الفرق بين المعالجة والدعم

الفرق بَيْنَ المعالجة والدعم

المعالجة
ترتبط المعالجة بالمعنى الطبي وهي بِذَلِكَ توحي بـالفحص والتشخيص وتحديد الأسباب والعلاج والتكهن بالشفاء، وهي فعل وقائي من الفشل لكون التشخيص يتدخل بِمُجَرَّدِ ظهور صعوبات التعلم وَفِي الوقت نفسه،إذنهي عملية تصحيحية لِکَوْنِهَا تعالج الأسباب وتستثير كل العوامل (المستفيد، الفضاء المسجدي، الوسط الاجتماعي…).وهي أيضًا موحدة مَعَ العملية التعليمية عَلَى عكس الاستدراك الَّذِي يأتي بعدها.
الدعم
يرافق الدعم عملية التعلم ويهدف إِلَى اجتناب القيام بعمليات أخرى بعد الدرس لأنه لَا ينتظر حتى يحصل التأخر ليتم التدخل، وَهُوَ يوجه لِتَحْسِينِ نَتَائِج المستفيدين ودعم مكتسباتهم وترقية أدائهم من خِلَالِ التدرب عَلَى وضعيات تقويمية.

أهمية نشاط المعالجة التربوية

وتتجلى أهميته فيما ينتج عَنْ إنجازه من فوائد عَلَى مستويات عدة:
المُسْتَوَى التربوي
اكتمال مفاهيم النشاط غير المستوعب.
المُسْتَوَى النفسي
التقليل من الفروق الفردية
مساعدة المستفيدين فِي معالجة الظواهر النفسية.
المُسْتَوَى الاجتماعي
تسهيل عملية التكيف ضمن الجماعة بالنسبة للمستفيد.
تحفيز المستفيدين عَلَى المشاركة والمناقشة.

صيغ معالجة أخطاء المستفيدين

تَتِمُّ معالجة أخطاء المستفيدين انطلاقا من طبيعتها ومن تواترها، ويتمّ اعتماد الصيغ الآتية:
علاج فرد
عندما ينفرد أحد المستفيدين بنقص يتطلب التدخل السريع؛
علاج ضمن مجموعات
تُحدد انطلاقا من تصنيف الأخطاء حَسَبَ المعايير؛
علاج جماعي
إِذَا تعلّق الأمر بنواقص ملحوظة لَدَى أغلب المستفيدين؛
ملاحظة: لَا يمكن للمؤطرمعالجة كلّ أخطاء المستفيدين، بل يَجِبُ عَلَيهِ الانتقاء حَسَبَ الأولويات

طرائق المعالجة

ثمة أربعة أنماط من المعالجة تترواح من المعالجة البسيطة إِلَى المعالجة المركبة:
المعالجة بِوَاسِطَة التغذية الراجعة
يمكن للمعالجة بواسطةالتغذية الراجعة أن تَتِمُّّ عبر صيغ مثل:
تصحيح خطأ المستفيد بِشَكْل مباشر.
تحفيز المستفيد عَلَى التصحيح الذاتي، بحيث:
يقترح المؤطر عَلَى المستفيد النتائج ويطلب منه إيجاد طرق الإنجاز؛
يذكر المؤطر المستفيد بالمعطيات ويطلب منه توظيفها للحصول عَلَى النتائج؛
يدعو المؤطرالمستفيدإلى المقارنة بَيْنَ المنتوج الذاتي والمنتوج الجماعي (تقويممتبادل)، التقويم بالنظير.
المعالجة بِوَاسِطَة أعمال مكملة
مراجعة جزء من المادّة أَو جزء من الدرس
القيام بعمل مكمل (تمارين تطبيقية، تمارين توليفية، …) حول الدرس موضوع التعلّم،
مراجعة التعلّمات، أَو الدروس، أَو الأهداف الَّتِي لم تتحقق؛
إنجاز عمل مكمّل يَتَعَلَّق بالمكتسبات السابقة؛
إنجاز تمارين إضافية تتصل بمضامين محددة لدعم المفاهيم المدروسة وتركيزها.
المعالجة من خِلَالِ تبني استراتيجيات جديدة للتعلّم:
المعالجة من خِلَالِ إنجاز وضعيات ديدكتيكية جديدة لنفس المادّة، أَو من خِلَالِ تبني عملية جديدة للتعلّم؛ تهتمّ بالتعلمات السابقة الَّتِي لم يمتلكها المستفيد.
وترتبط هَذِهِ الوضعيات بـ:
الأَنْشِطَة الاستكشافيّة
إِذَا أردنا إعادة بناء، بعض التعلّمات الأساسية.
أنشطة التعلّم
عندما يتعلّق الأمر بتدريب المستفيد عَلَى استعمال قاعدة مَا؛
أنشطة التثبيت والتركيب
إِذَا مَا ارتبطت الصعوبة بقدرة المستفيد عَلَى تعبئة الموارد (المعارف، المهارات، القيم) دَاخِل الوضعيّة.

المعالجة بالتّعامل مَعَ أطراف خارجية.

الأدوات المصاحبة للمعالجة
وضعيات لإعادة بناء المفهوم، أَو الدرس؛
تمارين لتثبيت المفهوم، أَو الدرس؛
وضعيات محسوسة لبناء المفهوم، أَو الدرس؛
وضعيات جديدة لتوظيف المفهوم، أَو الدرس؛
أنشطة تربوية ثقافية موازية لخلق الدافعية، والتحفيزعلى التعلّم وإغناء المكتسبات.

عَنْ الموقع

ان men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وكذا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لها ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تم الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد من أجل الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف ملف من اجل تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هنا

À propos du site

men-gov.ma c’est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى