الأسماء المعربة والمبنية-درس اللغوي اولى اعدادي

.

 

 الأَسْمَاء المعربة والمبنية

درس الأَسْمَاء المعربة والمبنية، مادة اللغة العربية، مكون الدرس اللغوي، السنة الأُوْلَى من التعليم الثانوي الإعدادي. عموما فِي البداية نرحب بجميع متابعنيا اليوم نقد لكم تحاضير دروس اللغة العربية، الدرس اللغوي أولى اعدادي. كَمَا تجدون فِي الموضوع النقط االتالية:
  • تحديد الظاهرة اللغوية و ملاحظتعا عبر امثلة،
  • أيضًا تحليل الدرس و استنتاج تعاريف اسم المعرب و المبني،
  • كَمَا سَوْفَ نتعرف عَلَى مَا يخرج من باب المبني و يدخل فِي باب المعرب،
  • شرح بالفيديو للدرس اللغوي الأَسْمَاء المعربية و المبنية.
  1. تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها: 

    أ – أمثلة المجموعة (1):

      • عد الخزف إنجازا حضاريا.
      • رأيت الخزف أجمل تحفة.
      • اجتهد الخزافون فِي صناعة الخزف.

    ب – أمثلة المجموعة (2):

      • الطين هو المادة الأولية للخزف.
      • المواد الَّتِي ترسبت صلبة.
      • من أبدع التحفة؟
      • هَذِهِ تحفة نادرة.
      • من يتقن صناعته ينل تقديره.
      • هيهات أن نفرط فِي تراثنا.
      • يقدر قدم التحفة أربعة عشر قرنا.
      • يا عمر أتقن صناعتك.
      • يا خزاف اجتهد فِي حرفتك.
      • لَا صانع أحسن من صنع الخزف.

    ج – أمثلة المجموعة (3):

      • الخزافان اللذان صنعا التحفة ماهران.
      • رأيت هذين العاشقين للخزف.
      • رأيت اثنتي عشرة تحفة.
      • حضر اثنا عشر خزافا.
      • عرفنا أي نوع من الخزف يعجب الناس.
  2. الوصف والتحليل:

    1 – الأَسْمَاء المعربة:

    إِذَا تأملنا أمثلة المجموعة (1) نجد أن الاسم (الخزف) تكرر فِي جمل هَذِهِ المجموعة، وَفِي مواقع إعرابية مختلفة: (عد الخزف إنجازا حضاريا – رأيت الخزف أجمل تحفة – اجتهد الخزافون فِي صناعة الخزف)، ومع تغير موقعه تتغير حركته بَيْنَ الضمة والفتحة والكسرة ومن ثُمَّ فهو اسم معرب.

    استنتاج:

    الاسم المعرب: هو الَّذِي يتغيّر شكل آخره بتغيّر العواملِ الَّتِي تسبقه.

    2 – الأَسْمَاء المبنية:

    التركيب الاسم المبني نوعه
    الطين هو المادة الأولية للخزف. هو ضمير منفصل
    المواد الَّتِي ترسبت صلبة. الَّتِي اسم موصول
    من أبدع التحفة؟ من اسم استفهام
    هَذِهِ تحفة نادرة. هَذِهِ اسم  اشارة
    من يتقن صناعته ينل تقديره. من اسم شرط
    هيهات أن نفرط فِي تراثنا. هيهات إسم فعل
    يقدر قدم التحفة أربعة عشر قرنا. أربعة عشر عدد مركب
    يا عمر أتقن صناعتك. عمر علم مفرد
    يا خزاف اجتهد فِي حرفتك خزاف نكرة مقصودة
    لَا صانع أحسن من صنع الخزف. صانع اسم الاستثنائية
    إِذَا لاحظنا أمثلة المجموعة (2) وجدنا أنها تتضمن أسماء مبنية.

    استنتاج:

    الاسم المبني: هو الَّذِي لَا يتغير شكل آخره بالحركات الإعرابية بل يلزم حالة واحدة وحركة واحدة.

    3 – مَا يخرج من باب البناء ويدخل فِي باب الإعراب:

    إِذَا تأملنا أمثلة المجموعة (3) نجد أن:
    • الاسم الموصول (اللذان) يعرب إعراب المثنى: مرفوع بالألف.
    • أسم الإشارة (هذين) يعرب إعراب المثنى: منصوب بالياء.
    • العدد المركب (اثني عشر) يعرب جزؤه الأول (اثني) إعراب المثنى والثاني يبنى عَلَى الفتح، ونفس الأمر بِالنِسْبَةِ للعدد المركب (اثنا عشر).
    • (أي) الشرطية مضافة إِلَى مفرد تعرب بالحركات حَسَبَ موقعها فِي الجملة.

    عموما نشكركم عَلَى المتابعة و نقترح عَلَيْكُم هَذَا الفيديو لشرح مبسط للدرس” الاسم المعرب و المبني”:

  • عموما لمتابعة جميع دروس اللغة العربية للسنة الأُوْلَى اعدادي اضغط عَلَى الرابط التَّالِي:

  • دروس اللغة العربية أولى اعدادي(السَّّابِعَة)

 

.

عَنْ الموقع

ان men-gov.ma مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وكذا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تم الحرص فِي men-gov.ma عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف ملف مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.ma وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.ma est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.ma, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.ma
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.