظرية السلوكية

النظرية الجشطالتية وتطبيقاتها فِي التَّعْلِيم

لعب تنزيل وتطبيق مَا جاءت بِهِ النظرية الجشطالتية دورا كَبِيرًا فِي تطوير وتنمية الممارسات التربوية والعملية التعليمية التعلمية بالمدارس. فَقَدْ تَمَّ تَطْبِيق مبادئ هَذِهِ النظرية فِي المواد والمناهج التعليمية الخَاصَّة بمادة الرياضيات والعلوم الأخرى. وهذه أهَمُ تطبيقات النظرية الجشطالتية فِي التَّعْلِيم والتربية:
طريقة التَّعْلِيم بالتشابه: حَيْتُ قَامَتْ النظرية الجشطالتية بتجميع العناصر المتشابهة فِي الشكل ضمن مجموعات محددة مثل الأشكال الهندسية مثلا. وتنطبق عَلَيْهَا نفس القوانين والقواعد وهذه الطريقة تَجْعَلُ التعلم أَسْهَل وأبسط بِالنِسْبَةِ للمتعلم.
التعلم بالتباين: يتم فِي هَذِهِ الطريقة اعتماد الاختلاف بَيْنَ العناصر والتباين الكائن بينها. بِهَذِهِ الطريقة يتمكن المتعلم من التركيز عَلَى تذكر ضد العنصر او العنصر المختلف مَعَهُ.
التعلم بالتقارب: تقسيم العناصر لمجموعات متقاربة مكونة من عناصر متقاربة فِي المكان والزمان لكي يدرك المتعلم بسهولة وسرعة. لان التباعد يمكن ان يحير ويشوش عَلَى أفكار المتعلم ويشتت ذهنه وإدراكه وَلَنْ يتحقق التعلم.
التَّعْلِيم بالتنظيم: تجميع العناصر وتنظيمها وفق نمط محدد بِهَذِهِ الطريقة يتعلم المتعلم بسرعة وسهولة ويكتسب المعلومة بعد النظر للمجموعة.
التعلم بالإغلاق: مثل الطلب من التلميذ ملئ الفراغات او إكمال الجملة الغير مكتمله هَذِهِ الطريقة تحقق التعلم لَدَى الطالب لِأَنَّ ذهنه يميل للإغلاق والإكمال بِشَكْل کَبِير.

كَيْفَ يحدث التعلم فِي المدرسة الجشطالتية

سنقدم تاليا مجموعة من النصائح والإرشادات التربوية فِي التَّعْلِيم وفق النظرية الجشطالتية وَالَّتِي ساهمت بدورها فِي تسهيل وتبسيط عملية التعلم كَمَا قَامَ عَلَى أسسها تطوير المناهج التربوية. وَمِنْ أهَمُ هَذِهِ النصائح نذكر:
  • يَجِبُ عَلَى المعلم ان يهتم أكثر بطريقة إجابة الطالب وَلَيْسَ بالجواب عينه
  • لِتَحْقِيقِ التعلم والفهم يَجِبُ ربط الأجزاء والعناصر بعضها ببعض
  • من واجب المعلم تنظيم الأفكار لكي تكون قابلة للفهم والإدراك بسهولة
  • عَلَى المعلم ان يدرب طلابه عَلَى طريقة التفريق بَيْنَ إدراكهم والظروف الَّتِي تعترضهم أثناء حل وضعية او موقف تعليمي معين.
  • من واجب المدرس ان يبين لطلابه بنية المادة الَّتِي يقوم بتدريسها وجوانبها الرئيسية وعمل مقارنة مَعَ مكتسباتهم السابقة فِي نفس المادة

نشأة النظرية الجشطالتية

فِي الفقرة التالية من موضوعنا سنجيب عَنْ سؤال كَيْفَ انتشرت النظرية الجشطالتية؟
تمَّ بزوغ أولى بوادر النظرية الجشطالتية فِي ألمانيا فِي بدايات القرن العشرين. بعد ذَلِكَ وَعَلَى يد عالمي النفس الشهيرين كوفكا وكوهلر انتقلت النظرية عَلَى الولايات المتحدة الامريكية وَذَلِكَ خِلَالَ الربع الأول من القرن العشرين. ثُمَّ قَامَ كوهلر بِكِتَابَةِ تقرير عَنْ التجربة الَّتِي قَامَ بِهَا فِي علاج مشاكل لَدَى قردة الشمبانزي والمصدرة باللُّغَةِ الإنجليزية.
بعد ذَلِكَ تمَّ إصدار كتاب لعالم النفس كوفكا فِي نمو العقل البشري بعدها انتشرت وشاعت النظرية الجشطالتية. تضمن الكتاب انتقادات حول طريقة التعلم بالخطأ والمحاولة بالتالي أَكَّدَ ووافق عَلَى مَا تمَّ التَّوَصُّل إِلَيْهِ فِي تجارب كوهلر عَلَى قردة الشمبانزي.
مِنْ خِلَالِ تجربة كوهلر استخلص ان الاستبصار لَهُ دور کَبِير فِي عملية التعلم بدل الخطأ وَإِعَادَةِ المحاولة. حَيْتُ قَامَتْ القردة بتثبيت المحاولات الناجحة وتخلوا عَنْ الَّتِي فشلوا فِيهَا وارتكبوا فِيهَا الأخطاء.
عَلَى العموم فقد تزامن انتشار سيكولوجيا النظرية الجشطالتية فِي المنيا مَعَ انتشار أفكار ومبادئ المدرسة السلوكية فِي الولايات المتحدة الامريكية.

سلبيات النظرية الجشطالتية

وكغيرها من النظريات المعرفية الَّتِي تطرقنا لَهَا سابقا (المعرفية، البنائية، السوسيوبنائية وغيرها) رغم إيجابياتها عَلَى طرائق التدريس وَالتَعْلِيم وتأثير هَذِهِ النظريات عَلَى تطور هَذَا المجال إلَّا أَنَّهَا تواجه انتقادات بِسَبَبِ وجود عيوب وسلبيات. وكَذَلِكَ الشأن للنظرية الجشطلتية فِي نقد النظرية الجشطالتية أَسْفَرَتْ عَنْ وجود عيوب النظرية الجشطالتية وَهِيَ كالتالي:
  • لَمْ تتحدث عَنْ جديد بخصوص قدرات الفرد بَلْ تستند فَقَطْ عَلَى قدرة الفرد فِي المواقف المختلفة
  • يؤكد بعض العلماء ان الإدراك الحسي لَهُ دور مهم فِي عملية التعلم من غير إثبات ذَلِكَ بدليل او حجة قوية.
  • لَا تتمتع هَذِهِ النظرية بأبعاد او إطار محدد حَيْتُ تعتبر ان القدرات الإدراكية لَدَى الأفراد مختلفة ومتباينة
  • غياب الأسس الواضحة الَّتِي يمكن التقييم والقياس عَلَيْهَا حَيْتُ تبين السلوك الإنساني متعلق بالتحفيز ومرتبط بالتعزيز من مثير خارجي.

خاتمة عَنْ النظرية الجشطالتية

الموضوع الأساسي للنظرية الجشطلتية هُوَ التفكير وحل المشكلات، لكنها تهتم كذاك بالعمليات المعرفية المتعددة مثل التعلم والإدراك وغيرها.
ترتبط الجشطالتية بمفهومين رئيسيين هُمَا الاستبصار والفهم، لكن لَهَا مفاهيم أساسية أُخْرَى مثل البنية والتحديد العلائقي المعنى وَإِعَادَةِ التنظيم والتنظيم وغيرها.
رغم ان المدرسة الجشطالتية فدقت نشاطها وغابت من حلول سنوات السبعينات من القرن الماضي إلَّا ان أسسها ومبادئها وبعضا من افكارها لازال معمولا بِهَا فِي المجالات المعرفية المتعددة. كَمَا ان أفكار الجشطالتيون مَا تَزَالُ مركز أبحاث حالية الَّتِي تتخذ من التعلم وحل المشكلات ومعالجة المَعْلُومَات والإدراك والفهم موضوعات لَهَا.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici taalmema

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *