الخطة الشاملة لمعالجة التعثرات في اللغة العربية بالتعليم الابتدائي

.

الخطة الشاملة لمعالجة التعثرات فِي اللغة العربية بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي

الخطة الشاملة لمعالجة التعثرات في اللغة العربية بالتعليم الابتدائي
يقدم لكم موقع الأساتذة ملفا هاما لمن يبحث عَنْ وثائق تنظيم السنة الدراسية للاستعداد للموسم الدراسي الجديد ،يتمثل الموضوع فِي مِلَفّ هام يحول الخطة الشاملة لمعالجة التعثرات فِي اللغة العربية بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي. من إعداد المفتش التربوي لحسن بوخنفر مشكورا.
موقع الاساتذة profpress . net
تستهدف عملية التقويم الكشف عَنْ مواطن القوة الَّتِي يَجِبُ تعزيزها، وعن التعثرات الَّتِي ينبغي تجاوزها. وَهِيَ عملية تمكن الأستاذ(ة) من اتخاذ تدابير ملائمة ودقيقة لِتَفْعِيلِ كفايات المتعلم(ة) وتطويرها. وَمِنْ ثُمَّ يَجِبُ أن يرتكز التقويم، سَوَاء التشخيصي مِنْهُ أَوْ التكويني أَوْ الإجمالي، عَلَى مبدأ تقويم الكفايات الَّتِي اكتسبها المتعلم(ة) وَتَبَعًا لذلك فَإِنَّ أساليب التقويم لَا تقيس فَقَطْ الجوانب المعرفية الصرفة لَدَى المتعلم(ة) بَلْ تقيس أيضًا قدرته عَلَى توظيـف هَذِهِ المكتسبات وقدراته التعبيرية والتحليلية والمنهجية والاستراتيجية. وَلَا يخفى فِي هَذَا السياق الدور الَّذِي يلعبه التقويم التكويني، لأنه يصاحب العملية التعليمية-التعلمية، ويعتبر اداة المتعلم(ة) عَلَى تتبع عمله ومجهوداته، وتمكين الأستاذ(ة) من التحقق من مَدَى بلوغ أهداف التعلم ومستويات إنجاز الكفايات، وصلاحية العمل والتقنيات التربوية الَّتِي يعتمدها.
ونظرا لكون الكفاية مركبة بطبيعتها، حَيْتُ تستلزم تعبئة معارف ومهارات وقدرات وقيم ملائمة لإنجاز مهمة معينة بنجاح، فَإِنَّ تقويمها يتطلب اختبار العناصر الأساس المكونة لَهَا والمشتقة مِنْهَا، وتدريب المتعلم(ة) عَلَى استثمار حصيلة التعلمات المكتسبة، واختيار الملائم مِنْهَا لإنجاز مهمات مركبة، أَوْ إيجاد حلول لوضعيات مشكلة.
يَعْتَمِدُ التقويم معايير ومؤشرات بغية تقويم إنتاج المتعلم (ة)من زوايا مختلفة.
تحدد المعايير صفات العمل المنتظر من إنتاج المتعلم(ة) ويتم تحديدها عِنْدَ صياغة الكفاية، ويشترط فِيهَا أن تكون مُسْتَقِلَّة بعضها عَنْ بعض بهدف تحقيق الإنصاف. وتنقسم إِلَى قسمين: معايير الحد الأدنى، ومعايير الإتقان.
• معايير الحد الأدنى: هِيَ معايير أساسية يعتبر التمكن مِنْهَا ضروريا لتملك الكفاية؛
• معايير الإتقان: هِيَ معايير تتعلق بجودة المنتج، كَمَا تتيح قياس مُسْتَوَى الأداء فِي فترات زمنية متوالية.
أَمَّا المؤشرات فَهِيَّ وسيلة لأجرأة المعايير، وَهِيَ ترتبط بالوضعية، وتكون واقعية وملموسة وقابلة للملاحظة والقياس؛ وَمِنْ وظائفها: توضيح المعيار، وتحديد مُسْتَوَى التمكن مِنْهُ وَمِنْ الكفاية.
أَمَّا الدعم التربوي (المندمج والمؤسساتي) فقد اقترحت بشانه صيغ متنوعة (معالجة فورية ومعالجة مركزة، ومعالجة عَلَى حَسَبَ مجموعات صغيرة…)
ويمكن توضيح الوظيفة الخَاصَّة بانواع التقويم والدعم المواكبة لإنجاز البرنامج عَلَى النحو الآتي:
•التقويم التشخيصي والدعم الاستدراكي: ينجز فِي الأسبوع الأول من بداية السنة الدراسية، ويسعى هَذَا التقويم إِلَى تشخيص تحصيل المتعلمات والمتعلمين فِي بداية السنة الدراسية وفق الأهداف والكفايات المحددة فِي المناهج الدراسية المقررة فِي المستويات الدراسية السابقة، وَالَّتِي تتأسس عَلَيْهَا التعلمات فِي المستويات الدراسية الحالية. كَمَا تَتِمُّ برمجته بداية كل درس أَوْ حصة لتشخيص المكتسبات القبلية للمتعلمين والمتعلمات، وتوجيه العملية التعليمية التعلمية.
• التقويم التكويني والدعم الخاصان بِكُلِّ وحدة دراسية والوحدات السابقة لَهَا: تتناول أنشطة التقويم والدعم إنجاز أنشطة استثمار حصيلة التعلم الخَاصَّة بِكُلِّ وحدة، مِنْ خِلَالِ تمارين ترکيبية وتوليفية لتطبيق حصيلة من التعلم خِلَالَ الأسبوع الخامس من كل وحدة. وينصب التقويم، خِلَالَ هَذَا الأسبوع، عَلَى فحص مَدَى تحقق حصيلة أهداف التعلم، ودعم التمكن مِنْهَا باستعمال أنشطة ملائمة. وَهُوَ مَا يتيح الجمع بَيْنَ تصفية الصعوبات بِالنِسْبَةِ لمن بقيت لديه صعوبات، وإغناء التعلم بِالنِسْبَةِ ملن حقق الأهداف المطلوبة.
• التقويم والدعم فِي إِطَارِ أنشطة الحياة المَدْرَسِية: تتيح أنشطة التقويم والدعم فِي إِطَارِ الحياة المَدْرَسِية الخروج بأنشطة التعلم من حجرة الدراسة إِلَى فضاء المؤسسة ومحيطها الثقافي والفني، وتتميز بالانفتاح عَلَى الأَنْشِطَة الحرة الملائمة للطفل فِي التَّعْلِيم الابتدائي.
وتنجز أنشطة التقويم والدعم فِي إِطَارِ الحياة المَدْرَسِية ضمن الأَنْشِطَة الثقافية والفنية والرياضية، والأندية المَدْرَسِية والمعامل التربوية الَّتِي يتضمنها مشروع المؤسسة.
وَمِنْ بَيْنَ الأندية الَّتِي تشكل فضاء داعما لمهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة: نادي الكتاب، ونادي القراءة، ونادي المسرح، ونادي المواطنة والسلوك المدني، …
وَتَجْدُرُ الإشارة إِلَى أَنَّ تقويم التعلمات يحدث بصورة مستمرة أثناء عمليتي التَّعْلِيم وَالتَعَلُّمِ لإمداد الأساتذة والأستاذات والمتعلمين والمتعلمات بالتغذية الراجعة مِنْ أَجْلِ تقليص الفجوة بَيْنَ التعلم الحالي والأهداف المنشودة. وَهُوَ مَا يسمح للأساتذة والأستاذات باتخاذ قرارات بِشَأْنِ طرائق التدريس وتقنياته وصيغه ووسائله، يمنحهم فرصة كبرى لتكييف محتويات التعلم ومضامينه وكيفيات تنظيمها ودعمها؛ وَذَلِكَ تَبَعًا للموجهات الآتية:
– التعلمات الَّتِي تتطلب تقويما فرديا تكون موضوعا للتقويم المستمر خِلَالَ أسابيع بناء التعلمات؛
– التعلمات الَّتِي يمكن تقويمها جماعيا تكون موضوعا للتقويم الإجمالي خِلَالَ اليوم الأول من الأسبوع الخامس؛
– أنشطة التقويم التكويني تستهدف تحديد مواطن الضعف والقوة فِي تعلمات الوحدة، وَلَا تروم منح المتعلمين والمتعلمات نقطا عددية.
وثيقة المِنْهَاج الدراسي بتصرف.
إليكم مساهمة متواضعة تحت عنوان: الخطة الشاملة لمعالجة التعثرات فِي اللغة العربية بالمدرسة الابتدائية.
تجدون الخطة بصيغتي PDF و Word حَتَّى يتمكن الأساتذة والأستاذات من استثمارها خِلَالَ أسابيع التقويم والدعم، وكَذَلِكَ لأجل إغنائها بأنشطة داعمة متنوعة.
تقدم العدة شبكات لِتَقْيِيمِ الكفاية القرائية والشفوية والكتابية فِي اللغة العربية، كَمَا تضم عدة روابط تحيل عَلَى أنشطة داعمة تستهدف مختلف التعثرات المرصودة.
تحميل الملف تفضلوا عَلَى الرابط التَّالِي:

التحميل 
تحميل
الموضوع الأصلي وكاملا عَلَى موقع الأساتذة*  profpress . net
شارك لتعم الفائدة 
مواضيع تهمك
المزيد من تقويمات تشخيصية ابتدائي
المزيد من تقاريرتقويمات تشخيصية ابتدائي
المزيد من نماذج استعمالات الزمن ابتدائي
المزيد من وثائق الابتدائي
المزيد من اللوحات القرائية
المزيد من الملصقات التعليمية
المزيد من وثائق تزيين الاقسام
المزيد من نماذج المذكرة اليومية
المزيد من وثائق تنظيم السنة الدراسية 
المزيد من مواضيع  التَّعْلِيم و الامتحانات و الدروس و الفروض حصرا عَلَى موقع الاساتذة زورونا عَلَى www.men-gov.ma
لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار
 كَمَا يمكنكم متابعتنا عَلَى صفحة الفايسبوك وَعَلَى الإنستغرام وَعَلَى  التلغرام عَلَى واتساب

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici PRprnet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.