الاجراءات و الوثائق التي يجب على الموظف القيام بها في حالة التعرض لحادث أثناء مزاولة عمله

 ماهي حوادث المصلحة 

حوادث المصلحة : الاجراءات و الوثائق التي يجب على الموظف القيام بها في حالة التعرض لحادث أثناء مزاولة عمله


قَد يتعرض الموظف إِلَى حادثة أثناء مزاولة عمله.نعرض عَلَيْكُم فِي موضوع اليوم كل الاجراءات الَّتِي يَجِبُ إتِّبَاعهَا فِي حالة تعرض الموظف لحادث.كَمَا نُقَدِّم لكم كل الوثائق الَّتِي يَجِبُ التوفر عَلَيْهَا لتكوين ملف حادثة المصلحة.
تعتبر حادثة مصلحة الحادثة الَّتِي يتعرض لَهَا الموظفون الرسميون سَوَاء أثناء أَوْ بمناسبة مزاولتهم عملهم.إن الموظف الرسمي يتقاضى مجموع أجرته خِلَالَ مُدَّة توقفه عَنْ عمله بِسَبَبِ الحادثة الَّتِي تعرض لَهَا.كَمَا يحق لَهُ استرجاع جميع المصاريف الناجمة عَنْ الحادثة وَذَلِكَ حين إدلائه بفاتورات مفصلة مؤداة وحاملة للرسوم القانونية.فِي حالة تسبب الحادثة فِي عجز تساوي أَوْ تفوق نسبته 25% يُخَوِّلُ للموظف المصاب معاش زمانة مؤقت أَوْ دائم.

مَا هِيَ الإجراءات التطبيقية فِي حالة وقوع حادثة مصلحة

  1. يَجِبُ عَلَى رَئِيس المؤسسة إشعار النيابة بِوَاسِطَةِ نظير من التصريح بالحادثة فِي ظرف لَا يتعدى 48 ساعة.
  2. يسهر عَلَى تكوين ملف الحادثة لإرساله إِلَى النيابة.
  3. يبث بالشهادات الطبية إِلَى النيابة فور توصله بِهَا.
  4. تعرض الشهادات الطبية عَلَى اللجنة الطبية الإقليمية لمراقبتها والمصادقة عَلَيْهَا طبقا لمنشور كاتب الدولة فِي الصحة رقم 6 بِتَارِيخ 6 مارس 1998.
  5. بعد التَّوَصُّل بنتيجة الفحوص الطبية النهائية، تَتِمُّ دراسة الملف مِنْ طَرَفِ المصلحة المختصة بالنيابة وتبعث بِهِ إِلَى قسم المنازعات إِذَا كَانَت نسبة العجز تساوي أَوْ تفوق 25%.أَمَّا الملفات الَّتِي تقل نسبة العجز فِيهَا عَنْ 25% فيحتفظ بِهَا فِي النيابة للرجوع إِلَيْهَا عِنْدَ الاقتضاء.

لائحة الوثائق المكونة لملف حادثة مصلحة

يَجِبُ عَلَى رَئِيس المؤسسة أن يخبر النيابة بِكُلِّ حادثة شغل أَوْ مصلحة بِوَاسِطَةِ المطبوع المخصص للتصريح بالحادثة.

الوثائق الضرورية فِي حالة تعرض الموظف لحادث

  1. تعبئة المطبوع الخاص بالتصريح بالحادثة.
  2. أصل الشهادة الطبية الَّتِي تحدد نوعية الإصابة ومدة العجز المؤقت عَنْ العمل.
  3. أصل الشهادات الطبية المسموح بِهَا تمديد الرخصة.
  4. محضر الشرطة أَوْ رجال الدرك مصادق عَلَيْهِ مِنْ طَرَفِ الضابطة القضائية الَّتِي أنجزته.
  5. أصل الشهادة الطبية الَّتِي تثبت شفاء المصاب مَعَ تقدير النسبة المئوية للعجز.
  6. شهادة استئناف العمل.

وثائق إضافية فِي حالة الوفاة الموظف اثناء مزاولة عمله

  1. أصل الشهادة الطبية الَّتِي تثبت وفاة المصاب نتيجة الحادثة.
  2. نُسْخَة من رسم الوفاة.
  3. الإجراءات التنظيمية والوقائية للرحلات والخرجات المَدْرَسِية

الوثائق اللازمة لتكوين ملف حادثة مصلحة

يَجِبُ إرفاق ملفات حوادث مصلحة:
  1. أصل التصريح بالحادثة فِي ثلاث نظائر يبين بوضوح وبشكل مفصل ظروف وأسباب وتاريخ وساعة وقوع الحادثة ؛
  2. أصل التقرير الرئاسي فِي ثلاث نظائر يبين مَدَى علاقة الحادثة بالعمل الإداري للمعني بِالأَمْرِ ؛
  3. أصل الشهادة الطبية للمعاينة الأُوْلَى تكون محررة ومؤرخة يوم وقوع الحادثة ؛
  4. أصول الشواهد الطبية المتعلقة بتمديد رخصة المرض ؛
  5. أصل الشهادة الطبية للشفاء وَالَّتِي تثبت نسبة العجز الَّذِي خلفته الحادثة ؛
  6. أصل تقرير اللجنة الطبية الإقليمية المصادقة عَلَى الشهادات الطبية ؛
  7. محضر استئناف العمل الأصلي ؛
  8. محضر مصادق عَلَيْهِ لِرِجَالِ الشرطة أَوْ الدرك المعاينة للحادثة الَّتِي يتعرض لَهَا الموظفون خارج مقر عملهم، سَوَاء كَانَت حادثة سير أَوْ الحوادث الَّتِي يتعرض لَهَا الموظفون أثناء تنقلهم بَيْنَ مقر العمل وسكناهم ؛
  9. استعمال الزمن الأصلي أَوْ وثيقة الأمر بمهمة الأصلية ؛
  10. نُسْخَة من قرار آخر ترقية ؛
  11. نُسْخَة من قرار الترسيم ؛
  12. نُسْخَة من بِطَاقَة التعريف الوَطَنِية مَعَ بيان العنوان الشخصي الحالي.

مراحل تكوين وتصفية ملف حادثة مصلحة

1- بِالنِسْبَةِ للموظف المصاب

  1. تَتِمُّ تعبئة مطبوع التصريح بالحادثة مِنْ طَرَفِ الموظف وخاصة المَعْلُومَات المتعلقة بِهِ وبظروف الحادثة والتصريح بِشَكْل مفصل وواضح عَنْ ساعة وتاريخ ومكان وظروف وكيفية وقوع الحادثة.
  2. فِي حالة عدم تمكن الموظف من الحضور إِلَى المؤسسة، يمكن لأحد أقاربه سحب المطبوع وإرجاعه إِلَى إدارة مؤسسته بعد تمام تعبئته.
  3. شهود الحادثة: (موظفون أَوْ تلاميذ):
  4. يعبأ المطبوع بتضمينه للمعلومات الخَاصَّة باسم الشاهد وعنوانه ورقم بِطَاقَة تعريفه الوَطَنِية وشهادته حول الحادثة.
  5. تصميم مكان وقوع الحادثة:
  6. يضع الموظف المصاب فِي المطبوع رسما مبسطا وتصميما لمكان وقوع الحادثة.
  7. ويختم مطبوع التصريح بالحادثة باسم وخاتم رَئِيس المؤسسة أَوْ الإدارة مَعَ عبارة أطلع عَلَيْهِ بِتَارِيخ.

2- بِالنِسْبَةِ لرئيس المؤسسة

فِي ظرف 48 ساعة من تَارِيخ وقوع الحادثة، يعبأ رَئِيس المؤسسة المطبوع حول تَارِيخ وساعة ومكان وقوع الحادثة وكذا المَعْلُومَات الخَاصَّة بالموظف المصاب وخاصة بمدى علاقة الحادثة بالعمل الإداري.

3- بِالنِسْبَةِ للنيابة

يقوم المكلف بتدبير ملفات حوادث المصلحة عَلَى صعيد النيابة:
-بفحص ومراقبة الوثائق المرسلة مِنْ طَرَفِ المؤسسة .
-بإرسال الإشعار بالحادثة إِلَى مصلحة الحوادث المَدْرَسِية وحوادث الشغل وحوادث المصلحة بقسم المنازعات فور التَّوَصُّل بِهِ من رَئِيس المؤسسة أَوْ الإدارة الَّتِي ينتمي إِلَيْهَا المصاب .
-بإرسال الشهادات الطبية وخاصة الشهادة الَّتِي تحدد نسبة العجز إِلَى اللجنة الإقليمية قصد المصادقة عَلَيْهَا وتحرير تقرير مفصل يحدد بوضوح الآثار الَّتِي خلفتها الحادثة ؛
-بمطالبة الموظف المصاب بتتميم الملف بِالوَثَائِقِ الضرورية ؛
-بإحالة الملف كاملا عَلَى مصلحة حوادث المصلحة والشغل والحوادث المَدْرَسِية.
وَتَجْدُرُ الإشارة، إِلَى أَنَّهُ لَا يتم التعويض إلَّا فِي الحالات الَّتِي تساوي أَوْ تفوق نسبة العجز البدني فِيهَا 25%.

4- بِالنِسْبَةِ للوزارة

تقوم المصلحة المختصة بتدبير ملفات حوادث المصلحة، بفحص وثائق الحادثة الَّتِي تتوصل بِهَا قبل اتخاذ الإجراءات التالية:
-فتح ملف حادثة مصلحة، بعد التَأَكُّد من توفر جميع الوثائق واستيفائها لِجَمِيعِ الشروط.
-عرض الشواهد الطبية عَلَى المجلس الصحي قصد تحديد نسبة العجز، بناء عَلَى تقرير اللجنة الطبية الإقليمية وشهادة الطبيب المعالج وتحرير رأي فِي الموضوع .
-إحالة ملف الحادثة عَلَى الصندوق المغربي للتقاعد قصد عرضه عَلَى أنظار لجنة الإعفاء.
-حضور اجتماع لجنة الإعفاء المنعقد للبت فِي ملف الحادثة وإقرار انتساب الحادثة للعمل الإداري من عدمه.
-إخبار المعني بِالأَمْرِ بقرار لجنة الإعفاء .
-إخبار مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر بالموضوع قصد إنجاز قرار رخصة مرض، عَنْ المدة الَّتِي تغيبها الموظف الَّذِي تعرض للحادثة، وَذَلِكَ حَسَبَ الحالات:
-رخصة مرض بمجموع الأجرة فِي حالة إقرار اللجنة انتساب الحادثة للعمل الإداري.
-رخصة مرض عادية فِي حالة إقرار اللجنة عدم انتساب الحادثة للعمل الإداري.
وتتم تصفية ملف الحادثة مِنْ طَرَفِ الصندوق المغربي للتقاعد، وَذَلِكَ بصرف التعويض المخول للموظف المصاب بناء عَلَى نسبة العجز المقررة مِنْ طَرَفِ لجنة الإعفاء.
الوثائق اللازمة فِي الحادث المدرسي 
من هُنَا
المصدر : sum.ma

عَنْ الموقع

ان men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وكذا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تم الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف ملف مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى