الادريسي يكشف مجريات آخر لقاء للجنة التقنية لمراجعة النظام الأساسي

.
كَمَا كَانَ مقررا استأنفت، اليوم الخميس 21 يوليوز 2022، اللجنة التقنية
للنظام الأساسي لموظفي وِزَارَة التربية الوَطَنِية وَالتَعْلِيم الأولي والرياضة اشغالها،
وَقَد حدد جدول الأعمال فِي 4 محاور، وَهِيَ: 1- الوضعيات الإدارية 2-المهام والمسؤولية
3- مشروع نظام التحفيز، 4- المقتضيات الانتقالية (وتتعلق  بالملفات الفئوية الَّتِي تجد معالجة لَهَا فِي
النظام الأساسي الجديد وضمنها مِلَفّ الأساتذة وأطر الدعم المفروض عَلَيْهِمْ التعاقد
والمساعدين والمبرزين والأستاذة الباحثين..)

وأَكَّدَ السيد عبد الرزاق الادريسي
الكاتب العام الوطني للجامعة الوَطَنِية لِلتَّعْلِيمِ
FNE أَنَّهُ قبل
انطلاق اللقاء، تمَّ تحديد لقاء آخر للجنة التقنية الاثنين 25 يوليوز 2022 سيخصص
لمراجعة كل المحطات السابقة عَلَى أن يعقد لقاء الكتاب العامين للنقابات التعليمية
الخمس مَعَ وَزِير التربية الوَطَنِية الأربعاء 27 يوليوز 2022، وَذَلِكَ مِنْ أَجْلِ تَقْدِيم
الحصيلة وطرح القضايا الخلافية، كَمَا تمَّ الاتفاق عَلَى استمرار عمل اللجنة بعد اللقاء
الأَخِير لتدارس المواضيع الَّتِي مَا زَالَتْ تتطلب المزيد من التدقيق والمزيد من تعميق
النقاش ثُمَّ صياغة النظام الأساسي

وَحَسَبَ نفس المصدر فَقَدْ تَمَّ التأكيد  من
طرف النقابة عَلَى أن يكون اللقاء المقبل، مَعَ وَزِير التربية، لقاء يجيب عَلَى تطلعات
وانتظارات نساء وَرِجَالِ التَّعْلِيم

وَأَضَافَ الإدريسي أَنَّهُ قَد تمَّ طرح الملفات العالقة من التسويات المالية ونتائج
الامتحان المهني وملفات المقصيين من خارج السلم وَمِنْ المباريات والزنزانة 10،
والعرضيين وضحايا النظامين..، وملف “الأساتذة وأطر الدعم المفروض عَلَيْهِمْ
التعاقد”
فِيمَا يَخُصُّ وضعية الأساتذة وأطر الدعم المفروض عَلَيْهِمْ التعاقد فِي إِطَارِ النظام
الأساسي الجديد لموظفي وِزَارَة التربية الوَطَنِية أَكَّدَ الادريسي أن الوزارة قدمت صيغتين
مقترحين للتفكير والإغناء وتقديم الاقتراحات
:
الصيغة الأُوْلَى “مِنْ خِلَالِ إصدار مرسوم خاص بالأطر النظامية، ويتضمن نفس
المقتضيات الَّتِي تسري عَلَى موظفي وِزَارَة التربية الوَطَنِية، ويصدر وفق الشروط والكيفيات
المحددة بموجب النصوص التشريعية الجاري بِهَا العمل: يصادق عَلَيْهِ المجلس الحكومي
ويوقع مِنْ طَرَفِ الوزراء المعنيين وينشر بالجريدة الرسمية، وَبِخُصُوصِ التدابير المواكبة،
يتم تخصيص باب نفقات المُوَظَّفِينَ ضمن ميزانية الأكاديمية، أي إصدار جدول بأعداد
المُوَظَّفِينَ خاص بِكُلِّ أكاديمية، وتحويل الاعتمادات المالية المخصصة لنفقات الأطر إِلَى
مناصب مالية وصرف أجور المعنيين بِالأَمْرِ مِنْ طَرَفِ الخزينة العامة المركزية

الصيغة الثَّـانِيَة يتم خلالها التنصيص عَلَى سريان مقتضيات النظام الأساسي
الجديد لموظفي وِزَارَة التربية الوَطَنِية عَلَى صنفين من المُوَظَّفِينَ
:
–  الموظفون
الخاضعون سابقا للنظام الأساسي 2003؛
–  “الأطر
النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتَّكْوين
“.
وَبِخُصُوصِ التدبير المواكبة تصرف الأجور من ميزانية الأكاديميات الجهوية وتلغى
الأنظمة الأساسية 12 الخَاصَّة بـ “أطر الأكاديميات”، كَمَا يتم تحويل
الاعتمادات المالية المخصصة لنفقات المعنيين بِالأَمْرِ إِلَى مناصب مالية (جدول أعداد
المُوَظَّفِينَ خاص بِكُلِّ أكاديمية)

وبالمقابل يضيف الإدريسي طالب النقابات الحكومة بالالتزام بتخصيص مناصب
مالية سنوية إِبْتِدَاءً مِنْ سنة 2016 فِي إِطَارِ القوانين المالية التعديلية، وَتَمَّ إْقتِرَاح
الصيغة التالية: سريان النظام الأساسي الجديد لموظفي وِزَارَة التربية الوَطَنِية
و”أطر الأكاديميات” سابقا…، وَتَمَّ طرح تساؤلات عَنْ الطريقة والآلية الَّتِي
ستتم بِهَا العملية وضرورة الأخذ بِتَوْفِيرِ منصب مالي مركزي (وِزَارَة المالية) لِكُلِّ سنة
مالية مُنْذُ 2016

كَمَا تمَّ طرح إشكال الترسيم مِنْ خِلَالِ الكفاءة التربوية/ الأهلية وضرورة معالجة
هَذَا الأمر بأثر رجعي حَيْتُ لَا زالوا فِي الرتبة 1 مُنْذُ 2016 الفوج الأول، حَتَّى يتسنى
لَهُمْ الاستفادة من الترسيم بالرتبة 2 وما بعدها وَمِنْ كل المُكيْسِبَاتَ الأخرى للنظام
الأساسي لموظفي وِزَارَة التربية الوَطَنِية

بالإِضَافَةِ إِلَى مشكل الحركة الانتقالية الوَطَنِية (بَيْنَ الجهات) لـ”لأساتذة
وأطر الدعم المفروض عَلَيْهِمْ التعاقد ” وَلَيْسَ فَقَطْ الالتحاق بالزوج/ة، وتفاعلا مَعَ
الموضوع أَكَّدَتْ الوزارة أن الأكاديمية هِيَ الَّتِي تُوظف وَأَن الحركة الانتقالية مرتبطة
بمسألة التحكم فِي الموارد البشرية فِي كل جهة فِي إِطَارِ الجهوية
.

كَمَا طرحت النقابات حَسَبَ نفس المصدر ضرورة الإشارة لموضوع مربيات ومربي
التَّعْلِيم الأولي فِي النظام الأساسي لموظفي وِزَارَة التربية الوَطَنِية وَالتَعْلِيم الأولي
والرياضة

وَبِخُصُوصِ الوضعيات الإدارية الَّتِي تَهُمُّ الموظف فِي وضعية القيام بالوظيفة أثناء
مزاولة العمل، وتتعلق بالرخص (الرخص السنوية، الرخص بِدُونِ أجر، الرخص الاستثنائية
والترخيص بالتغيب، رخص المرض قصيرة الأمد، الرخص متوسطة الأمد، رخص المرض طويلة
الأمد، رخصة الولادة، رخصة الرضاعة، رخصة الأبوة)

كَمَا تمَّ التطرق إِلَى الاستيداع والإلحاق والوضع رهن الإشارة والتفرغ النقابي
وإنهاء الحياة المهنية (الاستقالة والعزل والتقاعد النسبي، والتقاعد حد السِنْ،
والوفاة، والإحالة عَلَى الحتمية عَلَى التقاعد وعقوبة العزل وعقوبة الإعفاء وإنهاء
الحياة المهنية)

.

وَتَمَّ الإشارة إِلَى أَنَّ هَذِهِ المحاور مؤسسة عَلَى نظام الوظيفة العمومية، حَيْتُ تمَّ
التركيز عَلَى مَا يمكن الإعمال بِهِ فِي النظام الخاص بِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية وَالتَعْلِيم
الأولي والرياضة ويأخذ بخصوصية هَذَا القطاع

وَعَلَى ضوء النقاش، طرحت النقابات مِلَفّ أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية
بالخارج وملف المتفرغين النقابيين بخصوص مشكل الرجوع إِلَى مقر العمل السابق بعد
إنهاء المهمة والاحتفاظ بالأقدمية والمشاركة فِي الحركة الانتقالية والمشاركة فِي
المباريات والامتحان المهني، وضرورة تنفيذ الأحكام القضائية النهائية ليس فَقَطْ
لصالح اللَّذِينَ تمَّ الحكم لصالحهم إسميا بَلْ لصالح كل الوضعيات المُماثلة وَلَا يَجِبُ أن
تفرض الوزارة عَلَى كل المعنيين كل عَلَى حدى أَوْ بِشَكْل جماعي الذهاب إِلَى المحكمة من
جديد حول نفس القضية الَّتِي تمَّ البث فِيهَا مِنْ طَرَفِ المحكمة قبلا

كَمَا تمَّ التذكير بمشكل التعويضات من 
حوادث الشغل لِنِسَاءِ وَرِجَالِ التَّعْلِيم وبمشكل حرمان المتصرف التربوي من التعويض
من المهام الإدارية المكلف بِهَا بعد الاستفادة من الحركة الانتقالية الطبية

بخصوص محور مهام المسؤولية، تمَّ التركيز عَلَى كيفية شغل مختلف المسؤوليات
بالوزارة ومبادئ التعيين فِي مناصبها. وَتَمَّ التأكيد كذلك عَلَى مبادئ التعيين فِي
المسؤولية ومعايير التعيين بِهَا وميثاق المسؤولية الَّذِي يرتكز عَلَى تعاقد أخلاقي
وإداري وقياس مَدَى الالتزام بمبادئه وقواعده كمعيار لِتَقْيِيمِ الأداء المهني، واحترام
المدة القانونية فِي منصب المسؤولية وعدم الاستمرارية فِي المسؤولية أكثر من الوقت
المحدد (5 أَوْ 4 سنوات)

وَبِخُصُوصِ الأهداف، تمَّ الإشارة إِلَى المبادئ والقواعد الأخلاقية والمهنية الَّتِي
يَتَعَيَّنُ التقيد بِهَا عِنْدَ مزاولة مهام المسؤولية وكَذَلِكَ تخليق وترشيد تدبير الشأن العام
وربط المسؤولية بالمحاسبة وتأسيس ثقافة الانتماء للقطاع

وَتَمَّ التطرق كذلك إِلَى شروط وكيفيات تولي مهام المسؤولية، حَيْتُ حددت فِي
التباري وشبكات ووثائق يتم اعتمادها فِي مسطرة الانتقاء والتقويم وفق المقتضيات
التشريعية والتنظيم الجاري بِهَا العمل فِي الإدارات العمومية

كَمَا تمَّ التأكيد عَلَى أن المنظومة تتطلب المراجعة الشاملة بخصوص تولي
المسؤولية. وَأَن الطامة الكبرى تَتَجَلَّى فِي عدم احترام القانون وما يحدث أثناء عملية
الانتقاء حَيْتُ لوبيات المنظومة، والمشكل المطروح هُوَ كيفية المعالجة حَتَّى تبقى الأمور
للكفاءات

أَمَّا فِي موضوع التحفيز فَقَدْ تَمَّ التأكيد عَلَى أن التحفيز الحقيقي مرتبط أساسا
بحل المشاكل المتراكمة المطروحة ثُمَّ التحفيز المعنوي والمادي (التقدير والاعتراف –
تحسين شروط وظروف العمل – التكوين واستكمال الخبرة – التحفيز المادي الشهري القار
والدائم مَعَ الحفاظ عَلَى المُكَيْسِبَاتَ (الترقية بالاختيار /التسقيف والترقية
بالامتحان المهني والترقية بالشواهد)، وَسَيَتِمُّ إقرار نسبة سنوية مِنْ عَدَدِ المُوَظَّفِينَ
المزاولين لِكُلِّ الفئات والأسلاك للاستفادة من تعويض شهري طيلة المسار المهني
للمستفيد إِبْتِدَاءً مِنْ شتنبر 2023، وَسَيَتِمُّ تحديد قيمة التحفيز وعدد المستفيدين
والكيفية الَّتِي سَيَتِمُ بِهَا عِنْدَ صياغة النظام الأساسي ونظام التعويضات

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici Trbwyt1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.